متعة الحياة ... أن تعمل عملاً لم يسبقك عليه أحد ولم يتوقعه الآخرون

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2024

تحليل درس الكتاب للجاحظ الجزء الثاني اللغة العربية

  

شرح المقطع الثاني :

 سیرورة الحجاج

1.     من الحجج التي اعتمد علیھا الكاتب لتعزیز وجھة نظره :

·        حجة الواقع : الكتاب نعم الجلیس والعدة ونعم النشرة والنزھة .....إلخ.

·        حجة الشاھد التاریخي : كان الكتاب أبین من سحبان وائل ، وإن شئت كان أعیا من باقل.

·        حجة المقارنة : الكتاب أحفظ للودیعة والسر من الآدمیین ومن الأعراب المعربین ومن الصبیان والعمیان .

2.     الثنائیات القائمة على التضاد :

( واعظ ملھ ) (زاجر مغر) (ناسك فاتك) (ن اطق أخ رس ) (بارد حار ) ( مزاحا وجدا).

ومن الكلمات القائمة على الترادف :

( الذخیرة – العقدة – العدة ) (المشتغل - الحرفة ) ( القرینالدخیل) ( ملئ علما – حشي ظرفا – شحن مزاحا) ( نوادره – غرائبھ – طرائفھ ).

فوظیفة التضاد : جاء بما یخدم الحجاج حیث بین أن الكتاب موسوعة تحتوي على صنوف المعرفة

 وأما الترادف : فقد جاء للتأكید على دور الكتاب في حیاة الناس.

3.     التكرار :

في أسلوب المدح : ( نعم الجلیس – نعم النشرة – نعم المشتغل – نعم المعرفة ) وذلك لبیان مزیة الكتاب ، كما جاء تكرار أسلوب الشرط : ( إن شئت ...) خمس مرات ، لربط جواب الشرط بفعلھ . وتكرار اسم التفضیل ( أفعل ) في ( أحفظ للودیعة ) ، ( أحفظ لما استحفظ ) والتفضیل مؤشر حجاجي كما جاء الشرط والتكرار.

4.     الأفعال المبنیة للمجھول

والتي اقترنت بالتمییز:( ملئعلما– حشي ظرفا– شحن مزاحـا )ومجيء ھذه الأفعال مبنیة للمجھول تؤكد أھمیة الكتاب بما یحتوي بصرف النظر ع ن كاتب ھ ، وأم ا اقترانھ ا بالتمییز فیبین مجالات المعرفة التي تتناولھا الكتب.

5.     صیغ التفضیل :

( أكتم للسر – أحفظ للودیعة – أحفظ لم ا اس تحفظ ) وھ ذه الصیغ تعد من المؤشرات اللغویة الداعمة للأطروحة .

6.     من الھویات الفنیة التي أعطاھا أسلوب المدح المصدّر بفعل المدح ( نعم ): ( نعم الجلیس – نعم النشرة – نعم المشتغل – نعم الأنیس – نعم المعرفة – نعم القرین – نعم الوزیر) أعطى أسلوب المدح تعددا وتنوعا في الأدوار التي یقوم بھا الكتاب في حیاة الإنسان وھذا یدعم أطروحة الكاتب .

 

7.     ( العلم – الظرف – المزاح – الجد )أعطیت ھذه الكلمات ھویات حسیة تعتمد على التجسیم لھذه المعنویات بما یجلیھا ، وتعد ھذه الصور الحسیة من المؤشرات الحجاجیة الداعمة للأطروحة .

فاعلیة الخطاب الحجاجي :

1/ استعمل الخطاب عددا من الجمل الخبریة في بیان مزیة الكتاب مثل : الكتاب وعاء ملئ علماظرف حشي ظرفا – إناء شحن مزاح اوجدا – ناطق أخرس ...إلخ .

 ووظیفتھا : مؤشر من مؤشرات الحجاج التي تفید الثبات واستقرار ھذه المعاني في الأذھان وخاصة حین وردت جملا اسمیة داعمة للحجاج .

2/  المسكوت عنھ في خطاب الجاحظ ھو: سلبیات بعض الكتب غیر الھادفة أو التي قد ترسب أفكاراھدامة عند المتلقي.

3/  أدى ذكر : أرباب الودیعة – الآدمیین – الأعراب المعربین – الصبیان قبل الاشتغال – العمیان

...أدى إلى إقناع المخاطب ؛ لأن في ذلك مقارنة بین الكتاب وھؤلاء تظھر تفوق الكتاب علیھم جمیعا ؛ ولأن الكتابة والكتاب ھما قید العلم .

النتیجة : نعم أدت الحجج التي ساقھا الكاتب إلى إقناع المتلقي بصحة رأیھ ؛ حیث أنھ حشد عددا من الحجج المتنوعة والمقنعة ، واستخدم من المؤشرات اللغویة والروابط الحجاجیة مثل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق