عنوان الدرس :أحوال قول لو :
س- مثل لقول لو في الأحوال التالية س-
- لو محرمة
.............لو كان عندي مال لشربت الخمر
- لو مكروهة
.....لو أنني سافرت لتمكنت من الإفطار....
- لو مباحة
.................لو درست لنجحت......
- لو مستحبة
.........لو كان عندي مال لتصدقت به
س – علل النهي عن قول لو في حال كان أعتراض على القدر
.الحزن على ما فات / تغلب الشيطان على نفس المسلم / تفتح باب كره القدر
س- اورد
بديلين عن قول لو مما أمرنا به رسول الله
- ....قدر الله وما شاء فعل
.........- .......لا حول ولا قوة الا بالله
س- كيف تفرق
بين قول لو المشروعة ولو المحرمة
..لو المحرمة فيها أعتراض
على القدر / لو المشروعة فيها تمني خير أو نوع إخبار
س- ما اسباب
قول لو المحرمة وما علاجها
طرق العلاج |
أسباب قول لو المحرمة |
التخطيط المسبق / التوكل على الله |
عدم التوكل على الله / عدم التخطيط |
الأخذ بالإحتياط / التسليم لأمر الله |
عدم أخذ الاحتياط / عدم التسليم لأمر الله |
الأخذ بالأسباب |
عدم الأخذ بالأسباب |
عنوان الدرس ( حقوق
النبي صلى الله عليه وسلم )
أكتب
دعاء تعلمته من سنة النبي صلى الله عليه وسلم
.........................................................................................................................
س/استخرج من سيرة النبي صلى الله
عليه وسلم خمسة أدلة تدل على صدق نبوته .
1-..حسن صفاته قبل البعثة ( الصدق والأمانة ).. 2- ...ظهور المعجزات على يديه .
3-.الإخبار بالمغيبات فوقعت كما أخبر... 4- ...الأعجاز في القرآن الكريم
في ذاته..
5- ..إخبار الأنبياء والرسل في كتبهم عنه قبل خلقه .
بين
وجه العلاقة بين ما يلي :
العلاقة
بينهما |
المحوران |
التعظيم ثمرة المحبة |
محبة النبي
صلى الله عليه وسلم وتعظيمه |
العالم بسنة
النبي يكون أبعد الناس عن مخالفته |
شدة الحاجة
إلى معرفة سنته والتحذير من مخالفة أمره |
ضعف الإيمان
يقود غلى الإنغماس بالدنيا |
الانغماس في
الدنيا وقلة توقير النبي صلى الله عليه وسلم |
صحة الإيمان
مناط بالتصديق بالنبي صلى الله عليه وسلم |
الإيمان
بالله تعالى والشهادة للنبي صلى الله عليه وسلم بالرسالة |
س1- اذكر ثلاثة
مواطن يشرع فيها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
1-..يوم الجمعة / الصلاة .2-.في أذكار الصباح والمساء..3-.عند
ذكره .
س2- ما فوائد
الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ( أورد ثلاثة فقط )
1-..زوال الهم / قضاء
الحاجة / أجابة الدعاء..
2-.الرفعة عند الله ./ أقرب الخلق إلى رسول من كان اكثر الناس صلاة
عليه.
3-.يذكره الله فيمن عنده م
الرحمة المتنزلة من الله على من صلى
س2- استنبط أربع خطوات تعين من تنصحه
بوجوب معرفة حقوق النبي صلى الله عليه وسلم .
1-الإطلاع على سنة النبي 2-البحث في صفاته
وشمائله.
3-.بيان أهمية معرفة الحقوق بالنسبة لعقيدة المسلم 4-..بيان أهمية منزلته بالنسبة للمسلم
عنوان الدرس ( حقوق آل
النبي صلى الله عليه وسلم )
س/ ما المراد بآل بيت النبي صلى الله
عليه وسلم :
كل من حرمت عليهم
الصدقة وهم آل أبي طالب وآل العباس وبنو الحارث وأزواج النبي وبناته وأولاده
س/ أ- أورد ما تحفظه من اسماء أمهات
المؤمنين .
1-.خديجة 2- ...عائشة
.. 3- . حفصة. 4-.زينب بنت جحش.5-.ميمونة. 6-.أم سلمة..
7-.زينب بنت خزيمة..8-...سودة بنت زمعة. 9- ..أم حبيبة
ب- لخص
حقوق آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم :
1-.معرفة فضلهم ..... 2-.محبتهم وتوليهم .3-.الصلاة عليهم .
س/ كيف تستخرج من الآيات , أن زوجات
النبي صلى الله عليه وسلم من آل بيت النبي ؟
( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ
إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ
مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا
تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ
وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ
لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
لما كان الخطاب في أول
الآية لهم وفي آخر الآية لهن صار جميعه مستغرق لهن
س1-
الناس في آل البيت على طرفي نقيض من خلال هذا المحور أجب عما يلي :
موقفك منهم |
موقف الصنف الأول من آل البيت |
البراءة منهم |
الغلاة |
موقفك منهم |
موقف الصنف الثاني من آل البيت |
البراءة منهم |
الجفاة |
س2-
بين موقف السلف من آل البيت .
..محبتهم وتوليهم ومعرفة حقوقهم من غير غلو ولا جفاء فيهم .
س3- كيف تتعامل مع الأصناف التالية من آل البيت ك
1- رجل صحيح
النسب لآل البيت ولكنه مبتدع ينشر الفساد والضلال في أمة محمد .
.فضحه والبراءة منه ومحاربته..
2- رجل يدعي
انتسابه لآل البيت ولكنه كذاب .
.لا قيمة لأدعاءه ..
3- رجل صحيح
النسب لآل البيت يستغل نسبه في تحصيل الدنيا وأكل أموال الناس.
...نصحه والستر عليه ...
س4- من
كان على معصية وهو من آل البيت فالواجب اتجاهه
1- لا حق له على المسلمين - له كامل
الحقوق
- له من الحق على قدر طاعته - يعادى ويبغض
س5- نجد من بعض الفرق الضالة غلو في آل البيت
فينسبون لهم العصمة والولاية التكوينية , بنظرك ما الأسباب الداعية لهذا الغلو؟
- شدة حبهم لأل البيت -
ظهور الكرامات على أيدي آل البيت
- كيد الأعداء لأمة الإسلام - الجهل بأصول
الإسلام والعقيدة الصحيحة
عنوان
الدرس ( حقوق الصحابة رضي الله عنهم)
1-عرف
الصحابي اصطلاحا .
.كل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وأمن به ومات على ذلك .
2- ما
مجمل حقوق الصحابة عليك .
.محبتهم.... - .....الترضي عنهم..- ..الاقتداء بهم.. - .. اعتقاد
انهم ثقات عدول وهم خير الامة..
أعد
ترتيب منازل الصحابة حسب الأفضلية :
( من
اسلم قبل الفتح / من اسلم بعد الفتح / من أسلم قديما وهاجر الهجرتين / من أسلم من
الأنصار / المهاجرين / الخلفاء الراشدين / أهل بدر/ أهل بيعة الرضوان )
1- ....الخلفاء الراشدين. 2-.من اسلم قديما وهاجر الهجرتين.
3- ..المهاجرين. 4- ...اهل بدر.......
.5- من اسلم من الانصار. 6- اهل بيعة الرضوان. 7- .من اسلم قبل
الفتح. 8- ...من اسلم بعد الفتح....
طعن
بعض المنتسبين إلى الإسلام في أصحاب النبي ونشروا مساوئهم . كيف ترد عليهم هذه
الشبهة ؟
1/ بيان بطلان اعتقادهم ...2/ الرد على شبههم وابطالها
س1- ما موقف
السلف من الفتنة التي وقعت بين الصحابة ؟
1.الكف عما شجر بينهم 2.عدم ذكر مساوئهم
س2- حدد موقفك من شخص يكفر أصحاب
النبي صلى الله عليه وسلم :
.البرائة والتحذير منه.
س3- كيف تفسر ما وقع فيه الصحابة من
إقتتال بعد زمن النبي في معركتي ( الجمل
ومعركة صفين )
1.قتل عثمان رضي الله عنه على يد الخوارج
2.وجود اعداء (من
المنافقين)مندسين بينهم
س4-
لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم و رضي الله عنهم , ميزات عن غيرهم من الناس ومنها .
1- ....مبشرين بالجنة.. 2- .ثقاة عدول.3-.اهل
سابقة وجهاد.. 4- ...حملة لدين الله مبلغين له
س5- الصحابي ........ هو صحاب سر
رسول الله
- أبو
بكر رضي الله عنه - علي رضي
الله عنه
-
عثمان رضي الله عنه - حذيفة
بن اليمان رضي الله عنه
س6-
المفسدة التي يجرها الخوض بما وقع بين الصحابة من فتنة :
- معرفة حقيقة ما جرى - بغض الصحابة
والوقيعة بهم
-
الاعتراض على العلماء لعدم أخبار الأمة
- السعي لنقد تصرفات الحكام والوقيعة بهم
عنوان الدرس ( النهي عن سب الصحابة )
فصل في
حكم سب الصحابة ؟
....كفر..
س/دلل
على حرمة سب الصحابة
......."من سب اصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس
أجمعين"...
س/ما الاثار السلبية المترتبة على سب الصحابة (
استنبط ثلاثة آثار )
1.الطعن بقدر الله
وارادته....2-.الطعن في الدين واسقاط الاحتجاج به..3- الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم......
س/ كيف توجه ( تفسر ) هذه الجمل :
1- من
سب الصحابة أو طعن بهم فقد أسقط دين الإسلام وحكم عليه بالبطلان .
.لانه بالطعن فيهم طعن في الدين حيث انهم النقلة
2- لا
بد من أئمة هدى يهتدى بهم وإلا فقد ضلت الأمة وهلكت .
..لانهم يقدمون الشريعة فهم واجتهاد.
ب- صحح الجمل
التالية بإعادة صياغتها .
1- سب
العلماء والرد عليهم حرية شخصية .
....سب العلماء والطعن بهم سب لدينهم وعلمهم وليس لاشخاصهم..
2-
لولا هذه المذاهب وعلماءها لما حدث الخلاف في أمة محمد .
...بسبب هذه المذاهب اثري التراث الاسلامي وتنوعت المسائل
الفقهية.....
س1- استنبط من
الدليل الأثرالدنيوي و الأخروي الذي يترتب على سب الصحابة وعلماء الأمة .
وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ
مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ
نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا
الأثر
الدنيوي ........يكله إلى نفسه ويضله .
الأثر الأخروي .... العذاب
بالنار.
س2- بين حكم الأصناف الاتية :
1- شخص
يسب الصحابة وهو يعتقد أن سبه لهم حرام .
.فاسق فاعل لكبيرة..
2- شخص
سيب الصحابة ويعتقد أنهم أرتدوا عن الإسلام .
...كافر .
3- شخص
تأثر بالخلاف الواقع بين مذاهب المسلمين فصار يسب العلماء وأئمة المذاهب الإسلامية
.فاسق فاعل للكبيرة...
4-
صحابيان حدث بينهما خلاف فسب بعضهم بعضا .
.يسكت عنه ولا يحكم عليه ..
س- سب الصحابة ناقض ..........المسلم
1-
لطبع وسلوك 2- لآداب3 - لأخلاق 4- لاعتقاد
س- بعد
ما علمت أثر سب الصحابة
فما المقصد الحقيقي من انتشار سبهم عند بعض الفرق
- لأن الصحابة عادوا من يحبونهم - لأنهم نقلة الدين
- لوجود عداوة شخصية معهم - لأنهم سبب في
افتراق الأمة
عنوان الدرس ( الفتن )
س- عرف الفتن
ما يبتلي الله به عباده من خير وشر يختبرهم
به فيضل من يشاء ويهدي من يشاء
س- عرف فتن
الشبهات :
..كل ما يطرح على المسلم لغرض التشكيك في دينه وأعتقاده
س- يبتلى
الإنسان بنوعين من الفتن , بينهما :
1-
.........فتن الشبهات ............ 2- ...............فتن
الشهوات .
س/استخرج من
الأدلة اعلاه أثر الفتن على القلوب :
.تجلي القلب الذي يرفضها ......تسود القلب الذي يقبلها .......ترفع
من نجى منها وتذل من سقط فيها
س- أملأ الجدول
التالي :
مثال
ثاني |
مثال
أول |
نوع
الفتنة |
الزنا /
النظرة المحرمة |
الرشوة |
فتنة الشهوات
|
الطعن في
الصحابة |
الطعن في
السنة |
فتنة الشبهات
|
س- كيف توجه
الجمل التالية :
- الحكمة من
الإبتلاء رفع الدرجات .
.جملة صحيحة لأن فيها نوع من الاختبار والصبر لمن ردها ....
2- بعض
الفتن خير لأصحابها .
.لانها قد ترده لدينه / أو تهذب أخلاقه أو تكسر نفسه
المتعالية .
3-
الحياة لا بد لها من فتن .
لأن بعض الفتن إنما هي من أبواب الخير كالذرية والزوجة والمال
والمنصب والجاه
س1- ما
أسباب إنغماس بعض الناس في الفتن , اذكر ثلاثة أسباب .
1-
.....الإعجاب بالدنيا......... 2- ....طلب المناصب والجاه.......3 - ...الجهل بحقيقة
الحياة .
س2- استنبط
اربعة طرق لعلاج فتن الشهوات .
1-
..التعوذ بالله منها . 2-
....التزود بالطاعات ...3-..الخوف من عاقبة الإثم .
4-.النظر إلى جميل أثر الصبر 5- استشعار
مراقبة الله تعالى لعبده ..
س اختر الإجابة الصحيحة - أعظم الخلق بلاء
..........
- بني إسرائيل - أمة
الإسلام
- الأمم السابقة - الأنبياء
س- اختر
الإجابة الصحيحة - بعد ما علمت الحكمة من البلاء والفتن فمن أثر الفتن الإيجابية على المسلم
- كسر النفس المتعالية - الإتعاظ والتذكير
- منع النفس من التمتع بالحياة - التذكير بما سبق من الذنوب
درس فتن الشبهات
س1- موقف المسلم من فتن الشبهات
- التسلح
بالعلم - رد الشبهات
لأهل العلم
- الأخذ عن العلماء الراسخون - البعد عمن يثيرونها
س2تنزيل بعض
النصوص الشرعيةالتي أشارات إلى وقوع الفتن
على مايقع ويشاهدفي الوقت الحاضر له محضورين هما
- القول على الله ورسوله بغير علم -قد تنتشر بسببها فتن بين المسلمين وينسب
إليهم الجهل والخرافة
س3- من أعظم
أسباب فتن الشهوات .
- الجهل والتفريط - الغلو
والتقصير
س4- إن أول من افتتن بفتنة الشبهات كان
- آدم عليه السلام - إبليس
- فرعون - أبن آدم الذي
قتل أخيه
س5- كيف تفسر كثرة الفتن بزماننا
- قلة المدافعين عن الإسلام - سهولة انتشار الفتن بسبب
مواقع التواصل الإجتماعي
- قلة الإطلاع والمعرفة والدهل بعلوم الأمم - كثرة الأعداء المتربصين بالأمة
درس الولاية العامة
س1-
أورد حق كل مما يلي :
أ/ حقوق الإمام على رعيته : |
ب/ حقوق الرعية على ولي الأمر : |
1. السمع والطاعة في
المعروف 2. إذا ما يجب له من
حقوق مالية مثل الزكاة إذا طلبها 3. نصحه وعدم خيانته 4. حرمة الخروج عليه 5. الجهاد معه |
1) العدل بينهم 2) حفظ بلادهم من عدوهم 3) إقامة شرع الله فيهم 4) حفظ امنهم ومنع تسلط
سفهائهم على عقلائهم 5) الرفق بهم وبذل الجهد
في خدمتهم |
س2- قارن بين امة اطاعت
ولي امرها بالمعروف وأمة خرجت على ولاتها بالثورات وقتالهم
أمة خرجت على ولاة أمرها |
أمة اطاعت حكامها بالمعروف |
أمنهم
منعدم |
أمنهم
مستتب |
فتن
في دينهم ودنياهم |
عباداتهم
معلنة ودينهم ظاهر |
ثرواتهم
نهب لأعدائهم |
ثرواتهم
لهم لم يتسلط عليها الأعداء |
أمة
ضعيفة متسلط عليها أعدائها |
يهابهم
عدوهم |
س3-
استنبط من الأدلة طرق اختيار الأمام في الإسلام
1- اجتماع أهل الحل والعقد فيتشاورون لاختيار رجل منهم
2-
وصية السابق لرجل بعينه ( العهد بالولاية من بعده )
3-
تغلب رجل له قوة ومنعة على من سبق أو في بلاد ليس فيها حاكم
س4- نجد
اليوم ملوكا وحكما ورؤساء مختلفين كيف تتعامل مع هذا التعدد والاختلاف
- تجب بيعتهم جميعا - لا تجب لأحد منهم حتى
يجتمعوا على رجل منهم
- نختار من نجده مناسبا لنا - تجب الطاعة على من كان
تحت سلطان البلد الذي يعيش فيه
س5- كيف تنظر
للأمة إذا أنفرط عقدها فأصبحت وليس لها نظام جامع ؟
- ستكون متوافقة متعاونة - ستنتشر بينها الفوضى
ويطمع فيها الأعداء
-
ستتخلص من القيود الجائرة - سيصبح الفرد فيها أكثر أنفتاحا
ووعيا
درس حكم الخروج على الحاكم
س1- عدد المفاسد التي يجرها الخروج على الحاكم
ج- مخالفة أمر
الله تعالى وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم
- أنفراط عقد
النظام فيهم
- تسلط السفهاء
والظلمة على عامة الخلق
- انتشار الفتن
وفقدان الإمن
- سفك الدماء
بين الخلق
- حروب وقتال
داخلي وتسلط ال‘داء من الخارج
س2- تكلم عن أول فرقة في الإسلام وسبب خروجها
ج – الخوارج وكان
سبب خروجهم أنهم خروجوا على الخليفة الثالث عثمان رضي الله عنه وقتله ثم خروجهم
على الخليفة الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد صفين وقاتلهم
- لهم
معتقد ضال
فهم
يكفرون أصحاب الكبيرة
يرون
وجوب الخروج على ولي الأمر بمجرد ظلمه لبعض الناس
يقعون
بأهل الإيمان ويتركون أهل الكفر والأوثان
- فهم
شر الفرق وأخطرها على المسلمين
س3-
بين موقف المسلم من أهل السنة والجماعة في
الحالات الأتية
1- رجل وقع
عليه ظلم من ولي الأمر .
ج- يرفعه لجهات معينة لرفع الظلم عنه
2- اختلاف وقع
بين الرعية والامام
ج- التحاكم لعلماء بينهم ليحكموا بالكتاب والسنة
3- رأى ما يكره
من امامه
ج- يصبر ولا يخرج عليه
4- شخص يجد في
نفسه أنه لا كلمة له عند ولي الأمر .
ج- يصبر ولا يخرج عليهم
س4- ما
القاعدة العلمة بين الغلو في طاعة الأمراء والتفريط في حقهم
ج- السمع والطاعة في المعروف وعدم طاعتهم بالمعصية
س5- كثير من الناس يتحسسون
من باب التحذير من الخروج على ولي الأمر فبنظرك ما السبب :
الترف المادي -الرغبة في طلب الحرية
-الجهل في الأحكام الشرعية -انقسام العلماء بين غال
فيه ومفرط
س6- أعظم مفسدة في الخروج على ولي الأمر.
- فقدان
الشعور بالمسؤلية - حقد
الحكام على الرعية
- تسلط
المنافقين والمفسدين على مقاليد الأمور
- فقدان الثقة بين العلماء والعامة
درس
الولاء والبراء
س1- عرف كل مما
يلي :
أ-
الولاء
محبة المسلمين ونصرهم وتأييدهم
ب-
البراء
بغض أعداء الإسلام وأهل المعاصي والتبرأ من أفعالهم
س2- مثل لصور
الولاء المشروع
- مولاة الله ورسوله
- محبة أهل الإسلام ونصرتهم والقرب منهم
- محبة اهل الخير والاقتداء بهم
- الحرص على توحيد صف المسلمين وترك الخلاف معهم
س3- مثل لصور
من الولاء المحرم
- محبة الكفار ونصرهم على أهل الإيمان
- اتخاذهم أصحاب وبطانة دون المسلمين
س4- ما المفاسد
التي يجرها :
- محبتهم تقود إلى الركون إليهم – كره اهل الإسلام وعدم
الاعتداد بهم – الوقوع في ما يغضب الله ويجر سخطه وعقوبته
س5- كثير من الناس يتساهلون في باب الولاء والبراء والسبب
- اختلاط المفاهيم - التوجه إلى الدولة المدنية المعاصرة
- العلاقات
الاجتماعية - عدم الشعور
بالمفاسد المترتبة على ترك هذا الآصل
س6- أعظم مفسدة في ترك مولاة المسلمين ؟
- فقدان الشعور بالعقيدة
الصحيحة - حقد اعداء
الإسلام على المسلمين
- فقدان
الهوية الإسلامية - انتشار العداوة
بين المسلمين
س7- ما النتائج
المترتبة على موالاة
المسلمين
- تماسك المجتمع وقوة آصرته - البعد عن الفتن
- راحة البال - السلامة من
الخطر
الدرس
من صور مولاة الكفار
س1- اذكر أنواع
المولاة في الحالات التالية :
- مسلم
له والدين نصرانيين يحبهم ويبرهم
ج- مولاة مباحة
- رجل
يحب التشبه بالمشاهير من أهل الفجور
ج- محرم وهو كبيرة من الكبائر
- مسلم
سمع بانتصار الكفار على المسلمين فقال يستحق المسلمين ما أصابهم
ج- محبط لعمله لأنه وقع في النفاق العقدي
- دولة
مسلمة عقدت مع دولة كافرة اتفاقية تعاون مشترك لا يضر بدين الدولة .
ج- مشروع ولا يجوز الاعتراض عليه
-
اتخاذ الكفار في مناصب حساسة يطلعون فيها على أسرار المسلمين
ج- محرم ولا يجوز
-
الاستغفار لأهل الكفر والترحم عليهم
ج- محرم مخالف لما ورد في القرآن من النهي عن الاستغفار لأهل
الشرك
س2- لو فرضنا أن لك أقارب من غير المسلمين فكيف تتعامل معهم
- أبرهم على كل حال - أعاديهم واتبراء منهم
- لا فرق
بينهم وبين المسلمين - أبرهم بر الأقارب
والأرحام دون بر المسلمين
س3- كيف
تنظر لمن حكم على أن موالاة غير المسلمين محرمة مطلقا ؟
- جاهل لا يعلم - غال له فهم خاطا
وخطير
- مقلد لا يعلم ما يقول - انتشار العداوة بين
المسلمين
الدرس
حكم الانتماء إلى المذاهب الإلحادية والتيارات الهدامة
س1- مثل
لتيارات ملحدة أبتلي بها المسلمين في التاريخ المعاصر
ج- - الماسونية ونواديها من الروتاري وغيرها
- الشيوعية
والماركسية
- الدعوات التنويرية والفرق
الرافضة للأديان عموما
- الأحزاب القومية والعرقية
- منظمات الداعية على تمييز عرق من
البشر مثل الدعوة إلى تمجيد السامية أو الفرعونية وغيرها
س2- استنبط
الحكمة من النهي عن الانتماء لهذه التيارات .
- مخالفة صريحة للاعتصام بالكتاب والسنة
- مخالفة لاعتقاد وأصول دين الإسلام
- تفرق الأمة وطمس هويتها
- وقوع العداوة بين المسلمين
- الوقوع ضحية للمؤامرات التي يقودها اليهود والصليبيين لهدم دين
الإسلام
س3- ما الفرق
بين الانتماء للوطن والانتماء للتيارات الإلحادية
- الانتماء الوطني محمود حيث يحث على بناء الوطن والمشاركة في
رفعته والتعاون على حفه
-
الانتماء للتيارات الإلحادية فيه شق عصى ووحدة والوطن وزرع بذور الفتن بين الناس
درس :منهج الإسلام في التعامل مع غير المسلمين
س1- عدد أنواع
الكفار الذين نتعامل معهم .
- الذمي -
المستأمن المعاهد - المحارب
س2- يعرف
المعاهد بأنه :
- كل
من كان بين دولته ودولة الإسلام حربا اتفقوا أن يتوقفوا عن الحرب
- كل
من كان له إقامة دائمة في بلاد المسلمين
- من
دخل بلاد المسلمين بعقد امان
- من
كان من أقارب المسلمين
س3- عرف
المستأمن
- هو
من دخل بلاد المسلمين بعقد وحماية
- هو
من كان مقيما في بلاد المسلمين
- هو
من أخذ عهد على نفسه أن لا يحارب المسلمين
- هو
من كان بين دولته ودولة الإسلام حربا فاتفقوا على إيقافها
س4- موقف
الإسلام من الكفار المحاربين
-
قتالهم حتى يسلموا او يعطوا الجزية
- مناصحتهم والصبر عليهم
-
مداراتهم واتقاء شرهم
- الكيد بهم والسعي بهلاكهم على كل حال
س5- ما القاعدة
في التعامل مع غير المسلم غير المحارب
- كره
ما هو عليه من كفر وعدم ظلمه
- مضايقته حتى يسلم
-
إخراجه من بلاد المسلمين
- محبته والتعاون معه
درس التشبه بالكفار
س1-
اذكر أنواع التشبه والحكم على كل نوع :
حكمه |
نوع التشبه |
كفر مخرج من الملة |
ما كان من التشبه بعقائد القوم وأصول دينهم |
محرم |
ما هو من بدعهم |
مباح |
ما كان غير مختص بهم من لبس أو طريقة عيش |
محرم |
التشبه بفساقهم ومشاهيرهم |
س2- مثل لما لا يعد تشبها بالكفار وما يعد تشبها
.
ما يعد تشبها |
مثال لما لا يعد تشبها |
لبس الصليب |
لبس البنطال |
حلق الشعر كما يفعله فساقهم |
استخدام آلاتهم ومصانعهم |
بناء القباب على قبور الصالحين والعظماء من
الأمة |
الأكل على الطاولة أو الشوكة |
س3- ما الآثار
التي يجرها التشبه بالكفار
- مخالفة لصريح القرآن والسنة 2- الأنعجاب بهم والانبهار بحضاراتهم المادة
3- فقدان الهوية الإسلامية 4- الانحراف عن العقيدة والمنهج الصحيح
س4- ميز ما هو من صور التشبه بالكفار المنهي عنه
عما لا يدخل في التشبه مع التعليل :
التعليل |
الحكم |
المثال |
من بدعهم |
تشبه منهي عنه |
عيد الحب |
مخالفة لأصول الإسلام |
تشبه منهي عنه |
تحكيم قوانينهم الوضعية |
فيه نفع عام ولا يعد من خصائصهم |
لا يدخل بالتشبه |
طرق الزراعة وإقامة المحميات الطبيعية |
لا يعد من خصائص لبسهم |
لا يدخل بالتشبه |
لبس القبعة ( الكبسة ) أو القفازات |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق