شرح
المقطع الثاني :
سیرورة الحجاج
1. من الحجج التي اعتمد علیھا الكاتب
لتعزیز وجھة نظره
:
·
حجة الواقع : الكتاب نعم الجلیس والعدة ونعم النشرة
والنزھة .....إلخ.
·
حجة الشاھد التاریخي : كان الكتاب أبین من سحبان وائل ، وإن شئت كان
أعیا من باقل.
·
حجة المقارنة : الكتاب أحفظ للودیعة والسر من الآدمیین ومن
الأعراب المعربین ومن الصبیان والعمیان
.
2.
الثنائیات القائمة على
التضاد :
(
واعظ ملھ ) (زاجر مغر) (ناسك فاتك) (ن اطق أخ رس ) (بارد حار ) ( مزاحا وجدا).
ومن الكلمات القائمة على الترادف :
( الذخیرة –
العقدة – العدة ) (المشتغل - الحرفة ) ( القرین –الدخیل) ( ملئ علما – حشي ظرفا – شحن مزاحا) ( نوادره –
غرائبھ – طرائفھ
).
فوظیفة التضاد : جاء بما یخدم الحجاج حیث بین أن الكتاب
موسوعة تحتوي على صنوف المعرفة
وأما الترادف : فقد جاء للتأكید على دور الكتاب في حیاة
الناس.
3. التكرار
:
في أسلوب المدح :
( نعم الجلیس – نعم النشرة – نعم المشتغل – نعم المعرفة ) وذلك لبیان مزیة الكتاب
، كما جاء تكرار أسلوب الشرط : ( إن شئت ...) خمس مرات ، لربط جواب الشرط
بفعلھ . وتكرار اسم التفضیل ( أفعل ) في ( أحفظ للودیعة ) ، ( أحفظ لما استحفظ
) والتفضیل مؤشر حجاجي كما جاء الشرط والتكرار.
4. الأفعال
المبنیة للمجھول
والتي اقترنت
بالتمییز:( ملئعلما– حشي ظرفا– شحن مزاحـا )ومجيء ھذه الأفعال مبنیة للمجھول تؤكد
أھمیة الكتاب بما یحتوي بصرف النظر ع ن كاتب ھ ، وأم ا اقترانھ ا بالتمییز فیبین
مجالات المعرفة التي تتناولھا الكتب.
5. صیغ
التفضیل :
(
أكتم للسر – أحفظ للودیعة – أحفظ لم ا اس تحفظ ) وھ ذه الصیغ تعد من المؤشرات
اللغویة الداعمة للأطروحة .
6. من
الھویات الفنیة التي أعطاھا أسلوب المدح المصدّر بفعل المدح ( نعم ): ( نعم الجلیس – نعم النشرة
– نعم المشتغل – نعم الأنیس – نعم المعرفة – نعم القرین – نعم الوزیر) أعطى أسلوب المدح تعددا
وتنوعا في الأدوار التي یقوم بھا الكتاب في حیاة الإنسان وھذا یدعم أطروحة الكاتب .
7. ( العلم –
الظرف – المزاح – الجد )أعطیت ھذه الكلمات ھویات حسیة تعتمد على التجسیم لھذه المعنویات
بما یجلیھا ، وتعد ھذه الصور الحسیة من المؤشرات الحجاجیة الداعمة
للأطروحة .
فاعلیة الخطاب الحجاجي :
1/ استعمل الخطاب عددا من الجمل الخبریة في بیان مزیة الكتاب مثل : الكتاب وعاء ملئ علما –ظرف حشي ظرفا – إناء شحن مزاح اوجدا – ناطق
أخرس ...إلخ .
ووظیفتھا
: مؤشر من مؤشرات الحجاج التي تفید الثبات واستقرار ھذه المعاني في الأذھان وخاصة
حین وردت جملا اسمیة داعمة للحجاج .
2/ المسكوت عنھ في خطاب الجاحظ ھو: سلبیات بعض الكتب غیر الھادفة أو التي قد
ترسب أفكاراھدامة عند المتلقي.
3/ أدى ذكر : أرباب الودیعة – الآدمیین – الأعراب المعربین – الصبیان قبل الاشتغال
– العمیان
...أدى إلى إقناع المخاطب ؛ لأن في ذلك مقارنة بین
الكتاب وھؤلاء تظھر تفوق الكتاب علیھم جمیعا ؛ ولأن الكتابة والكتاب ھما قید العلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق