متعة الحياة ... أن تعمل عملاً لم يسبقك عليه أحد ولم يتوقعه الآخرون

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

تثبيت المفاهيم /الطاقة والمادة /صف ثامن

                                                                مراجعة الفصل الثالث /الطاقة والمادة
الصف الثاني الاعدادي
تثبيت المفاهيم
                                                               السؤال 9





السؤال 10 :





السؤال 11



السؤال 12





السؤال 13

السؤال 14



السؤال 15



الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

ماشكل الطاقة التي يمدنا بها الطعام ؟/صف ثامن



الاجابة :



صفحة 87 /مراجعة الفصل الثالث / الصف الثاني الاعدادي

الخريطة المفاهيمية لمصادر الطاقة /صف ثامن







صف ثامن /الثاني الاعدادي
مراجعة الفصل الثالث
صفحة 86

ورد سؤال حول الخريطة المفاهيمية لمصادر الطاقة باستخدام المصطلحات الآتية :الوقود الاحفوري ،الكهرومائية ،الشمسية ،الرياح ، النفط ،الفحم الحجري ،الكهروضوئية المصادر غير المتجددة .

الاجابة كالتالي :

الوسائل الموجودة في المختبر لدروس الذرة





نموذج بلاستيك توضيحي رائع لتركيب الذرة تقوم الطالبة بتوزيع  الالكترونات والنيوترونات والبروتونات "قطع عليها شحنات " وهناك مدارات وقبة بلاستيكية تمثل النواة



نموذج عبارة عن ذرات لتكوين العناصر والمركبات


هناك نماذج اخرى في المختبر من صنع الطالبات لكن تعذر تحميلها من موبايلي

واخيرا يمكنك عمل نموذج للذرة بالمارشميللو وتستمتعي بتناوله عند الانتهاء منه






ما االجسيمات الموجودة في الذرة ؟





تهيئة / درس تركيب الذرة / صف تاسع







من صفحة 75 من كتاب الصف الثالث الاعدادي ..

قبل قراءة الفصل

الاجابات :





2/ بين العالم كروكس ان الشعاع الذ ي شاهده ماهو الا ضوء لأنه كان ينحني بفعل القوة المغناطيس

عبارة غير صحيحة





3/ توقع العالم راذرفورد ان ترتد جميع جسيمات الفا عند اصطدامها بصفيحة الذهب

عبارة غير صحيحة



4/ العبارة صحيحة






5/ العبارة صحيحة :النيوترونات متعادلة الشحنة



6/ تتحرك الالكترونات في مسارات محددة تماما حول النواة ....
العبارة غير صحيحة
لاتتحرك الالكترونات في مسارات محددة لهذا لايستطيع العلماء تحديد موقع الالكترون وزمن وجوده فيه




7/ذرات العنصر الواحد لها العدد نفسه من البروتونات  والنيوترونات
الغبارة غير صحيحة



8/ يمكن ان تتحول ذرات عنصر معين الى ذرات عنصر آخر بفعل التحلل الاشعاعي
العبارة صحيحة

9/النظائر المشعة خطيرة جدا وغير مفيدة للإنسان
العبارة غير صحيحة






وضعت الاجابات لتكون مرجعا للتأكد من اجاباتك ..فلا تعتمدي عليها الا "للتاكد "...

اتمنى للجميع الاستفادة ...والتوفيق

الاثنين، 28 أكتوبر 2013

مراجعة الفصل الثاني التغيرات الطبيعية للأرض/الثالث الاعدادي




تثبيت المفاهيم
8/  أ/المتباعدة
9/  أ/البركان
10/ ب/ البقعة الساخنة
11/  ج/ البازلتية
12/  د/المركبة
13/  ب/ السطحية
14/  أ/الأولية
15/  د/التسونامي
16/  ج/المركز السطحي


التفكير الناقد
17/





18/ قارن بين البراكين المركبة والمخروطية



19/كيف يؤثر تركيب الماجما في طريقة ثوران البركان ؟
الماجما الغنية بالسيليكا لزجة ويمكن أن تحبس الغازات وتزيد من ضغطها
الماجما الغنية بالحديد والماغنيسيوم فهي أسخن وتنساب بصورة أسهل وتسمح للغاز بالتسرب بحرية أكثر


20/ مالذي يحدد شدة الزلزال على مقياس ميركلي
مقدار التدمير البنائي والجيولوجي

21/ قارن بين قوة الزلزال وشدته



تطبيق الرياضيات

26/ بعد محطة الرصد عن المركز السطحي للزلزال:
1000 كم


27 فما الفرق بين زمن وصول الموجات الثانوية والموجات الاولية؟
3.5 دقيقة


اتمنى للجميع الاستفادة والتوفيق



الأحد، 27 أكتوبر 2013

أنشطة صديقات المختبر // تشريح الكلية

كان ضمن برنامجي مع  الموهوبات في مادة العلوم التشريح
وقسمت الطالبات بحسب ميولهن

طالبات التشريح
نورا الدوسري
مريم النعيمي
وسمية النعيمي

قمن بجهد رائع وملموس في تشريح العديد من الاعضاء
وسأخصص بإذن الله  في تدوينتي هذه تشريح الكلية


الهدف  الرئيسي من تشريح الكلية:
معرفة اجزاء الكلية الداخلية
اكتساب مهارة التشريح
معرفة المصطلحات العلمية لإجزاء الكلية




خطوات العمل :
مشاهدة فيديو "باليوتيوب يبين خطوات تشريح الكلية"






طالباتي اثناء  التشريح
تجهيز ادوات التشريح
وصينية التشريح
والقفازات


ساقوم بتحميل المزيد من الصور .

مدى توفر الادوات والنماذج لتجارب شهر سبتمبر حسب الخطة الموضوعة




هذه الخطوة تسهل على محضر المختبر ومعلم العلوم في آن واحد ...في كل شهر يقوم محضر المختبر بفرز الدروس ووضع مايناسبها من ادوات وعينات ونماذج قد لايأتي ذكرها في الكتاب او الكراسة ولكن تحقق هدف الدرس هذا اولا

ثانيا يسهل على معلم العلوم للأطلاع على ماهو متوفر في المختبر كما يحفز ذهنه لإبتكار تجارب بديلة او انشطة أخرى يستفيد منها التلاميذ .


اتمنى للجميع الاستفادة وبأمكانكم اقتراح بنود اضافية او تغييرات على ما أعددته .

خطة مادة ال science لشهر سبتمبر للصفوف 6/7/8/9

الصف السادس





How Did The Universe Begin
الصف السابع

Characteristics And Properties Of Matter

الصف الثامن


Organisms And Their Environments

الصف التاسع



The Cell Is The Basic  Unit  Of The  Life



جميع الدروس العملية نفذت تماشيا مع الخطة ولله الحمد وذلك بأستخدام ادوات ومجسمات  متوفرة في مختبر العلوم ساهمت في ترسيخ المعلومات النظرية .

احصائية وتقييم لسير خطة العمل في المختبر لشهر سبتمبر 2013




جدول حجز المختبر في شهر سبتمبر













جميع الدروس العملية لمادة ال science نفذت بحسب خطة المنهج لشهر سبتمبر

الأحد، 20 أكتوبر 2013

درس دورة حياة الضفدع / الصف الثالث

الحصة الثانية كان لدي تلميذات الصف الثالث الابتدائي مع الاستاذة وفاء
ولعبت مع التلميذات نهاية الدرس ترتيب دورة حياة الضفدع  "بطاقات" و"مجسم "
بإمكان معلمات العلوم الاستفادة من هذه الرسم في عمل البطاقات



قمت بتوزيع البطاقات على الطالبات مع حساب الوقت
كما قاموا بترتيب مجسم دورة حياة الضفدع لدينا في مختبر العلوم شكل مشابه للصورة المرفقة