الأربعاء، 13 نوفمبر 2024

مراجعة شاملة عرب 201 تلخيص سؤال وجواب

 

 

مراجعة عرب 201

الموضوع

جنس النص

نمط النص

فضيلة الكلام

رسالة

حجاجي

حرية الصحافة

مقالة حضارية

حجاجي

 

 

 

اهم مؤشرات النمط الحجاجي

صيغ المفاضلة

كثرة الروابط الحجاجية

سيطرة الجمل الخبرية

التاكيد والتعليل

التكرار

التنوع بين الخبر والانشاء

الاستفهام الانكاري

الروابط المنطقية  اولا ثانيا ثالثا

 

 

 

 

 

 

 

انواع الحجج

الحجة القولية او الشاهد القولي

آية قرآنية/ حديث/ بيت شعر/ قول مأثور / اقتباس/ مثل شعبي او عالمي

الحجة التاريخية

يذكر حدث او قصة تاريخية

الحجة المنطقية  العقلية

يذكر حجة علمية منطقية يدركها العقل

حجة المقارنة

يقارن بين  شيئين او شخصين  او قولين

الحجة الواقعية

يذكر قصة معروفة او حدث واقع معروف

 

 

 

 

 

 

فضيلة الكلام صفحة 82-92

·       النمط الكتابي :

 حجاجي

·       الجنس الأدبي :

رسالة

·       طرفا الحجاج

1.    الأطروحة المدعومة

فضل الكلام على الصمت او الكلام أفضل من الصمت

2.    الأطروحة المدحوضة

فضل الصمت على الكلام

·       الأساليب المتوفرة في النص

الأسلوب

الأمثلة /التمثيل

الدلالة

التكرار

الصمت ، كلام، فضل

 

التوكيد

 

 

النفي

 

 

الشرط

 

 

الاستفهام

 

 

النداء

 

 

الاستثناء

 

 

 

 

3.   البنية الحجاجية :

4.   الأطروحة :اهمية الكلام

5.   سيرورة الحجاج :الكلام خاصية الإنسان

6.   النتيجة :تفوق فضل الكلام

7.   تفكيك النص:

8.   وضع الجاحظ نفسه في موضع  الدفاع عن اهمية الكلام  مقابل  طرف مجهول كان يرى الصمت  افضل من الكلام

·       القدرة على شرح جزء من النص بأسلوبك

·       الأساليب المتوفرة في النص

الظواهر التركيبية

التمثيل

الدلالة

التكرار

الصمت ، كلام ، فضل

يؤكد أهمية الجدل الحجاجي

تقوية الحجاج وسيرورته في توضيح الفكرة

تفوق طرف على آخر من خلال المنافسة بين  فضل الصمت وفضل الكلام

الترادف

انواع  اخياف اصناف اجناس

كلها موظفة لتفضيل الكلام على الصمت

التضاد

العاجل الاجل قائم قاعد متحرك ساكن خاص عام  صمت كلام

يوحي بان اطروحته  لاتقبل الجدل فاثار تفضيل الكلام شاملة وهو في سياق سعيه  لتفضيل اطروحته  لم يلتفت لاهم فارق العقل بين الادميين والحيوانات جاعلا الكلام هو المائز بينهما

التفضيل

امثل اوفر اكثر اقل اولها اخرها

كلها تدعم  تفضيل اطروحة الكلام على الصمت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1.    التكرار:

2.   الصمت ، كلام، فضل

3.    التوكيد

4.    النفي

5.    الشرط

6.    الاستفهام

7.    النداء

8.    الاستثناء

 

المقطع الأول :أهمية الكلام

التركيب :استخدم الجاحظ  ضمير المتكلم المؤكد  "إني وجدت) يدلل على عمق ثقته بأطروحته التي قام بتجريبها  شخصيا قبالة طرف مجهول يتبنى رأيا آخر

الوصف: وصف الجاحظ الكلام (المنطق) بأن فيه  "فضيلة،منقبة) مما يعكس ثقة الكاتب برأيه  ثم بين ان اطروحته نابعة من تجربة فصفة باهرة في خلال كثيرة خصال معروفة  تجعل الاطروحة حقيقة لا مجرد  فرضية

فاعلية الخطاب الحجاجي:

اعتمد الجاحظ اسلوبين علميين ليدعم اطروحته 

الاستقراء بالنظر في الاجزاء وصولا الى القانون الجامع لها

الظهور فالحقائق الظاهرة لاتقبل الدحض

المقطع الثاني :دلائل افضلية الكلام

الحجج :

حجة المنطق : العقل يفرض تفضيل الكلام على الصمت اذ الكلام يعبر الانسان عما يريد بخلاف  الصمت فهو افضل

حجة الواقع : احتج الجاحظ اذا كانت الكلمة تنجي امه او مجتمعا ما فان الكلام افضل بلا خلاف

كما احتج بان الساكت ان مدح بفعله فسيقال انه يتقي الخطأ وان ذم سيوصق بالجهل

حجة السلطة :اشارة الجاحظ الى الكم الكبير من النصوص التي تفضل الكلام قرانا روايات واحاديث اقاصيص حكايات خطب بما يحمله الموروث من قيمة كبيرة لدى المتلقين يعزز اطروحة فضيلة الكلام على الصمت

المعجم

تكرار 3 كلمات الكلام فضل الصمت وهي ليست بصدد نفي فضل الاطروحتين بل بصدد تفضيل اطروحه على اخرى  ويتجلى هذا مع تفوق حضور كلمتي الكلام فضل على حساب الصمت

معجم الظهور حاضر بقوة باهرة ظاهرة معروفة اظهاره العبارة الابانة معلومة ومشتهرة  ظاهرة  بما يعكس ثقة الجاحظ بان اطروحتهواضحة لا تقبل الشك

معجم اسم المفعول بارز: معروفة المعقول موجودة  المحصول معلومة ليوحي افضلية الكلام لاتحتاج الى كثير جهد فهي ظاهرة امام العقل

الروابط الحجاجية :

الاستثناء المنفي لم انكر لم اهجن الا ان فضله خاص دون عام

التوكيد ان الاثنين اذا اشتمل عليهما فضل

مع اني لم انكر

الاستدراك  ولكن قد ذكرت ذلك

كل تلك الروابط موظفة في سياق الجدل والاحتجاج دعما لاطروحة تفوق الكلام

فاعلية الخطاب الحجاجي

اقرار الجاحظ بفضل الصمت كان تكنيكا منهجيا ليدفع الطرف الاخر للسير معه للقيام بين المفاضلة بين الكلام والصمت ولكنه لاحقا يظهر الصمت في موقف ضعيف مقابل محاسن الكلام

المقطع الثالث : تفوق فضل الكلام

حسم الجاحظ النقاش بتفضيل الكلام على الصمت  وصف الصمت احمد ثم قال الا وكان الكلام فيه احمد

استخدم التعليل ليتسارع الناس الى تفضيل الكلام

لظهور علته ووضوح جليته

يحاول الجاحظ تخفيف حدة النقاش والتاثير بالقارئ عبر الدعاء اسعدك الله واستخدم ضمير المتكلمين ولم نر الصمت ليشير انه يعبر عن راي المثقفين الذين ينتصرون لاطروحة الكلام

 ظاهرة كثيرة  دورهما في دعم الاطروحة :

 تؤكد الصفتين  على ثقة الجاحظ بقوة اطروحته فالظهور حقيقة  قوية  الكثرة هي خروج عن الحقيقة من الفرضية الى النتيجة العلمية

ضمائر المتكلم المفرد في ابراز الاطروحة المدحوضة

اني ياء المتكلم

وجدت تاء الفاعل

تؤكد وجود اطروحة مضادة

 

 

حرية الصحافة صفحة 119-124

 

 

·       النمط الكتابي :حجاجي

ويقصد به :  فكرة يختلف  عليها طرفين من الناس  الاطروحة القضية التي يعالجها النص مامدى حرية الصحافة صحافة بكسر الصاد مدى حرية التعبير في الصحافة لم  في يضعها خبرية انما طرح السوال مدخوضه لانها رفضها الكاتب مدعومة حتى يقنعنا بقكرته ضرورة تقييد حرية خلال سيرورة الحجاج انشائي استفهامي اسئلة لان يشاركك في الموضوع ااذ قلت نعم تعرف لماذا قلت نعم لا ستاتيك الاجابات ليقنع لراي الكاتب بدون اجبار  الاطروحة المدعومة ليست صح ولا صواب ولاتمثل الواقع لكنها اللي اقتنع بها الكاتب وافقت الشرع او اعجبتك في نظر الكاتب فكرة وقضية يعجبه ويدافع عنه بدا الكاتب بالاسلوب الخبر معلومة منقولة من جهى معينة  من مةقع الدث تحتمل الصدق او الكذب  الراي عبارة عن موقف عقلي فكري شخصي اتجاه فكرة معينة

بنية النص الحجاجي

الفقرة

 

 

الأطروحة

1

القضية المطروحة

حدود حرية الصحافة

سيرورة الحجاج

2-4

المناقشة واثبات  القضية

خطورة الصحافة اذا اسيء استعمالها

النتيجة

5

الخلاصة

سوء استعمال الصحافة سبب للحروب

 

المقطع الأول

 

 

 

 

 

 

 

المعاجم اللفظية

المقطع

الكلمات

يفيد/ يشير إلى

 

الصحافة

1

الخبر ، الرأي ، الاستطلاع ، الخبر ،أخبار ،آراء ، معلومات  تعليقات

 

 

السلطة

1

خطورة ، حدود ، مسؤولية ، أهمية السلطة الرابعة

 

 

معجمي الصحافة والسلطة معا

1

 

قوة تأثير الصحافة المجتمعية

 

 

الخصوصية

3

تجريح تشهير يؤلب يثير نشر قيود

انتهاك حرية الصحافة غير المقيدة  لخصوصية الأفراد والحكومات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

·       ضرورة الصورة وجزء من الخبر او الراي الصورة مرسوم تعبر عن راي صاحبها فماحدود استعمال اسلةب استفهام وضح لنا الاطروحة لاحدود المدحوضة مع الضوابظ مدعومة

·       هل تضر الصحافة تنشر خبر غير دقيق حدوث فتنة تشهير تجريح نشر مرض ترتفع الاسعار الاخبار الكاذبة والشاذة تضر بالسلم الاجتماعي ووضع اسئلة

·       المعجم اللفظي  الف مبروك ماشا الله الافراح هذه الكلمات تمثل الافراح جائرة من الكلمات ترتبط بعلاقة معينة

·       الخبر الراي الاستطلاع تمثل المعجم اللفظي للصحافة استخرج من النص تدل على الصحافة  استعمل معجم السلطة الرابعة الصحافة التشريعية التنفيذية القضائية  خطورة

·       معجمي السلطة الصحافة ليؤكد اهمية الصحافة في المجامع سلطة ناعمة بلا سلاح تؤثر ع المجتمع تحرك الجماهير تحشر الراي العام لابد ان تكون حيادية حيازية

·       ان مشكلة الصحافة اسلةب خبري موكد بان

·       هل يجوز نشره نعم يجوز لا يجوزياتيه بالراي كل خبر داخل بيتك يحب يطلع عليه الناس من وضع ضوابط اطروحة الكاتب الادعومة في بيت من الحكم الاسرار وانتهزوا الفرصة اطالب بوضع الضوابط ولو وقع على افراد هل يجوز ان ينشر لا وانا اطالب بوضع من اجلك انت للحفاظعلى خصوصستك\المعجم الحرمة  الخصوصية كل مايجب لماذا معجم الخصوصية انا طالبت على ضوابط ليس عدو للحرية ليحافظ على الخصوصيتك الراي الموقف الشخصي

·        وحتى وان الروابط الحجاجية  ايؤلب هذا الراي يحرك معنوي يثير الناس للفتنة للمشاكل معجم السبيات يؤلب تجريح  الاشياء السيئة المعنوية  نتكلم عن الشخص بالاساءة تشهير  نشر اشياء سيئة لماذا استعمل السلبيات يوجه نحن نريد اطلاق الحرية دون ضوابط هذه سلبيات الحرية تقع الدول الشعوب المجتمعاتتوصل انها ربما تسبب حروب في رؤس اصحابها  لعرب بالعالم الثالث كائنات اقل

·       الجنس الأدبي: مقالة حضارية

·       الأطروحة : حدود  حرية الصحافة

·       سيرورة الحجاج: خطورة الصحافة إذا اسئ استعمالها

·       النتيجة (الخلاصة) سؤ استعمال الصحافة سبب للحروب

·       المعاجم اللفظية الواردة في النص واثرها

·       امثلة على الصور الجمالية (التشبيه)

·       القدرة على شرح جزء من النص بأسلوبك

 

الأسئلة عن  مقدمة حرية الصحافة :

1.    الضبط الصحيح  لكلمة صحافة

صٍحافة  بكسر الصاد على وزن فِعالة  مثل تِجارة

2.    السلطات الأربعة في المجتمع :التشريعية والتنفيذية والقضائية والصحافة

صحيح

3.    في المجتمعات الناضجة فكريا يستحيل توجيه الرأي العام من خلال الصحافة

خطأ

4.    تمثل الصورة جزءا من الخبر لأنها تمثل دليلا مؤثرا على مصداقية الخبر

صحيح

5.    تعد السلطة القضائية  السلطة الأكثر تأثيرا في المجتمع

خطأ

6.    تنبع قوة الصحافة من مصداقيتها في نشر الأخبار

صحيح

الأسئلة عن المقطع الأول

1.    التعبير عن الصحافة بالسلطة الرابعة من باب التعبير المجازي البلاغي لتوضيح قوة الصحافة في توجيه الرأي العام  والتصدي للفساد وحشد الجماهير

صحيح

2.    الحرية المنضبطة للصحافة تضر بالسلم الأجتماعي

خطأ

3.    استخدم الكاتب الأسلوب الانشائي في موضعين اخر  المقطع للكشف عن اطروحة النص

صحيح

4.    حرية التعبير المنضبطة بالقيم الأخلاقية في الصحافة دليل على:

تفهم لوظيفة الصحافة  المجتمعية

5.    استخدام الكاتب لمعجمي الصحافة والسلطة معا في المقطع يشير الى

قوة تأثير الصحافة المجتمعية

 

الأسئلة  عن المقطع الثاني :

1.    الخبر الصحفي يمثل معلومة تحتمل الصدق او الكذب

صحيح

2.    تصوير زملائك ونشر صورهم على وسائل التواصل دون اذنهم يعد انتهاكا للخصوصية

صحيح

3.    الأسلوب في الجملة : هل كل خبر ، وهل كل رأي يجوز نشرهما في الصحف

         اسلوب انشائي طلبي  استفهام

4.    الاطروحة الحجاجية للنص :

        حدود استعمال حرية التعبير في الصحافة

5.    الاسلوب في جملة :ان مشكلة الصحافة منذ بدأت حتى الآن تدور حول هذه النقطة

         اسلوب خبري من الضرب الطلبي

6.    استخدم الكاتب في المقطع :

        الاسلوبين الخبري والإنشائي معا

7.    استخدم الكاتب لمعجم الخصوصية  في مقابل اطروحة النص يفيد

        انتهاك حرية الصحافة غير المقيدة لخصوصية الافراد والحكومات

8.    ساهم الاسلوب الانشائي الاستفهامي في تقديم اسباب مقنعة لوضع حد لحرية الصحافة 

       صحيح

9.    تعبر الصورة الفتوغرافية عن الرأي بينما يعبر الرسم الكاريكاتوري عن الخبر

خطأ

10.                       الرأي يمثل موقفا فكريا تجاه قضية ما

صحيح

المعنى الأقرب لكلمة التشهير المذكورة في النص اذاعة اخبار سيئة عن الشخص

صحيح

ساهم  استخدام الكاتب للأسلوب الانشائي الاستفهامي في تأييد اطروحة النص

صحيح

استخدام الكاتب للروابط  الحجاجية  (حتى) و(ان) ساهم بشكل كبير في توضيح سبب تأييده  لأطروحته

صحيح

 

دروس البلاغة صفحة 128-160

·       الأسلوب الخبري

·       اضرب الخبر

·       الأسلوب الإنشائي الطلبي

1.    الأمر

2.    النهي

3.    الاستفهام

4.    التمني

5.    النداء

·       الأسلوب الأنشائي غير الطلبي واغراضه البلاغية

1.    المدح

2.    الذم

3.    التعجب

4.    القسم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق