الأربعاء، 13 نوفمبر 2024

مراجعة عرب 302

 

 

1.     من أدوات التوكيد

قد -- إن

2.     اتفق المفسرون الثلاثة في تفسير آية " الله نور السموات والأرض"

                                                             i.      false

3.     يرى الطبري في قوله تعالى "الله نور السموات والأرض" أن الله هو

الهادي

4.     يرى الزمخشري في قوله تعالى "الله نور السموات والأرض" أن الله هو:

النور

5.     من أدوات الاستنتاج :

لهذا – من هنا-  اذاً -- لذلك

6.     الشروح والتفاسير بدأت في مستهل العصر:

العباسي

7.     النمط المتبع في التفسير هو النمط :

التفسيري

8.     من أبرز مؤشرات النمط التفسيري:

غياب ضمير الذات  (انا – نحن)

9.     من الادوات الخاصة للتفسير  الجمل الفعلية

المضارعية

10.                        الجمل الفعلية المضارعية والجمل الاسمية تدل على

الاستمرار

11.                        الجنس الأدبي

تفسير آية قرآنية

12.                        الآية رقم 35  في سورة النور

13.                        سميت بسورة النور لتكرار لفظة النور 3 مرات

14.                        تعرب كلمة السموات في قوله ( الله نور السموات والارض )

مضافا

15.                        من اكثر التفاسير  التي اهتمت  ببعض المسائل النحوية :

تفسير الزمخشري

16.                        يرفض ...... تفسير الشجرة  بأنها ليست  من شجرة الدنيا

الطباطبائي

17.                        اعتبر الطباطبائي ان معنى يهدي لنوره من يشاء  هو ..... يعلل به اختصاص  المؤمنين بنور المعرفة

استئناف

18.                        فسر...... "نور على نور" بأن المقصود  منها النار على الزيت

الطبطبائي

19.                        فسر الطبطبائي  "نور على نور" تفسيرا .......... فاعتبر نورا الاولى  خبرا لمبتدأ محذوف تقديره هو أي نور الزجاجة المذكور

لغويا

20.                        اعتبر تفسير..... تفسيرا مقتضبا قياسا على التفسيرين الاخرين

الزمخشري

21.                        اعتبر الزمخشري "نور على نور يعني .....

نور متضاعف قد تناصر فيه المشكاة

 

22.                        اعتمد في تفسيره  على التفسير بالمأثور

الطبري

23.                        ابرز الاختلافات  في تفسير الآية  في كلمتين

النور والمشكاة

24.                        كتاب الطبري جامع البيان  عن تأويل آي القرآن

25.                        كتاب الزمخشري الكشاف

26.                        كتاب الطباطبائي الميزان

27.                        الطبري مؤرخ الزمخشري المعتزلة  الطباطبائي فيلسوف

28.                        مميزات (منهج ) الزمخشري :

        مقتضب

        قياسا على التفسيرين الآخرين

        يفسر  الكلمات ثم يعطي المعنى العام

        يذكر المسائل النحوية

29.                        مميزات (منهج) الطبري :

·        نقل الاراء المختلفة  (تجميع الاراء)

·        لايعطي رأيه الشخصي ولا يرجح رأي على رأي

30.                        مميزات (منهج ) الطباطبائي :

v   الفلسفة

v   الشرح

v   تخطئة الاراء مثال : رفض ان النور القران 

v   يعطي رأيه 

v   يخرج الاية مستندا  للعقل والمنطق

v   يقارن يقابل ليصل لنتيجة عقلية منطقية

v   تشبيهات الاستعارات

31.                        هات  مضاد كلمة الضلالة : الهداية

32.                        تناول المفسرون تفسير "الله نور السماوات "فماالموضوع  العام للآية :

الموضوع:تفسير كلمة النور

33.                        عرض المفسرون الكثير من الاراء في لفظة المشكاة اذكر اثنين منها :

v   المشكاة هي قلب النبي

v   المشكاة هي كوة في الجدار "صدر المؤمن"

34.                        مؤشرات النمط التفسيري:

v   غياب ضمير الذات انا ونحن

v   الجمل المضارعة  التي تدل على الاستمرار

v   ادوات التوكيد والاستنتاج 

35.                        مرادف دري : ابيض متلألأ

36.                        لماذا تضاعف نور على نور تفسير الزمخشري

لأنه تناصر فيه المشكاة والزجاجة والمصباح والزيت

37.                        اعرب نور  في الاية " نور على نور  "

نور:خبر  لمبتدأ محذوف  تقديره هو اي نور الزجاجة

38.                        الزمخشري من المعتزلة يركزون في  العقل

39.                        تفسير منبت الشجرة عند الطبري ليست من شجر الدنيا ..الطباطبائي  والزمخشري من شجر  الشام

 

النور : الله النور

النور مضافى للسماوات والارض

 

 

اسم المفسر :الطبري

وظيفته : مؤرخ

اسم التفسير : جامع البيان  عن تأويل آي القرآن

مميزات تفسيره :

1/ نقل الاراء (تجميع الاراء)

2/ لايعطي رأيه الشخصي ولا يرجح رأي على رأي

النور : الهادي الله

المشكاة : هدى الله وآياته

تفسير "الله نور السموات والارض" :الله الهادي  ويهتدي بنوره

نوره كمشكاه : الهاء  "المؤمن" والقرآن مثل المشكاة

الهاء "سيدنا محمد"

الهاء"الله"

المشكاة "الصدر"... المصباح "القرآن"...الزجاجة "القلب" ...والايمان " كأنه كوكب دري "

الشجرة المباركة "الاخلاص لله "

لاشرقية ولاغربية" "شجرة خضراء تلتف حولها الاشجار لاتغرب ولاتشرق عليها الشمس"

كالمؤمن ان اعطى شكر ةان ابتلى صبر  وان حكم عدل وان قال صدق"

لذلك زيتها صافي

تفسير مثل نوره كمشكاة ..المشكاة كوة في الجدار  فيها مصباح والمصباح في زجاجة مثل السراج

تفسير نور على نور: المؤمن يتقلب في 5 من النور  كلامه نور  عمله نور مدخله نور  مخرجه نور مصيره نور

النار على هذا الزيت  يضيء ولم تمسه نار  مثل القرآن نور من عند الله يستضئون به 

تفسير يهدي الله لنوره من يشاء

 

اسم المفسر :الزمخشري

وظيفته :

اسم التفسير :الكشاف

مميزات تفسيره :

·       مقتضب

·       قياسا على التفسيرين الآخرين

·       يقوم على شرح الكلمات ثم معناها

·       يذكر المسائل النحوية

النور : الله النور

النور مضافى للسماوات والارض

تفسير الله نور السموات والارض

تفسير "الله نور السموات والارض" :الله النور في ظهوره وبيانه

المصباح "اسراج ضخم  ثاقب في زجاجة "...

يوقد هذا المصباح من شجرة  الزيتون ومباركة لانها تنبت في الارض التي باركها الله ب70 نبي منهم ابراهيم... منبتها الشام 

لاشرقية ولاغربية" " الشمس والظل  يتعاقبان عليها  في الشروق والغروب والغداة والعشي

وصف الزيت بالصفاء  يضء من غير نار  

نور على نور : نور متضاعف ( المشكاة الزجاجة والمصباح والزيت )

ولأن المشكاة في مكان ضيق يزيد النور بخلاف المكان الواسع

الهداية : من يشاء من عباده  من تدبر  بعقله

دري :ابيض متلألأ

 

اسم المفسر :الطباطبائي

وظيفته :فيلسوف

اسم التفسير :الميزان

مميزات تفسيره :

·       الفلسفة

·       الشرح الفقهي

·       تخطئة الاراء مثال : رفض ان النور القران 

·       يعطي رأيه 

·       يخرج الاية مستندا  للعقل والمنطق

·       يقارن يقابل ليصل لنتيجة عقلية منطقية

·       تشبيه الاستعارة 

النور : الله نور بذاته

 

الايات فيها مقايسة 

الله نور عام  تستنير به السموات والارض

تفسير الله نور السموات والارض

تفسير مثل نوره كمشكاة ..

تفسير نور على نور

تفسير يهدي الله لنوره من يشاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

§        الألفاظ المفردة: [تدل على معانٍ غير محدّدة]             المثال:قلم، في، يد

§        المركّبات الإسناديّة التامّة: [تدلّ على معنى تامّ]

·        الجملة الاسميّة: المبتدأ [المسند إليه] + الخبر [المسند]        المثال: محمّدٌ + خلوقٌ.

·        الجملة الفعليّة: الفعل [المسند] + الفاعل [المسند إليه]          المثال: يتفوّقُ + محمّدٌ.

·        أنواع المركبات الإسناديّة التامّة: (الجمل الاسميّة، الفعليّة، التعجبيّة، الندائيّة، جملة اسم الفعل).

§        المركّبات الجزئيّة الناقصة: [لا تدلّ على معنى تامّ]

المركّب

التفصيل

المثال

1-     المركّب الإضافيّ

مضاف + مضاف إليه

علمُ + البحرينِ

2-     المركّب العطفيّ

المعطوف عليه والمعطوف

الفقهُ والأخلاقُ

3-     المركّب المزجيّ

كلمتان ككلمة

جدّ الحاجّ ،حضرموت

4-     المركّب العدديّ

عدد + معدود

سبع وعشرين/ اثنا عشر

5-     المركّب بالجرّ

جارّ + مجرور

للعلم/ بالمدرسة

6-     المركّب التوكيديّ

مؤكّد + توكيد

الطلاب أنفسهم

7-     المركّب البدليّ

مبدل منه + بدل

النبي + محمّد

8-     المركّب الوصفيّ

موصوف + صفة

الرسول + الأعظم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق