|
اغنيات عشق البحرين |
ذاكرة المكان |
الحقيقة المرة |
المقطع الأول |
|||
المستوى الايقاعي |
|
|
1/بحر الوافر 2/التقفية بين الصدر
والعجز ( الخفاء – الضياء) 3/الترادف ( تخفيها
– تسترها) 4/ التضاد ( تخفيها
- برح الخفاء) 5/حسن التقسيم(غنيهم
بخيل- والمداوي عليل -والأجانب أولياء) 6/ التقفية الداخلية
في (بخيل – عليل) |
المستوى المعجمي |
|
|
|
المستوى التركيبي |
|
|
الجمل
الاسمية: صرح
المجد - غنيهم بخيل - ثياب العز - المداوي
عليل
الجمل الفعلية:وقد برح الخفاء -
قد عم الضياء - جبت الأرض
ليصف بها حالة
الشرقيين المزرية و رضاهم بهذه الحالة
الضمائر: 1/ضمير المخاطب: المقصود أمين
الريحاني مضافا إلى كلمة "الشرق"، وقصد من هذه الإضافة أن يخاطبه
ويسأله سؤالا إنكاريا يدل به على مدى تخاذل الشرقيين. 2/ ضمير
الغائبين: ورد مرتين
في إغنيهم - عيونهم المقصود الشرقيين وقد أشار الشاعرإليهم بالضمير
استصغارًا لشأنهم، وللخذلان التي يعيشونه |
المستوى البلاغي |
|
|
الصور البيانية 1/تشبيه: ثياب العز مزقها التعادي 2/ استعارة
مكنية: "صرح
المجد جد به العقاء" 3/ كناية : أقوم في المشارق أم نساء " كناية عن
الضعف والعجز ويلاحظ قلة الصور
البيانية بسبب غلبة النبرة الخطابية
المحسنات
البديعية المعنوية: 1/المقابلة
(أتخفيها -
برح الخفاء أي "زال" (رجال- نساء)
2/الطباق ايجابي(المداوي - عليل) و
(مفتحة عيونهم - نيام) دلالة على أن الشرقيين بَشر مسلوبي الإرادة
مبددين أمجاد آبائهم.
3/•
الإنشاء والخبر مزج الإنشاء والخبر
في تصوير حال الشرقيين المزري. * استفهام إنكاري.
"أتخفيها وقد برح الخفاء؟ / وتسترها وقد عمّ الضياء ؟ * استفهام
تعجبي/ أنوم أم
ذهول أم فناء؟" * النداء : أمين الشرق * الأمر: قل لي
الغرض : لإشهاد
الريحاني على حال هؤلاء القوم.
|
|
|
|
|
|
اغنيات عشق البحرين |
ذاكرة المكان |
الحقيقة المرة |
النمط الكتابي |
وصفي يغتني بالسرد |
وصفي |
وصفي ايعازي |
الجنس الادبي |
شعر وطني |
شعر واقعي |
شعر احيائي |
الخصائص |
|
|
1/اعتماد البيت
الشعري الواحد 2/ وحدة الوزن 3/اعتماد
الروي الواحد 4/اعتماد صور بيانية
من التراث 5/إحياء أساليب في
الشعر القديم كالخطابة والحماسة والوعظ 6/ انتقاء التراكيب
الأصيلة. |
|
|
|
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق