| 
   الاساليب
  وغرضها  | 
  
   صور
  الجمالية والبلاغية والخيالية ودلالاتها  | 
  
   الكلمة ومعناها  | 
  
   | 
  
   شرح الابيات  | 
  
   الابيات  | 
 
| 
   فالمجد كل المجد اسلوب توکید  لله حر : أسوب تعجب  ما
  التاريخ غير إهابة : أسلوب استثناء منفي غرضه التأكيد  | 
  
   صور
  الشاعر التاريخ بالجلد الذي دون فيه مجد العمال  صور (في
  جلبابه )ان ثوب العامل يحتوي على المجد وهذا دليل على كثرة امجاد العامل .    | 
  
   الجلد
  ما لم يدبغ  الثياب
  الواسعة  | 
  
   الاهاب:
    الجلباب   | 
  
   يقسم
  الشاعر أن التاريخ صنيعة العامل و أن
  العامل رمز للعز والشرف والمجد   | 
  
   1 - أقسمت
  ما التاريخ غير إهابه جد
  كل المجد في جلبابه  | 
 
| 
   شدة كرم العامل وسخائه اسلوب تعجب :   | 
  
   صور
  الشاعر حياة العامل كالإنسان الذي يهدى جسد الحياة بالشيء المادي . وهنا يؤكد
  الشاعر على تضحيات العامل بكل ما يملك ويهب خيماته من اجل توفير حياة كريمة
  للآخرين   | 
  
   اعطى جاد الجوهر  | 
  
   وهب  سخا  اللباب   | 
  
   منح
  العامل الناس وقته وحياته وجهده وما ينتجه عقله من افكار و هذا ا يدعو للإعجاب  | 
  
   2 - وهب
  الوجود حياته متكرما  لله
  حر قد سخا بلبابه   | 
 
| 
   فلينظرن
  اسلوب امر وتوكيد : وغرضه الحث من كان
  ( أسلوب شرط  | 
  
   | 
  
   يعجبه  طموح نبيه,
  متيقظ   | 
  
   يستهويه ماجد نابه  | 
  
   يدعونا
  الشاعر الى تأمل صورة العامل تأمل الواعي المعتبر.  والغرض
  منه حث الناس للنظر إلى مجد وعمل هذا العامل  | 
  
   3- مَن كان
  يستهويه منظر ماجد فلينظرن إليه نظرة 
  نابه.  | 
 
| 
   | 
  
   صور
  القسمات بالإنسان الذي يتكلم ويريد الإخبار عن شيء ما ومد لهم صعابه : توحي
  بالصعاب التي يواجهها العامل   | 
  
   مقدار تخبرك  علاماته
   كثيف -
  شديد  المصائب
  جمع نائبه  | 
  
   مبلغ تنبيك قسماته مدلهم النائبات  | 
  
   ملامح
  العامل تدل على قدرته على تحمل الصعاب ، وعلى مدى قوته و صبره.   | 
  
   4 - قسماته
  تنبيك مبلغ عزمه في النائبات ومدلهم صعابه   | 
 
| 
   5أسلوب
  تشبيه : وكأن جبينه نضحت   | 
  
    يصور الروح بالعصارة التي تنصب عرقا  | 
  
   مغمور  سالت ورشحت خلاصة  قطرات
  العرق   | 
  
   متصبب نضحت عصارة حباب  | 
  
   تصبب
  العامل عرقا نتيجة عمله الشاق ، وإخلاصه في عمله  | 
  
   5- متصبب
  عرقا كأن جبينه... و   | 
 
| 
   فلرب أسلوب قسم :-  غرضه إبراز أثر العامل في حياة الآخرين   | 
  
    رب ينبوع : توحي بكثرة الينابيع -    | 
  
   رب حرف
  يفيد الكثرة أو القلة حسب السياق   | 
  
   رب رب  | 
  
   منجزات
  العامل لا تعد ولا تحصى ، فكم من ينبوع تدفق ماؤه غزيرا بجهده  | 
  
   6- فلرب
  ينبوع تفجر ماؤه في ضربة من فأسه و شبابه.  | 
 
| 
    ( ما شابها ) وليس الزيف ) اسلوب النفي ليوضح
  الصفات الحميدة التي يتحلى بها العامل . .   | 
 |||||
| 
   مر ( سل ) أسلوب غرضه شهرة العامل أ( لم تقم ) سلوب نفي غرضه تأكيد قيمة العامل  | 
  
   صور
  العامل بالشعلة المضيئة الظاهرة الخالية من الزيف والبهتان ليبين من خلال
  استخدامه اسلوب النفي ليوضح الصفات الحميدة التي يتحلى بها العامل  | 
  
   خالطها  کذب و
  تزویر    | 
  
   شابها زيف  | 
  
   يمدح
  الشاعر العامل فهو شعلة تنير درب الحق للدلالة على صدقه وإخلاصه في عمله ، ولا
  تتصف أخلاقه بالزيف والتكاسل و التقاعس .  | 
  
   7 - هو شعلة
  الحق التي ما شابها زيف وليس الزيف من آدابه   | 
 
| 
   | 
  
   صور
  التاريخ كالإنسان الذي يسأل عن مكانة ومنزلة العامل عبر الحضارات وذكر الشاعر
  كلمة (آيات مجد ) لتدل على مكانة العامل عبر الحضارات.   | 
  
   جمع ايه
  علامات   | 
  
   ايات  | 
  
   إذا
  أردت أن تعرف المزيد عن جهود العامل فتصفح التاريخ فتجد له منجزات. كبيرة قامت
  بفضله.  | 
  
   8- سل عنه
  تاريخ الشعوب تجد له آیات مجد لم تقم إلا به   | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   رسالته حضارة
  عراقية  حضارة
  مصرية حضارة
  سوريا  | 
  
   خطابة  اشور الاهرام تدمر  | 
  
   وقد
  مثل الشاعر على جهود العامل ومنجزاته . الحضارات القديمة مثلاء - قد قامت في
  العراق و مصر و سوريا ، و لا زالت آثارها ماثلة للعيان  | 
  
   9- آشور
  والأهرام بعض صنيعه.   | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   الشريف
  السخي سعته واسع  | 
  
   ماجد رحابة فسيح  | 
  
   تعدت
  منجنزات العامل الأرض إلى الفضاء حيث صنع المركبات التي تنقل الرواد لتكتشف ماجد الشريف السخي الفضاء الخارجي على الرغم من امتداده  | 
  
   10 - لولاه
  ما قاد السفينة ماجد يغزو الفضاء على فسيح رحابه   | 
 
| 
   (
  قد أعيا ) أسلوب توكيد   | 
  
   | 
  
   يشتاق اصبح اتعب  | 
  
   يهفو غدا اعيا  | 
  
   بفضل
  جهود العامل استطاع المكتشفون الوصول الى القمر وقد كان من الصعب  | 
  
   11 - يهفو
  إلى القمر المنير وكم غدا صعبا وقد أعيا على طلابه   | 
 
| 
   كم :
  خبرية غرضه الكثرة  | 
  
   صور
  الشاعر العامل بالصرح وانه اساس كل الحضارات ولكل تقدم تتقدم به البشرية سواء
  كان في الأرض ام في الفضاء  | 
  
   بناء
  ضخم فاعله اعالي
  السحاب   | 
  
   صرح بناءة شم سحابة  | 
  
   أينما
  حلقت و جلت ببصرك تر مظاهر الحضارة والبناء تنطق باسم العامل   | 
  
   12 - هو صرح
  كل حضارة بناءة في الأرض أو من فوق شُم سحابه   | 
 
 ،
| 
   الاساليب
  وغرضها  | 
  
   صور
  الجمالية والبلاغية والخيالية ودلالاتها  | 
  
   الكلمة ومعناها  | 
  
   
  | 
  
   شرح الابيات  | 
  
   الابيات  | 
 
| 
   فالمجد كل المجد اسلوب توکید  لله حر : أسوب تعجب  ما
  التاريخ غير إهابة : أسلوب استثناء منفي غرضه التأكيد  | 
  
   صور
  الشاعر التاريخ بالجلد الذي دون فيه مجد العمال  صور (في
  جلبابه )ان ثوب العامل يحتوي على المجد وهذا دليل على كثرة امجاد العامل .    | 
  
   الجلد
  ما لم يدبغ  الثياب
  الواسعة  | 
  
   الاهاب:
    الجلباب   | 
  
   يقسم
  الشاعر أن التاريخ صنيعة العامل و أن
  العامل رمز للعز والشرف والمجد   | 
  
   1 - أقسمت
  ما التاريخ غير إهابه جد
  كل المجد في جلبابه  | 
 
| 
   شدة كرم العامل وسخائه اسلوب تعجب :  
  | 
  
   صور
  الشاعر حياة العامل كالإنسان الذي يهدى جسد الحياة بالشيء المادي . وهنا يؤكد
  الشاعر على تضحيات العامل بكل ما يملك ويهب خيماته من اجل توفير حياة كريمة
  للآخرين   | 
  
   اعطى جاد الجوهر  | 
  
   وهب  سخا  اللباب   | 
  
   منح
  العامل الناس وقته وحياته وجهده وما ينتجه عقله من افكار و هذا ا يدعو للإعجاب  | 
  
   2 - وهب
  الوجود حياته متكرما  لله
  حر قد سخا بلبابه   | 
 
| 
   فلينظرن
  اسلوب امر وتوكيد : وغرضه الحث من كان
  ( أسلوب شرط  | 
  
   | 
  
   يعجبه  طموح نبيه,
  متيقظ   | 
  
   يستهويه ماجد نابه  | 
  
   يدعونا
  الشاعر الى تأمل صورة العامل تأمل الواعي المعتبر.  
 والغرض
  منه حث الناس للنظر إلى مجد وعمل هذا العامل  | 
  
   3- مَن كان
  يستهويه منظر ماجد فلينظرن إليه نظرة 
  نابه.  | 
 
| 
   
  | 
  
   صور
  القسمات بالإنسان الذي يتكلم ويريد الإخبار عن شيء ما ومد لهم صعابه : توحي
  بالصعاب التي يواجهها العامل   | 
  
   مقدار تخبرك  علاماته
   كثيف -
  شديد  المصائب
  جمع نائبه  | 
  
   مبلغ تنبيك قسماته مدلهم النائبات  | 
  
   ملامح
  العامل تدل على قدرته على تحمل الصعاب ، وعلى مدى قوته و صبره.   | 
  
   4 - قسماته
  تنبيك مبلغ عزمه في النائبات ومدلهم صعابه   | 
 
| 
   5أسلوب
  تشبيه : وكأن جبينه نضحت   | 
  
    يصور الروح بالعصارة التي تنصب عرقا  | 
  
   مغمور  سالت ورشحت خلاصة  قطرات
  العرق   | 
  
   متصبب نضحت عصارة حباب  | 
  
   تصبب
  العامل عرقا نتيجة عمله الشاق ، وإخلاصه في عمله  | 
  
   5- متصبب
  عرقا كأن جبينه... و   | 
 
| 
   فلرب أسلوب قسم :-  غرضه إبراز أثر العامل في حياة الآخرين   | 
  
    رب ينبوع : توحي بكثرة الينابيع -    | 
  
   رب حرف
  يفيد الكثرة أو القلة حسب السياق   | 
  
   رب رب  | 
  
   منجزات
  العامل لا تعد ولا تحصى ، فكم من ينبوع تدفق ماؤه غزيرا بجهده  | 
  
   6- فلرب
  ينبوع تفجر ماؤه في ضربة من فأسه و شبابه.  | 
 
| 
    ( ما شابها ) وليس الزيف ) اسلوب النفي ليوضح
  الصفات الحميدة التي يتحلى بها العامل . .   | 
 |||||
| 
   مر ( سل ) أسلوب غرضه شهرة العامل أ( لم تقم ) سلوب نفي غرضه تأكيد قيمة العامل  | 
  
   صور
  العامل بالشعلة المضيئة الظاهرة الخالية من الزيف والبهتان ليبين من خلال
  استخدامه اسلوب النفي ليوضح الصفات الحميدة التي يتحلى بها العامل  | 
  
   خالطها  کذب و
  تزویر    | 
  
   شابها زيف  | 
  
   يمدح
  الشاعر العامل فهو شعلة تنير درب الحق للدلالة على صدقه وإخلاصه في عمله ، ولا
  تتصف أخلاقه بالزيف والتكاسل و التقاعس .  | 
  
   7 - هو شعلة
  الحق التي ما شابها زيف وليس الزيف من آدابه   | 
 
| 
   | 
  
   صور
  التاريخ كالإنسان الذي يسأل عن مكانة ومنزلة العامل عبر الحضارات وذكر الشاعر
  كلمة (آيات مجد ) لتدل على مكانة العامل عبر الحضارات.   | 
  
   جمع ايه
  علامات   | 
  
   ايات  | 
  
   إذا
  أردت أن تعرف المزيد عن جهود العامل فتصفح التاريخ فتجد له منجزات. كبيرة قامت
  بفضله.  | 
  
   8- سل عنه
  تاريخ الشعوب تجد له آیات مجد لم تقم إلا به   | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   رسالته حضارة
  عراقية  حضارة
  مصرية حضارة
  سوريا  | 
  
   خطابة  اشور الاهرام تدمر  | 
  
   وقد
  مثل الشاعر على جهود العامل ومنجزاته . الحضارات القديمة مثلاء - قد قامت في
  العراق و مصر و سوريا ، و لا زالت آثارها ماثلة للعيان  | 
  
   9- آشور
  والأهرام بعض صنيعه.   | 
 
| 
   | 
  
   | 
  
   الشريف
  السخي سعته واسع  | 
  
   ماجد رحابة فسيح  | 
  
   تعدت
  منجنزات العامل الأرض إلى الفضاء حيث صنع المركبات التي تنقل الرواد لتكتشف ماجد الشريف السخي الفضاء الخارجي على الرغم من امتداده  | 
  
   10 - لولاه
  ما قاد السفينة ماجد يغزو الفضاء على فسيح رحابه   | 
 
| 
   (
  قد أعيا ) أسلوب توكيد   | 
  
   | 
  
   يشتاق اصبح اتعب  | 
  
   يهفو غدا اعيا  | 
  
   بفضل
  جهود العامل استطاع المكتشفون الوصول الى القمر وقد كان من الصعب  | 
  
   11 - يهفو
  إلى القمر المنير وكم غدا صعبا وقد أعيا على طلابه   | 
 
| 
   كم :
  خبرية غرضه الكثرة  | 
  
   صور
  الشاعر العامل بالصرح وانه اساس كل الحضارات ولكل تقدم تتقدم به البشرية سواء
  كان في الأرض ام في الفضاء  | 
  
   بناء
  ضخم فاعله اعالي
  السحاب   | 
  
   صرح بناءة شم سحابة  | 
  
   أينما
  حلقت و جلت ببصرك تر مظاهر الحضارة والبناء تنطق باسم العامل   | 
  
   12 - هو صرح
  كل حضارة بناءة في الأرض أو من فوق شُم سحابه   | 
 
 ،
| 
   العلاقة  | 
  
   العلاقات  | 
 
| 
   سبب ونتيجة  | 
  
   علاقة البيت الثاني بالأول. -  | 
 
| 
   ترادف  | 
  
   علاقة بين ( سخا وكرم )  | 
 
| 
   ترادف  | 
  
   و ( فسيح ورحابه ترادف  | 
 
| 
   علافة توكيد  | 
  
   العلاقة بين ( ليس الزيف من آدابه ) بما
  قبلها :   | 
 
| 
   علاقة تفصيل  | 
  
   علاقة البيت 9 بالبيت ال 8 :   | 
 
| 
   نتيجة لسبب  | 
  
   علاقة يغزو الفضاء بما قبلها :   | 
 
| 
   الايحاءات  | 
  
   الايحاءات   | 
 
| 
   توحي بأهمية دور العامل ل  | 
  
   أقسمت :   | 
 
| 
   توحي بإعجاب الشاعر بالعامل م  | 
  
   الله حر :   | 
 
| 
   توحي : بقسوة وصعوبة الحياة  | 
  
   مدلهم   | 
 
| 
   توحي قوة وعزيمة العامل في عمله ومواجهته
  للصعوبات  | 
  
   قسماته :   | 
 
| 
   توحي بكثرة الانجازات  | 
  
   بعض صنيعه :   | 
 
| 
    توحي بشهرة المنجزات  | 
  
   سل عنه التاريخ   | 
 
| 
   توحي بأثر جهد العامل  | 
  
   وكأن جبينه نضحت   | 
 
| 
   توحي بالقدرة والعزيمة  | 
  
   على فسيح رحابه :   | 
 
| 
   توحي بنشاط العامل  | 
  
   هو شعلة الحق   | 
 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق