الدرس الأول
س1 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
-
معرفة الأحكام الشرعية
العملية من أدلتها التفصيلية تعريف للـ:
( العقيدة ) ( الفقه ) ( أصول الفقه )
-
سميت مدرسة الحجاز باسم
آخر وهو :
( الرأي ) ( الإفتراضية ) (
الاثر )
-
بسبب أنتقال الصحابة بين
الأمصار الإسلامية بعد الفتح أنتشر الفقه ونشأت :
( المذاهب الإسلامية ) ( الخلاف الفقهي ) ( العواصم الفقهية )
-
تسمية مذهب الإمام
الشافعي الذي نشأ في مصر بـ
( المذهب الجديد ) ( مذهب أهل الأثر ) (
المذهب الرابع )
- الإمام الذي استطاع أن يجمع بين مدرستي الفقه الإسلامي هو الإمام :
( مالك ) ( أحمد ) ( الشافعي )
س2- اجب ب( صح ) أمام العبارة الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة )
- بدأت منشأة الفقه بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ( ........ )
- من أبرز سمات المذهب الحنفي أنه أعتمد على القياس في الفقه ( .......... )
- فقهاء المدينة السبعة هم من علماء مدرسة الرأي ( ......)
- نشات مدرسة الرأي في مصر ( ...... )
- من ابرز العواصم ( المدن ) الفقهية
المدينة النبوية ( ...... )
الدرس الثاني
الاجتهاد والتقليد
س1 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما
يلي :
- من شروط الاجتهاد أن يكون المجتهد عالم باللغة العربية ( صح )
- بذل الجهد لمعرفة الأحكام الشيرعية تعريف لمصطلح للتقليد ( خطأ )
- إذا تحرى المجتهد الحق فهو مأجور
أصاب الحق ام أخطأه( صح )
- من شروط الاجتهاد أن يكون العلم مجتهد في كل فروع الشريعة ( خطأ )
- الاجتهاد في علوم الشريعة لا يحل لغير علماء الشريعة ( صح )
- لا يجوز التقليد لواحد من العلماء في كل ما يقوله لإمكانية وقوع الخطأ منه ( صح )
س2 أختر الأجابة الصحيحة فيما يلي :
- كل من لا يستطيع النظر في الأدلة الشرعية يسمى في مصطلح الفقهاء
( مجتهد ) ( جاهل ) ( مقلد أو عامي )
- أن يكون عالما بقاصد الشريعة شرط من شروط :
( التقليد ) ( الاجتهاد ) ( جميع ما سبق )
- حكم الاجتهاد على الأمة :
( فرض كفاية ) ( فرض عين ) ( حرام )
الدرس الثالث
درس الخلاف الفقهي :
س1- اختر الاجابة الصحيحة فيما يلي :
- حكم تتبع أسهل أقوال العلماء من غير مراعاة لصحة الدليل يسمى في مصطلح
الفقه
( مباح ) ( مكروه ) ( حرام )
- من أسباب أختلاف الفقهاء :
( عدم وجود دليل في
المسألة ) ( التعصب للمذهب ) (
البعد عن الشبهات )
- حكم سؤال أكثر من عالم في مسألة معينة بقصد الأخذ بأخف أقوال العلماء هو ك
( مكروه ) ( مباح ) ( محرم )
- من أسباب اختلاف الفقهاء :
( عدم بلوغ الدليل
للعالم وبلغ العالم الأخر ) ( عدم تلاقي العلماء ) ( الخوف من
الحاكم )
- مما يجب على الأمة أتجاه أختلاف الفقهاء :
( تعظيم النصوص
الشرعية ) ( ترك أقوالهم جميعا ) ( البحث عن علماء آخرين )
س2- أجب ب( صح ) امام العبارات
الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما يلي :
- احترام العلماء وإجلالهم من حقوقهم الواجبة على الأمة ( صح )
- عدم العلم بصحة الدليل بالصحة أو الضعف سبب من أسباب اختلاف الفقهاء ( صح )
- العلم بنسخ الدليل من عدمه من أسباب اختلاف العلماء ( صح )
- لا يجوز التقليد لواحد من العلماء في كل ما يقوله لإمكانية وقوع الخطأ منه ( صح )
- لا يجوز التقليد لواحد من العلماء في كل ما يقوله لإمكانية وقوع الخطأ منه ( خطأ )
الرابع
أحكام الفتوى والمستفتي
س1 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما
يلي :
- أفتاء الناس في أمور دينهم فرض كفاية ( صح )
- الناس بحاجة للعلم الشرعي أكثر من حاجتهم إلى الطعام والشراب ( صح )
- من سأل عالم فافتاه بغير الصواب فإن الإثم يقع على السائل ( خطأ )
- يجب على المستفتي أن يقصد بسؤاله العالم معرفة مراد الله تعالى ( صح )
- أو من قام بمنصب الإفتاء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو الصحابي علي
بن أبي طالب ( خطأ )
- الفتوى بغير علم من صغائر الذنوب ( خطأ )
س2 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
- إجابة السائل عن سؤاله الشرعي تعريف للـ :
( المفتي ) ( المستفتي ) (
الفتوى )
- من آداب المستفتي :
( ان يختصر في سؤاله ) ( أن يسأل أكثر من عالم
) ( أن يسمي الأشخاص بأعينهم )
- كل من أجاب على سؤال شرعي فهو :
( مفتي ) ( مستفتي ) ( عامي )
- حكم سؤال من ليس أهلا للفتوى :
( مكروه ) ( محرم ) ( لا شيء فيه )
الخامس
الضرورات الخمس :
س1- اختر الأجابة الصحيحة فيما يلي :
- الكليات والمقاصد التي بحفظها حفظ حياة الفرد والمجتمع تعريف للـ
( المقاصد الشرعية ) ( أركان الدين ) ( الضروريات )
- اعظم الضروريات الخمس هي ضرورة :
( النفس ) ( المال ) ( الدين )
- في قوله تعالى (وَاعْبُدُوا اللَّهَ
وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ ) دليل على حفظ ضرورة
( المال ) ( الدين ) ( النفس )
- في قوله تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ ) دليل على حفظ
ضرورة .
( العرض والنسل ) ( النفس ) ( الدين )
- تحفظ الضرورة بأمور وهي
( فعل أوامر وترك نواهي ) ( فعل أموامر فقط ) ( ترك نواهي فقط )
س2 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما
يلي :
- الضروريات خمس فقط . ( صح )
- جميع الشرائع السماوية أمرت بحفظ الضروريات ( صح )
- مصلحة حفظ المال فوق كل مصلحة (
خطأ )
- قتل النفي من الموبقات السبع ( صح )
- من أهمية العقل جعلت الشريعة حفظه من الكماليات دون الضروريات ( خطأ )
السادس
بقية الضروريات الخمس :
س1 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما
يلي :
- حثت الشريعة على التكسب لحفظ ضرورة النفس ( خطا )
- كرمت الشريعة العقل وجعلته مناط التكليف والجزاء والحساب ( صح )
- حرمت الشريعة شرب الخمر والمخدرات لأنهما يخلان بضرورة النفس ( خطأ )
- في قوله تعالى (وَلَا تُؤْتُوا
السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا ) دليل لحفظ ضرورة المال(
صح )
- لحفظ ضرورة الدين حرمت الشريعة الابتداع فيه ( صح )
س2 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
- توثيق الديون وكتابتها حفظا لضرورة
( الدين ) ( المال ) ( النفس )
- لحفظ ضرورة النسل والعرض أمرت الشريعة بـ
( النكاح ) ( التكسب والعمل ) (
الجهاد والدعوة )
- مما يحفظ ضرورة النسل والعرض
( غض البصر عما حرم
الله ) ( البعد عن العلاقات الاجتماعية ) ( الانشغال بالنفس )
- في تحريم الأمتناع عن الأكل والشرب سبيل لحفظ ضرورة :
( النفس ) ( المال ) ( النسل
والعرض )
- تحفظ جميع الضروريات بحفظ ضرورة :
( العرض ) ( النفس ) ( الدين )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق