تفسير سورة البقرة ( 153-157)
س1- المأثور عند نزول المصيبة دعاء وهو الوارد في سورة البقرة
- حسبي الله ونعم الوكيل - إنا لله وإنا إليه راجعون
- لا حول ولا
قوة إلا بالله - اللهم
آجرني في مصيبتي وخلفني خيرا منها
س2- من معاني التسليم
للقضاء والقدر ......
- الفزع إلى
أهل العلم - الندم على عدم
أخذ بالإحتياط
- الفزع إلى الصلاة - السعي في رفع المصيبة
س3- ما الذي يجعل الصلاة
قسيمة الصبر عند نزول المصائب ؟
- كونها تسليم لأمر الله وصورة من صور الدعاء والتضرع - لأن فيها هروب
من الواقع الأليم
- كونها من أركان
الإسلام - لأن فيها صمت وطول تأني
س4- نجد في الوقت الحاضر قلة صبر خاصة عند الشباب ومن أسباب هذه الظاهرة .
- قلة العلم الشرعي - ضعف التربية الأسرية
- انتشار الفتن - قلة الخبرة
بشئون الحياة
س5- من ثواب المسترجع عند المصيبة :
- أن الله يصلي عليه ويرحمه
- أن الله يمد له في الصبر والتحمل
- يتدرب على تحمل المسؤولية - لا يصيبه البلاء بعدها
س6- في اقتران الصبر بالصلاة فائدة وهي
- كون الصبر شديد على النفي فيتحول منه المسلم إلى
الصلاة - كون الصبر من معاني التكليف
الشرعي
- لأن في الصبر معنى للعبودية - لا معنى
للصبر بغير الصلاة
1- بالأمراض 2- بالقتل في
ساحات المعارك 3- بضعف الجسد عند الكبر
ج- ( إثبات نعيم وعذاب البرزخ )
تفسير سورة البقرة من
آية ( 158-162 )
س1- كاتم الحق فيه شبه من ..........:
- اليهود - النصارى
- مشركي العرب - المجوس
س2- المراد
بشعائر الله :
- فروض الإسلام وأصوله - أماكن إقامة العبادة
- كل ماله علاقة بالعقيدة - منهج الإسلام العام
س3- من أنواع كتمان الحق بين الطلاب في الفصل الدراسي
- السكوت عمن يثير الفوضى - عدم الإنكار على من يسأل المعلم أسئلة كثيرة
- الستر على من ظهر منه نقص أو ضعف - ترك المشاركة والتفاعل
س4- معنى اللعن هو :
- الطرد والإبعاد عن رحمة الله - التوعد بالعذاب
- الإذلال والإهانة - السب الشديد
س5- الموت على الكفر عقوبته في الآخرة .
- الخلود في النار
- العذاب الشديد دون الخلود في النار
- العذاب لفترة طويلة - تحت مشيئة الله إن
شاء عذبه وغن شاء رحمه
س6- تحرج الأنصار أن يسعوا بين الصفا والمروة كان سببه
- أنهما لا يعرفونهما في الجاهلية - أنه كان عليهما صنمين
- أنهما من خصائص قريش - زيادة على
مناسك الحج والعمرة
درس التعريف بسورة آل عمران
س- اختر الإجابة الصحيحة
من مقاصد سورة آل عمران .
- الدعوة إلى التفكر بمخلوقات الله - الأمر بإتباع نبي الله عيسى
- السعي على العيال وتربيتهم - الحذر من
الأعداء وعدم التعرض لهم
س- المراد بكون إبراهيم عليه السلام حنيفا مسلما أنه كان
.
- عابدا صالحا محبا للخير - مائلا عن الشرك إلى التوحيد
- مستقيما فاضلا لا معصية له - بعيدا عن عادات
قومه ومجتمعه
س3- أنصار عيسى عليه السلام هم .
- الأسباط
- النصارى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق