الأربعاء، 14 يوليو 2010
دراسة: حول امكانية تطبيق التعليم التكامليا بين المقررات الدراسية
هذه استبانة من إعدادي ...مطروحة بين ايديكن ولاشك ان الاجابة عليها سيكون لها الاثر الكبير في نتائج دراسة حول امكانية تطبيق التعليم التكاملي بين المقررات الدراسة
الاسم (اختياري):
المادة :
الصف:
س 1 هل تطرقت بعض دروس وموضوعات مقرر مادتك كمصطلح أو مفردة أو مفهوم أو مثال أو درس الى كل من :
توضيح : الشكل المقصود به كيف ورد ذكر الكلمة هل كانت كمصطلح او مفردة او مثال او درس او وردت في آية كريمة
سيتم ادراج المصطلحات باللغة الانجليزية لمساعدة معلمات اللغة الانجليزية في ترجمتها في موضوع ثاني ,
استبانة "لقياس مدى تطبيق التعليم التكاملي بين عينة الدراسة -استكشاف الفضاء -والمقررات الدراسية الأخرى للصف الأول الأعدادي (الجزء الثاني)
الاسم (اختياري):
المادة :
الصف:
س 1 هل تطرقت بعض دروس وموضوعات مقرر مادتك كمصطلح أو مفردة أو مفهوم أو مثال أو درس الى كل من :
- الكون نعم ......... لا........ اذكري عنوان الدرس:..........والشكل :
- كوكب الارض نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- النظام الشمسي نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- دوران الارض حول الشمس نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الفصول نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- قمر الأرض نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الدوران حول المحور والدوران حول الشمس نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- اطوار القمر نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- دورة القمر نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- كسوف الشمس نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- خسوف القمر نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المد والجزر نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- قياس المسافات بين الفضاء نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الوحدة الفلكية نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الكواكب الداخلية نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- عطارد نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الزهرةنعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المريخ نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- حزام الكويكبات نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الكواكب الخارجية نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المشتري نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- زحلنعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- اورانوس نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- نبتون نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المذنبات نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- النيازك نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الموجات الكهرومغناطيسية نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الاشعاع الكهرومغناطيسي نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الطيف الكهرومغناطيسي نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المنظار الفلكي نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- النجم نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المنظار الفلكي الكاسر نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المنظار الفلكي العاكس نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المرصد الفضائي نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المنظار الفلكي الراديوي نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المجموعات النجمية نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- النجوم فوق العملاقة نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- حياة النجوم نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- الوان النجوم نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- المجرات نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- مجرة درب التبانة نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
- السنة الضوئية نعم ....... لا....... اذكري عنوان الدرس:........ والشكل :..........
توضيح : الشكل المقصود به كيف ورد ذكر الكلمة هل كانت كمصطلح او مفردة او مثال او درس او وردت في آية كريمة
سيتم ادراج المصطلحات باللغة الانجليزية لمساعدة معلمات اللغة الانجليزية في ترجمتها في موضوع ثاني ,
الثلاثاء، 13 يوليو 2010
الدافعية : من اقوال الناجحين
لوحة المجموعة الشمسية
لوحة المجموعة الشمسية
فكرة واشراف : محضرة المختبر
عمل الطالبة :منار احمد
الهدف :
تقدير الطالبات لاحجام الكواكب والوانها ومظهرها الخارجي
الادوات :
لوحة خشبية
صبغ "رش" اسود
احجار صغيرة لتحديد الكواكب
الطريقة :
تزويد الطالبة بورقة عمل تتضمن ألوان الكواكب تفاوت احجامها ,, وفكرة التنفيذ والتي تهدف في النهاية ترسيخ بعض المعلومات عن كواكب المجموعة الشمسية ..في نهاية العمل الفني كأتتعرف الطالبة على :
اكبر الكواكب
اصغر الكواكب
الكوكب ذا الحلقات
الكوكب الازرق
وهكذا ,,,كما في الصورة المرفقة
أصنع رائد فضاء
فكرة : محضرة المختبر
تنفيذ:محضرة المختبر +وطالبات تحت اشراف أ. نوره السعد
وسيلة تعليمية لتعريف برواد الفضاء ,,
الهدف :
تعريف الطالبة برواد الفضاء عن طريق اللعب
الادوات :
لوحة فلينية
قطن
ووجوه رواد الفضاء مغلفة تغليف حراري
الطريقة:
يتم تثبيت القطن في بدلة الفضاء دون تثبيت الرأس
ووجوه مغلفة حراريا لرواد الفضاء
قوانين اللعبة
تحاول كل مجموعة ان تختار وجه نيل ارمسترونغ من بين الوجوه وتحاول لصقه ليكتمل رائد الفضاء
قبل اللعبة :
لابد ان تستعد الطالبة من جمع المعلومات قبل اللعبة عن رواد الفضاء المراد اللعب بهم ,
نيل ارمسترونغ
هو رائد فضاء أمريكي ولد في 5 أغسطس سنة 1930 في ولاية أوهايو، وحصل على درجة علمية في هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة سوذورن كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراه الفخرية من عدد من الجامعات، إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.
الاثنين، 12 يوليو 2010
درس تعاقب الليل والنهار
ادوات مختبرنا: دوارة الرياح
اسم الجهاز :
دوار الرياح -Anemometer -
او المرياح
هو اسم الأداة التي تقاس بها سرعة الرياح. اخترعه الأيرلندي روبنسون سنة 1846,
وهناك أنواع عديدة من هذه الأداة, أكثر أنواعها استخداماً هو الذي يكون له ثلاثة أقداح أو أربعة لها شكل مخروطي أو قمعي مغلق موصول في نهاية قضبان يبلغ طولها من 5 إلى 20سم. وتتوزع الأقداح بشكل محوري على رأس بكرة دائرية.
وتتلخص آلية عمل هذه الأداة في أن ضغط الرياح على القعر المغلق للقدح يكون أكبر منه على الجانب المفتوح منه, وهذا من شأنه أن يدفع الأقداح إلى الحركة, وكلما كانت الرياح أسرع زادت سرعة دوران الأقداح,
وتقاس سرعة الرياح بعد ذلك بحساب عدد مرات دوران الأقداح خلال فترة زمنية معينة, وغالباً ما ترسل النتائج إلى قرص مدرج في المرياح نفسه, ويمكن أيضاً أن ترسل النتائج كهربائياً إلى أجهزة للعرض موجود على مسافة قريبة من المرياح.
تجربة بديلة للجهاز
اعداد شريحة بصل للفحص
إعداد شريحة البصل للفحص -
الأدوات والمواد المستخدمة .
مجهر مركب – شرائح وأغطية – أدوات تشريح صبغة اليود – بصل
الأهداف :* يتوقع منك نتيجة قيامك بالنشاط المرافق بلوغ الأهداف التالية:
1- أن تعد شريحة مجهرية للبصل بشكل سليم للفحص .
2- أن تكون قادراً على التعامل مع المجهر المركب بشكل سليم .
3- أن تحدد أوجه الشبه والاختلاف بين الخلايا النباتية والحيوانية .
خطوات العمل :1- خذ بصلة واقطعها بالمشرط إلى 4 بعد إزالة قشرتها الخارجية .
2- امسك بأحد الأرباع ستجد أنه مكون من أجزاء من حلقات قرصية على شكل طبقات .
3- خذ الطبقة الخارجية وامسكها بين يديك ثم أثنها للخارج (إلى الجهة المحدبة) عندما تنكسر ماذا تلاحظ ؟
4- استخدم ملقطاً نظيفاً لفرد هذه الطبقة الرقيقة على شريحة زجاجية نظيفة .
5- استخدم مشرطاً لقص قطعة مساحتها 1سم2 تقريباً واستبعد الأجزاء الباقية .
6- ضع قطرة ماء على الغشاء . لماذا ؟……………………………………
7- افحص هذا الغشاء الرقيق بالعين المجردة ثم بعدسة مكبرة . ماذا تشاهد ؟ ………………………
8- ضع الغطاء الزجاجي الرقيق على العينة بزاوية مقدارها30درجة مئوية ثم احن غطاء الشريحة فوق العينة
9- ضع قطرة من صبغة اليود على حافة الغطاء الزجاجي . لماذا ؟ …………………………….
10- ضع على حافة الغطاء الأخر نشاف أو منديلاً ورقياً . ماذا تلاحظ ؟ …………………….
11- ضع الشريحة تحت المجهر المركب وفحصها ولاحظ
: شكل الخلايا ……………………..
: موقع النواة ………………………
: الجدار الخلوي …………………..
: الفجوة العصارية ……………….
الأدوات والمواد المستخدمة .
مجهر مركب – شرائح وأغطية – أدوات تشريح صبغة اليود – بصل
الأهداف :* يتوقع منك نتيجة قيامك بالنشاط المرافق بلوغ الأهداف التالية:
1- أن تعد شريحة مجهرية للبصل بشكل سليم للفحص .
2- أن تكون قادراً على التعامل مع المجهر المركب بشكل سليم .
3- أن تحدد أوجه الشبه والاختلاف بين الخلايا النباتية والحيوانية .
خطوات العمل :1- خذ بصلة واقطعها بالمشرط إلى 4 بعد إزالة قشرتها الخارجية .
2- امسك بأحد الأرباع ستجد أنه مكون من أجزاء من حلقات قرصية على شكل طبقات .
3- خذ الطبقة الخارجية وامسكها بين يديك ثم أثنها للخارج (إلى الجهة المحدبة) عندما تنكسر ماذا تلاحظ ؟
4- استخدم ملقطاً نظيفاً لفرد هذه الطبقة الرقيقة على شريحة زجاجية نظيفة .
5- استخدم مشرطاً لقص قطعة مساحتها 1سم2 تقريباً واستبعد الأجزاء الباقية .
6- ضع قطرة ماء على الغشاء . لماذا ؟……………………………………
7- افحص هذا الغشاء الرقيق بالعين المجردة ثم بعدسة مكبرة . ماذا تشاهد ؟ ………………………
8- ضع الغطاء الزجاجي الرقيق على العينة بزاوية مقدارها30درجة مئوية ثم احن غطاء الشريحة فوق العينة
9- ضع قطرة من صبغة اليود على حافة الغطاء الزجاجي . لماذا ؟ …………………………….
10- ضع على حافة الغطاء الأخر نشاف أو منديلاً ورقياً . ماذا تلاحظ ؟ …………………….
11- ضع الشريحة تحت المجهر المركب وفحصها ولاحظ
: شكل الخلايا ……………………..
: موقع النواة ………………………
: الجدار الخلوي …………………..
: الفجوة العصارية ……………….
شخصيات :الفرد نوبل
كيك زجاجيات المختبر
الترابط بين الموادّ الدراسيّة يهدف إلى إيجاد نوع من العلاقة بين مقرّرين أو أكثر من المقرّرات التي تقدّم للطالبات ؛ بهدف تحسين تنظيم المادّة في المنهج
ولقد سعيت في مدونتي هذه ان اطرح العديد من الافكار التي تضمن هذا الترابط
ولقد سعيت في مدونتي هذه ان اطرح العديد من الافكار التي تضمن هذا الترابط
هنا مثال
ربط منهج العلوم في الدرس العملي أدوات وزجاجيات المختبر مع منهج التربية الاسرية في صنع كيك بتزينها بتلك الزجاجياات
ربط منهج العلوم في الدرس العملي أدوات وزجاجيات المختبر مع منهج التربية الاسرية في صنع كيك بتزينها بتلك الزجاجياات
كيك الكيمياء
للطريقة هنا
فلاشات كيمياء
فائدة :فلاشات فيزياء
اقدم لكن فلاشات علمية واتمنى ان تثري منهج العلوم واتمنى لكن الفائدة ,,
اضغطي هنا لتحصلي على المزيد من
فلاشات الفيزياء
فلاشات الفيزياء
تجارب : فكرة ثوران البركان
تجربة البركان ممتعة جدا ,,
الهدف :
توضيح شكل البركان لصديقات المختبر وكيفية تصاعد الحمم البركانية
آلية التنفيذ :
1- مجسم خزفي للبركان او عمل مجسم من الورق للبركان
2- تجهيز الادوات المطلوبة للتجربة
الادوات :
حمض الخل _
بيكربونات الصوديوم ( الخميرة ) _
ملون طعام يفضل احمر
طريقة التنفيذ :
1- نضع ثلاثة ملاعق من بيكربونات الصوديوم
2- ثم نضع ملعقة صغيرة من المادة الملونة
3- نسكب 20 مل من حمض الخل
النتيجة :
تتصاعد ابخرة من فوهة المجسم وهي عبارة عن غاز ثاني اكسيد الكربون .
التجربة تم تنفيذها مع صديقات المختبر ,,,تحت اشرافي
اكتوبر 2009 م
مختبر العلوم
تجارب :كيف اصنع نموذج لمقراب هابل الفضائي
كيف اصنع نموذج لتلسكوب هابل "مقراب هابل"
How-To: Build a model Hubble Space Telescope
هذا الموقع ساعدني على اتمام النموذج
وقد اختارت صديقة المختبر منار محمد تنفيذ هذا التلسكوب تحت اشرافي مع توفير ورقة عمل كيفية صنع التلسكوب متضمنة .. الادوات ,,اللازمة لعمل النموذج ,,
وتم عرضه على باقي صديقات المختبر ..
- مرايا
- خلايا شمسية
- انبوبة اسطوانية كارتونية
- ورق قصدير لاعطاؤه المظهر اللامع
- اعواد خشبية ذات رأس مدبب لعمل اللاقط
فعاليات:كرنفال رياضي
من الاعمال التي افتخر اني شاركت بها .."الكرنفال الرياضي "...
(مديرة المدرسة الاستاذة صفية شمسان مع شخصية سبيدي )
تحت اشراف مديرة المدرسة الاستاذة صفية محمد شمسان نظمت المدرسة يوم الخميس 26 مارس 2009 م كرنفالا رياضيا، كما ودعت السائق البحريني حمد الفردان
والمدير العام للاتحاد البحريني للسيارات عبدالعزيز الذوادي،
وذلك تزامنا مع سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا 1 2009 الذي سيقام على مضمار حلبة البحرين الدولية في الفترة من 24 إلى 26 أبريل/ المقبل.
وتحدث المدير العام للاتحاد البحريني للسيارات عبدالعزيز الذوادي عن تاريخ رياضة السيارات في مملكة البحرين، كما تحدث حمد الفردان عن مهنته كسائق في بطولة الـ GP2 الآسيوية.
كما كان يوجد ضمن الكرنفال منصة لحلبة البحرين الدولية وجد بها سبيدي المتسابق الصحراوي وهو الشخصية الرسمية لحلبة البحرين الدولية.
والتقى سبيدي بطالبات المدرسة وأمتعهم بحركاته المرحة كما قدم لهم كتيبات خاصة عن سباق جائزة البحرين الكبرى، بالإضافة إلى التقاط الصور التذكارية معهم. كما قامت الطالبات بعمل مجسمات لحلبة البحرين الدولية ولبرج الصخير وتم عرضها ضمن الكرنفال.
وتحدث المدير العام للاتحاد البحريني للسيارات عبدالعزيز الذوادي عن تاريخ رياضة السيارات في مملكة البحرين، كما تحدث حمد الفردان عن مهنته كسائق في بطولة الـ GP2 الآسيوية.
كما كان يوجد ضمن الكرنفال منصة لحلبة البحرين الدولية وجد بها سبيدي المتسابق الصحراوي وهو الشخصية الرسمية لحلبة البحرين الدولية.
والتقى سبيدي بطالبات المدرسة وأمتعهم بحركاته المرحة كما قدم لهم كتيبات خاصة عن سباق جائزة البحرين الكبرى، بالإضافة إلى التقاط الصور التذكارية معهم. كما قامت الطالبات بعمل مجسمات لحلبة البحرين الدولية ولبرج الصخير وتم عرضها ضمن الكرنفال.
الخبر في الصحيفة هنا
من تصويري
PHOTO By ME
PHOTO By ME
زيارات :نقرير مصور عن زيارة مدرسة سافرة بنين
قام وفد من مدرسة سافرة الابتدائية الاعدادية بنين بزيارة ميدانية لمختبر ونادي العلوم في المدرسة
للاطلاع على المجسمات والوسائل التعليمية وطريقة تنفيذها ، ووضحنا للوفد الطلابي الزائر كيفية صنع تلك المجسمات وماتتطلبه من ادوات واجراءات ,وتبيان دورها في تبسيط الدروس
واجرت الاستاذة نوره السعد والاستاذة ابتهال العلوي بعض التجارب العلمية الممتعة والالعاب التعليمية
كما تجول الوفد الطلابي جنبات النادي العلمي الذي يشمل بيئات متنوعة تتيح للطالب معايشة البيئة بصورة واقعية وملموسة
وقد أبدى الوفد الزائر إعجابه بأنتاج الطالبات ,,,والافكار العلمية المتنوعة ، التي تشجعهم على البحث والتقصي ، ووعدوا بنقل تلك الخبرات الى باقي زملائهم بل ومحاكاة ماشاهدوه .
في نهاية الزيارة قام رئيس الوفد بتسجيل شكره وملاحظاته في سجل الزيارة
الوفد الضيف تشكّل من معلم العلوم و11 تلميذ من اصدقاء المختبر
لقطات من تلك الزيارة
استمتاع الوفد الطلابي بالوسائل والمجسمات والالعاب التعليمية ...
تجربة البركان..التي اجرتها الاستاذة نوره السعد معلمةالعلوم
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)