متعة الحياة ... أن تعمل عملاً لم يسبقك عليه أحد ولم يتوقعه الآخرون

الاثنين، 25 نوفمبر 2024

التمييز بين الارتباط والسببية شرح ريض 362

 

عندما توجد علاقة بین شیئین بحیث یكون وقوع ظاهرة معینة یكون سببا مباشرا في وقوع الأخرى فإن هذا یسمى (سببیة) بینما لو

أثرت ظاهرة معینة على الأخرى فإنها تسمى (ارتباط) .

تمارین3 : حدد إذاكانت العبارات الآتیة تظهر إرتباطاً أو سببیة:


 

الصفحة

التعبير

الاجابة

134

5) عندما أدرس أحصل على تقدیر ممتاز

ارتباط

135

.8) عندما أمارس الریاضة أكون في وضع نفسي أفضل .

9)عندما یكون الجو بارداً و ممطراً بغزارة ، لا ذهب إلى المدرسة .

إرتباط

سببية

136

22)عندما یكون الطقس حاراً في فصل الصیف ، یكثر بیع المشروبات الباردة .

23)كثرة القراءة تجعلك أكثر ذكاء ً .

24) دلت الأبحاث على أن من یتقن أكثر من لغة ، یكون أقل إمكانیة للإصابة بالمرض .

25) النوم بحذائك یؤدي إلى الشعور بالصداع

سببیة

إرتباط

إرتباط

إرتباط

الكراسة 18

5)إذا مارست ریاضة الركض یومیاً فسأكمل السباق في ثلاث ساعات .

6) عندما لا تكون السماء غائمة ، فلن تمطر .

7) دلت الدراسات أن تناول الفیتامنیات المركبة یطیل العمر .

8) إذا درست لمدة ثلاث ساعات ، سأحصل على درجة 100%في إختبار التاریخ .

إرتباط

سببیة

إرتباط

إرتباط

 

المصدر ملتقى الطلاب جزا الله خير من اعده

الدراسات التجريبية والمسحية وبالملاحظة ريض 362 رياضيات 4 احصاء

 الدراسات التجريبية والمسحية وبالملاحظ

الدراسات المسحیة: هي الدراسات التي تهتم بجمع البیانات ، دون القیام بإجراءات فیها . الدراسة بالملاحظة: هي الدراسة التي یتم فیها ملاحظة الأفراد دون محاولة التأثیر في النتائج الدراسات التجریبیة: فهي الدراسة التي یتم فیها إجراء تعدیل متعمد على الأشیاء قید الدراسة و تجرى ملاحظة استجاباتهم

. ویسمى الأشخاص أو الحیوانات أو الأشیاء التي تخضع للمعالجة في الدراسات التجریبیة بـ(المجموعة التجریبیة)

أما النصف الثاني ممن یخضعون لعلاجات شكلیة أو لا یخضعون للعلاج بـ(المجموعة الضابطة) ؛

على ألا یعرف الفرد إلى أي مجموعة ینتمي و إلا كانت الدراسة متحیزة

 . اختیار الدراسة المناسبة :عندما تتطلب الدراسة جمعا للبیانات أو اخذ الآراء فقط فإن الدراسة المناسبة هي المسحیة

اذا كان الأمر ملاحظة تأثیر شیئا من دون أن نقوم بعلاج فالدراسة بالملاحظة هي المناسبة،

 أما لو كان الأمر اختبار علاج على الأشیاء قید الدراسة بوجود مجموعة تجریبیة وأخرى ضابطة، فإننا نستخدم الدراسة التجریبیة

تمارین2 : حدد إذا كانت المواقف التالیة تمثل دراسة تجریبیة أو مسحیة أو بالملاحظة :

الصفحة التعبیر الإجابة

 

 

133

3) إختـر 80 طالبـاً جامعیـاً نـصفهم درس الإحـصاء فـي المدرسـة الثانویـة ، و قـارن نتـائج المجمـوعتین فـي مساق للإحصاء تم تدریسه بالجامعة .

بالملاحظة

 

134

4) إختـر 200طالـب عــشوائیاً مـ ـن مدرســة ثانویــة ، و أخـذ رأیهـم حــول وسـ ـیلة المواصلات فــي المـدارس لیضعوا تقییمهم على مقیاس متدرج من 1 ( لا أوافق مطلقاً ) ىلإ 5 ( أوافق بشدة ) .

 

مسحیة

 

135

4) قبـل الإختبـار قـام المعلـم بـإجراء مراجعـة المـادة لطلبـة الـصف A بیمـا لـم یراجـع لطلبـة الـصف B ثـم قـام المعلم بالمقارنة بینن النتیجتین .

5)و جد عادل 100 شخص،نصفهم متوطعون في مأوى للمحرومین الفقراء، و قارن وسطي الدخل السنوي .

تجریبیة

 

بالملاحظة

136

16) إختر 300 شـخص و إقـسمهم عـشوائیاً فـي مجمـوعتین : إحـداهما تقـرأ القـرآن لمـدة سـاعة قبـل النـوم ، والأخرى لا تفعل شیئاً ثم قارن بین كیفیة نوم كل من المجموعتین .

17) إختر250 شخصاً نصفهم في فرق ریاضیة و مقارنة كمیة الوقت الذي یمضونه في حل الواجبات .

18) إختر 100 اطلب صفهم في نادي اللغة الإجلیزیة و قارن بین درجاتهم في اللغة الإنجلیزیة .

تجریبیة

 

بالملاحظة

بالملاحظة

الكراسة

18

1) إختر 300 طالب نصفهم في فریق الشطرنج ، و قارن بین درجاتهم .

2) إختر 100 شخص ووزعهم عشوائیاً في مجموعتین ، أعط إحداها فیتامین بیما لا تعط للأخرى شیئاً .

3) ترید مقارنة صحة الطلبة الذین یذهبون إلى المدرسة سیراً على الأقدام و الذین یأتون بالحافلات .

4) تریـد معرفـة إذا كـان الطلبـة الـذین یـاكلون حلـوى قبـل الإمتحـان مباشـرة یحـصلون علـى درجـات أعلـى مـن أولئك الذین لا یأكلون حلوى .

بالملاحظة

تجریبیة


بالملاحظة

تجریبی

 


ريض 362 احصاء رياضيات 4 العينة المتحيزة والغير متحيزة

 

العينة المتحيزة والغير متحيزة

 

العینة المتحیزة: هي العینة التي یتم تفضیلها على سائر عناصر المجتمع.

أماّ 

العینة غیر المتحیزة: وهي العینة التي یتم اختیارها عشوائیا أو لم تعتمد على خاصیة عندما تم تحدیدها

 

. *ملاحظة: العینة المتحیزة تكون إذا و إذا فقط كانت غیر عشوائیة.

 تمارین1 : حدد إذا كانت كل من الدراسات المسحیة الآتیة تتبنى عینة متحیزة أو غیر متحیزة

 

صفحة

لتعبير

الاجابة

132

A1 (سؤال كل لاعب بمهرجان كرة السلة عن الریاضة التي یحب مشاهدتها على التلفاز .

B1 (الإتصال ب100 شخص إختیرت أرقامهم عشوائیاً ، و سؤالهم عن رأیهم في الجمارك .

C1 (الذهاب إلى ملعب كرة القدم و سؤال 100 شخص إختیروا عشوائیاً عن ریاضتهم المفضلة .

متحیزة

غیر متحیزة

متحیزة

133

1) إستطلاع رأي كل شخص ثالث یخرج من مطعم للمشویات ، لمعرفة الوجبة المفضلة للناس.

2) یخرج المعلم الطالب الذي ینتهي إسمه بحرف معین لكي یحل على السبورة .

متحیزة

غير متحيزة

133

10) یرسل صاحب مخزن لـلأدوات الریاضـیة اسـتبانة دراسـة مـسحیة لكـل شـخص ینتهي رقـم هاتفـه برقم معین

11) الإستفسار من طلبة صف معین من المتمیزین في مادة العلوم عن أفضل المواد لدیهم .

12) الإستفـسار عمـا ینفقـه الأفـراد فـي الأعیـاد مـن خـلال طـرح سـؤال یتنـاول مـا ینفقـه الأشــخاصالذین یخرجون من متجر ، بحیث یطرح السؤال على كل خامس شخص یخرج من المتجر .

13) الإستفـسار مـن كـل طالـب یخـرج بعـد 20 طالبـاً مـن مدرسـتك عـن الطالـب الـذي سیـصوتون لـه في إنتخابات المجلس الطلابي

غیر متحیزة


متحیزة

متحیزة

 

غیر متحیزة

 

 

الأحد، 24 نوفمبر 2024

ورقة عمل تجولات الطاقة فيزياء

 كفايـات الدرس: 1- يوضح الطالب المقصود بالكيلوواط ساعة

                     2- يطبق الطالب قانون  حساب التكلفة   في حل مسائل حسابية

:   ما المقصود ب  ؟                                                                                                         

 

1-    النواقل فائقة التوصيل  :

 

 

 

2-    الكيلواط . ساعة      :

 

         

تقييم الهدف الثاني  :   يعمل سخان كهربائي مقاومته   10 على فرق جهد مقداره 120 V   احسب  :     

1- 

قدرة السخان الكهربائي  ؟                     2- الطاقة الحرارية التي ينتجها السخان خلال  s 10 ؟

 

                                                                                                                                                                          تبلغ مقاومة ساعة رقمية 12000   اوم وهي موصولة بمصدر فرق جهد مقداره 115 V  احسب

1- مقدار التيار المار في المقاومة ؟       2- مقدار القدرة الكهربائية التي تستهلكها الساعة

3-تكلفة تشغيل الساعة شهريا  علما أن سعر الكيلوواط . ساعة 9 فلس   ؟ 

المجتمع العباسي الطابع المديني

 

المجتمع العباسي (1) الطابع المدني

 

 

أولا: الطابع المدني

 

أ-  المدن : 

ازدهرت مدن العصر العباسي بالنشاط التجاري والثقافي والإجتماعي وأبرزها العاصمة المليونية

 ( بغداد)  رمز قوة الخلفاء العباسيين , وسميت بالمليونية  لانه يحتشد فيها أكثر من مليون نسمة لممارسة مختلف الأنشطة .

 

-  تصميم بغداد :

صممت بغداد التي احاطت بها أسوار عظيمة تخترقها أربع أبواب لدخول وخروج الناس والبضائع  على الشكل التالي :

 

·        المسجد:  في الوسط وهو المركز الإسلامي .

·        القصر : بجانب المسجد وهو المركز السياسي والإداري حيث يعيش الخليفة .

·        السوق : ينتظم فيها التجار والحرفيون والصناع يتوزعون على جانبي الطرق المسقفة بالخيزران .

·        المنازل : بنيت بين الأسوار للحماية من الأخطار الخارجية  وتنتشر حواليها الجنائن والحدائق والحمامات العامة .

 

ب- المساجد :

تأثر العباسيون بالفرس في زخرفة المساجد لكنهم لم يضاهوا الأمويين في زخرفة المساجد

وتجد في كل قرية ومدينة وحارة مسجد خاص ليتجمع فيه المسلمون .

 

ثانيا : الفئات الاجتماعية في العصر العباسي :

 

·        يتكون المجتمع العباسي من الفئات التالية :

-         العرب

-         الفرس : لهم دور مهم في القضاء على الخلافة الاموية , ومساندة المأمون للوصول الى الخلافة .

-         الأتراك : فئات جديدة برزت في عهد المعتصم  , تكاثروا وتغلبوا على السلطة والثروة .

 

·        ينقسم  المجتمع العباسي ويتمايز بالشكل التالي  :

 

-         كبار رجال الدولة وقادة الجيش .

-         صغار التجار والفلاحين والصناع والباعة

-         أهل الذمة من اليهود والنصارى ( تمتعوا بالحرية الدينية )

-         الرقيق وهم كثر لدرجة انه خصص لهم ديوان يمسى بديوان ( الموالي)

جزا الله من اعده كل خير 

ورقة عمل درس فتح البحرين

 

س1: افتح الكتاب ص27 واقرأ أحوال البحرين قبل الفتح ، ثم قم باستكمال الفراغات بالكلمات الآتية :   

( الأجنبية -  الزبارة - نصر بن مذكور- 1783م – 1795م- الاستقرار- آل خليفة - المنامة)

 

1-عاشت البحرين قبيل الفتح الخليفي حالة من عدم ..................

 

2- طموح سكان البحرين الى التخلص من السيطرة ............ ميل السكان إلى الانشقاق على حكم ..........

3- ازدهار .........................وانتصار آل خليفة في معركتها.

 

4-بروز قوة ..................... وقدرتهم على فتح البحرين، وتم ذلك في عام..........................

 

5-دفن الشيخ أحمد في [.................... ]  عام [.................... ] .


:-  طبق من خلال فهمك للدرس و الاحداث التاريخية  التي مرت بها الفتح الخليفي للبحرين:  

أ‌-       فسر السبب في إطلاق لقب الفاتح على الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة.

 

............................................................................................................................................................................................................................................................

ب‌-  استنتج ثلاث من النتائج المترتبة على الفتح الخليفي للبحرين.

1-......................................................................................................................................

 

2- .....................................................................................................................................

 

3- .....................................................................................................................................


س3: حلل  الفقرة الاخيرة من الدرس  ثم وجه كلمة للشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بمناسبة تلبيته دعوة أهل البحرين وتخليصها من النفوذ الأجنبي:( الكلمة لاتقل عن أربعة اسطر)

....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2و3     س: برايك لماذا تطلع أهل البحرين للتخلص من الفرس والترحيب بآل خليفة الكرام