متعة الحياة ... أن تعمل عملاً لم يسبقك عليه أحد ولم يتوقعه الآخرون

الأحد، 24 نوفمبر 2024

نموذج امتحان عرب 201 خطبة الراعي والرعية النحو نوع الخبر نوع الاسلوب الانشائي

 

امتحان نهاية الفصل الدّراسيّ الأوّل للتّعليم الثّانويّ للعام الدّراسيّ 2015/2016م

اسم المقرّر: اللّغة العربيّة (3)                                     المسار: توحيد المسارات

رمز المقرّر: عرب 201                                           الزّمن: ساعتان

====================================================

أوّلا - التّعبير:                                                                            (30 درجة)

اكتب في أحَد الموضوعيْن الآتييْن:

1 ـ لك صديق يُكثر التّدخين ويراه من علامات اكتمال الشّخصيّة ومن وسائل التّرفيه عن النّفس، فحاولت إقناعَه بضرورة الإقلاع عن هذه العادة الضّارّة.

   اكتب الحوار الّذي دار بينكما، مُبرزًا الحجج الّتي اعتمدتها لإقناعه بالإقلاع عن التّدخين.

 

2ـ كنتَ تُمضي وقت فراغك في مطالعة كتاب علميّ، فدعاك صديقك إلى ترك الكتاب والتّسلّي بالهاتف النّقّال لما يُوفّره من ألعاب وعروض وتواصل سريع مع الآخرين، فحاولت إقناعه بفوائد الكتاب وضرورة المطالعة، ودورها في تكوين ثقافة الإنسان ونحت شخصيّته.

  اكتب مقالاً حجاجيّا تقنع فيه صديقَك بضرورة تغيير موقفه من الكتاب.

الأفكار: عمقها، ترابطها وتسلسلها

الأسلوب: جماله، سلامته من الأخطاء النّحويّة والّلغويّة

وضوح الخطّ وخلوّ الكتابة من الأخطاء الإملائيّة

المجموع

10/

10/

10/

 

30/

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 

ثانيًا - النّصّ المقرّر:                                                                     (28 درجة)

من خطبة الرّاعي والرّعيّة للإمام عليّ بن أبي طالب:

    أمّا بعدُ، فقد جعل الله لي عليكم حقًّا بولاية أمركم، ولكم عليّ من الحقّ مثلُ الّذي عليكم. فالحقّ أوسع الأشياء في التّواصف وأضيقها في التّناصف. لا يجري لأحد إلّا جرى عليه، ولا يجري عليه إلّا جرى له، ولو كان لأحد أن يجري له ولا يجري عليه لكان ذلك خالصًا لله سبحانه دون خلقه؛ لقدرته على عباده ولعدله في كلّ ما جرت عليه صروف قضائه.

1 ـ النّصّ مقطع أوّل من خطبة حجاجيّة، استخلص منه الأطروحة الّتي يعرضها الخطيب.  (4) 

حقّ الرّاعي وحقّ الرّعيّة / لكلّ من الرّاعي والرّعيّة حقّ على الآخر / للوالي حقّ على الرّعيّة، وللرّعيّة حقّ على الوالي...      (ونحو ذلك من الأجوبة)                                                              

2 ـ انعقد الكلام في المقطع السّابق على علاقة تلازم بين ضميريْن مختلفيْن، حدّدهما، وبيّن على من يعود كلّ واحد منهما.                                                                          (4)                                                               

ـ الضّمير الأوّل: المتكلّم (أنا)،                يعود على: الوالي / الرّاعي / عليّ بن أبي طالب

ـ الضّمير الثّاني: المُخاطَب الجمع (أنتم)،   يعود على: الرّعيّة / النّاس  

3 ـ وازن الخطيبُ – في المقطع السّابق – بين حقّيْن متلازميْن، بيّنهما، مستشهدًا لكلّ واحد منهما بمثال من المقطع.                                                                           (4)  

*الحقّ الأوّل: حقّ الوالي على الرّعيّة،     المثال: الاستقامة / النّصيحة / الولاء / المساندة

*الحقّ الثّاني: حقّ الرّعيّة على الوالي،    المثال: رعاية الحقوق / المساواة بينهم / العدل في الحكم                                                         

4 ـ هيمن الأسلوب الخبريّ المُثبت في المقطع السّابق، استخرج منه الآتي:                   (4)

أ ـ جملة فعليّة مُثبتة ومؤكّدة: قد جعل الله لي عليكم حقًّا بولاية أمركم.

ب ـ جملة اسمية: لكم عليّ من الحقّ مثلُ الّذي عليكم. / الحقّ أوسع الأشياء في التّواصف وأضيقها في التّناصف.

5 ـ قام عرض الأطروحة على تقديم المعنى ونقيضه (ضدّه)، ابحث في المقطع السّابق عن المعاني المضادّة لِمَا يلي:                                                                          (6)                                                                           

ـ "جعل الله لي عليكم حقّا" # لكم عليّ من الحقّ...

ـ "الحقّ أوسع الأشياء في التّواصف" # الحقّ أضيق الأشياء في التّناصف.

-"لا يجري الحقّ لأحد إلاّ جرى عليه" # لا يجري عليه إلاّ جرى له.

6- حدّد مكوّنيْ الجملة الشّرطيّة الآتية: " ولو كان لأحد أن يجري له ولا يجري عليه لكان ذلك خالصًا لله سبحانه دون خلقه " ، ثمّ وضّح معنى هذه الجملة بأسلوبك الخاصّ، مُركّزًا في ما اختصّ به الله دون عباده.                                                                          (6)

أ-الشّرط: ولو كان لأحد أن يجري له ولا يجري عليه

ب-جواب الشّرط: لكان ذلك خالصًا لله سبحانه دون خلقه

ج-شرح الجملة: يمكن لكلّ إنسان أنْ يُجري الحقَّ لصالحه في أوضاع معيّنة؛ فتكون (له)، ويُمكن أنْ يُجريَه ضدّه في حالات أخرى؛ فتكون (عليه)، وفي هذا التّقابل بين تمتّعه بالحقّ وخضوعه له (ما له وما عليه) يكون الالتزام بالعدل والمساواة بين الرّاعي والرّعيّة، أمّا الله سبحانه وتعالى فهو مستثنى من هذه القاعدة لأنّه الحقّ، ولأنّ الحقّ خالص له لا عليه دون سواه فهو القادرُ المُهَيْمِنُ المُقدِّرُ للحقّ دون عباده...

(تقبل الإجابة في هذا المعنى، ويُسند لكلّ فرع درجتان)

  

ثالثًا - النّصّ الخارجيّ:                                                                   (20 درجة)

      الشّعر ليس علمًا بل هو فنّ، والفنّ شكل وليس شيئا آخرَ غيرَ الشّكل، ولا شيء يمنع الشّاعر من الإعلان عن حقائق جديدة، غير أنّنا نؤكّد مرّة أخرى أنْ ليس مردّ شاعريّته الإعلان عن الحقائق الجديدة. والنّثر هو بالتّحديد اللّغة الطّبيعيّة، أمّا الشّعر فلغة الفنّ، أيْ إنّه لغة مصنوعة. وإذا ما قبل بعض الشّعراء الّذين يعتقدون أنّهم يتكلّمون لغة طبيعيّة أن تُعْرَض أعمالهم على التّحليل فإنّ مفاجأتَهم ستكون عظيمة عندما يَكشف لهم هذا التّحليل عن وجود صور بلاغيّة في شعرهم مثل الاستعارة والمجاز... فالصّور البلاغيّة ليست مجرّد زخرف زائد، بل إنّها تكوّن جوهرَ الفنّ الشّعريّ نفسه. 

 

7 ـ  حدّد الفكرة الرّئيسة في النّصّ السّابق.                                                       (2)

* الفرق بين الشّعر والنّثر / الشعر فنّ يقوم على الشّكل والصّنعة / مقوّمات النّصّ الشّعريّ...

 

8 ـ استخرج من النّصّ السّابق تعريفًا موجَزًا للشّعر وآخرَ للنّثر.                               (4)

ـ تعريف الشّعر: الشّعر ليس علمًا؛ بل هو فنّ / الشّعر لغة ُالفنّ، أيْ إنّه لغة مصنوعة...

ـ تعريف النّثر: النّثر هو اللّغة الطّبيعيّة...

اعتمد الكاتب في دعم أطروحته على النّفي والإثبات. استخرج من النّصّ جملة مُثْبَتة وجملة مَنفيّة، وبين نوعَ كلّ واحدة منهما.                                                                (4)

ـ الجملة المُثبتة: الفنّ شكل / النّثر هو اللّغة الطّبيعيّة / إنها تكوّن جوهرَ الفنّ الشّعريّ...

- نوعها: اسميّة.

ـ الجملة المَنفيّة: ليس شيئا آخر غير الشّكل / ليس مردّ شاعريّته الإعلان عن الحقائق...

- نوعها: اسميّة.

10 ـ للرّوابط الحجاجيّة دور مهمّ في بناء الأطروحة والإقناع بها. ابحث – في النّصّ السّابق -عن ثلاثة روابط، وبيّن المعنى الّذي أفاده كلّ رابط.                                             (6)

ـ الرّابط الأوّل: غير أنّ / ما يفيده: أن ما بعدها يستثنى ممّا قبلها أو يخالفه كلّيّا أو جزئيّا

ـ الرّابط الثاّني: أمّا / ما يفيده: التّفصيل / الإعراض

ـ الرّابط الثّالث: أيْ / ما يفيده: التّفسير

(ملاحظة: تُقبل أدوات أخرى كالواو والفاء وأداة الشّرط ...)

11 ـ قال الكاتب في نهاية النّصّ: "فالصّور البلاغيّة ليست مجرّد زخرف زائد، بل إنّها تكون جوهر الفنّ الشّعريّ نفسه". فسّر قوله من خلال ما تعرف عن خصائص النّصّ الشّعريّ.   (4)

*ما يعنيه الكاتب هو أنّ الكتابة الشّعريّة تقوم على التّصوير الفنّيّ، وتركيب الصّور البلاغيّة من تشبيه واستعارة ومجاز ومحسّنات مختلفة... وأنّ ذلك ليس مجرّد تزيين خارجيّ للكلام؛ بل هو من جوهر الشّعر ومعدنه.

(تقبل الإجابة في هذا المعنى)

رابعًا – البلاغة:                                                                          (22 درجة)

    فنادته الحمامة باسمه، فأجابها الجُرَذ من جُحْره: مَنْ أنتِ؟ قالت: أنا خليلتُكَ المُطوّقة. فأقبل إليها الجرذ يسعى، فقال لها: ما أوقعكِ في هذه الورطة؟ قالت له: ألَمْ تعلمْ أنّه ليس من الخير والشرّ شيء إلّا وهو ُمقدّرٌ على من تُصيبه المقادير... فقد لا يمتنع مِنَ القدَر من هو أقوى منّي وأعظم أمرًا...  ثمّ إنّ الجرذ أخذ في قرض العَقْدِ الّذي فيه المُطوّقة. فقالت له المُطوّقة: ابدأ بقطع عَقْدِ سائر الحمام، وبعد ذلك أقبلْ على عَقْدِي.

12 ـ حدّد المعنى الّذي تفيده أداة الاستفهام في السّؤاليْن الآتييْن.                                (4)

ـ من أنتِ: الاستفهام عن العاقل.

ـ ما أوقعكِ في هذه الورطة؟ الاستفهام عن غير العاقل.

 

13 ـ حدّد أنواع الأخبار الآتية وفق ما هو مطلوب بالجدول التالي:                            (4)

 

الخبر

 

نوعه

لقد نادته الحمامة باسمه.

انكاري

إنّ الجرذ أخذ في قرض العقد.

طلبي

إنّي لخليلتك المطوّقة.

إنكاري

أقبل إليها الجرذ يسعى.

ابتدائي

 

14 ـ حدّد نوع الأسلوب الإنشائيّ في الأمثلة الآتية:                                             (4)

 

الأسلوب الإنشائيّ

 

نوعه

أقبلْ على عقدي.

أمر

ألم تعلم أنّه ليس من الخير والشّرّ شيء إلاّ وهو مقدّر

استفهام

ليتكِ ما وقعتِ في هذه الورطة.

تمنّ

لا تبدأ بقطع عقد سائر الحمام.

نهي

15ـ بين الغرض البلاغيّ من الاستفهاميْن الآتييْن:                                              (4)

ـ كيف تقعين في هذه الورطة؟: استفهام يفيد التّعجّب / الاستنكار / اللّوم...

ـ قال الجرذ: هل أنا إلاّ حَلاّل العَقد؟: استفهام يفيد الفخر / الاعتداد بالنّفس...

16ـ (قالت الحمامة: وا جُرَذاه، إنّي في ورطة! أجاب الجرذ: يا حمامة، إنّي مقبل لإنقاذك). ميّز – في العبارة السّابقة – النّداء الحقيقيّ من النّداء البلاغيّ.                                      (4)

*النّداء الحقيقيّ: يا حمامة، إنّي مقبل لإنقاذك.

*النّداء البلاغيّ: وا جُرَذاه، إنّي في ورطة.

  17-اجعل الخبر الآتي إنكاريّا (وغيّر ما يلزم).                                                (2)

ـ يقطع الجرذ عَقْدَ سائر الحمام.

والله إن الجرذ يقطع عقد سائر الحمام / تالله قد قطع الجرذ عقد سائر الحمام / لقد قطع الجرذ عقد سائر الحمام ...

انتهت الإجابة

نرجو التّوفيق للجميع.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق