اسباب ضعف الحديث ؟ امرين
الأول: الضعف
بسبب سقط في سند الحديث, وهو
أنواع, مثل: المرسل, والمعلق, والمعضل, والمنقطع.
الثاني: الضعف
بسبب طعن في الراوي, إما
في عدالته كالفسق والاتهام بالكذب ونحو ذلك, وإما في ضبطه, كفحش غلطه, وسوء حفظه,
ونحو ذلك, مثل: الشاذ, والمُعَلٌ.
الحديث الموضوع: هو
الخبر المكذوب على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .
وقد حذر المصطفى (صلى الله عليه وسلم) من الكذب عليه,
فقال: «..... من كذب علىَّ متعمَّداً فليتبوَّأ مقعدّه
من النار"
وقد اهتم علماء الحديث بنقد الأحاديث
الموضوعة فألفوا في ذلك مؤلفات .
ما الحلول التي تقترحها لحل مشكلة
تداول الأحاديث الضعيفة عبر مواقع التواصل الأجتماعي
أن نُبين لهم خطورة التقول على
النبيصلى الله عليه وسلم.
أنه قد يوقع المُسلم في الشرك الصحيح
والكفر المخرج عن الملة والردة عن الدين ولعياذ بالله فحتي نتفادى هذه السلبيات
لابد من الآتي
1. أن نقوم بالتعاون في عمل حملة لوقف نشر الأحاديث
الضعيفة حتى يتصحح فكر الآخرين.
2. أن نقوم بعمل مجالس ونصحح فيها الأخطاء التي قد
يقع فيها البعض بسبب الأحاديث الضعيف.
3.
أن
نقوم بعمل مجموعة ونضع فيها الأحاديث الضعيفة عن طريق نصائح أو فتاوي المشايخ،
ونشرها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
تحدث عن حجية السنة النبوية؟
السنة النبوية حجةٌ في الحكام الشرعية الاعتقادية
والعملية؛ فهي واجبة الاتباع كالقرآن الكريم، وقد دل على ذلك الكتاب والسنة في
نصوص كثيرة منها:
1.
قوله
تعالى: {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}،
2. قوله تعالى: (ومَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ
فَخُذُوهُ ومَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا) .
3. حديث الْمقْدَامِ بن مَعْد يكَرِبَ الكِندِي (رضي
الله عنه) قالَ: قالَ رسولُ الله (صلى الله عليه وسلم) :" يُوشِكُ الرَّجُلُ
مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ، يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي، فَيَقُولُ:
بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَمَا وَجَدْنَا فِيهِ
مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ، وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ،
أَلا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ"
4. إجماع الأمة كافة على حجية
السُّنة النبوية.
الحديث الصحيح:
هو ما رواه عدل تام الضبط، بسند متصل، غير معل، ولا شاذ، الفرق بينه وبين الحديث الحديث
الضعيف: هو ما فقد شرطًا فأكثر من شروط الحديث الحسن وضعف بسبب سقط سند الحديث
أو بسبب طعن في الراوي.
·
(مَن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ
اللَّهَ) سورة
النساء: آية: 80. ...
وجه الدلالة :
يدل على أنه لا طاعة إلا لله
البتة، وطاعة الرسول من طاعة الله ،
لان الله أمرنا بطاعة الرسول .
·
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ ورَسُولَهُ)
وجه الدلالة :
وجوب طاعة
الله وطاعة الرسول
·
(فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن
تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ). سورة النور: آية: 63
وجه الدلالة :
أن الله حذر المخالفين عن أمر
الرسول صلى الله عليه وسلم أن
تصيبهم فتنة، وهي الزيغ، أو يصيبهم عذاب أليم .
شروط صحة الحديث:
1) يرويه عدل
: أي صلاح
الدين – والتقى – الصدق .
2) تام الضبط : الخلو من الخطأ
وسوء الحفظ .
3) بسند
متصل : يأخذه مباشرة من
غير واسطة .
4) غير
مُعلَّ : السبب الخفي من
الحديث لا يعلمه إلا الحفاظ من الرواة .
5) ولا شاذ : مخالفة الراوي
لمن هو أحفظ منه أو أكثر عدد أو مخالفة الثقة من هو أوثق منه .
الحديث الحسن: وهو مارواه عدل / خف ضبطه / بسند
متصل,/ غير مُعَلٌّ / ولا شاذٌّ.
مثاله: قوله
(صلى الله عليه وسلم)2 : "ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم,
ويل له" .
فهذا الحديث حسنٌ؛ لأن أحد رواته وهو
(بهز بن حكيم) قال عنه ابن حجر: (صدوق)3 .
تكفَّل الله تعالى بحفظ السنة
النبوية, حيث أمر نبيَّه محمداً(صلى الله عليه وسلم) ببيان كتابه للناس, فقال: (وأَنزَلْنَا
إلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إلَيْهِمْ ولَعَلَّهُمْ
يَتَفَكَّرُونَ)) . ولما كانت السنة النبوية
بياناً للقرآن الكريم, وقد تكفل الله بحفظه, فإن
ذلك يتضمن بطريق اللزوم حفظ السنة المبينة له.
ما الآية القرآنية الكريمة التي
تدل على أن الله تعالى قد تكفل بحفظ القرآن الكريم؟
إنا نحن
نزلنا الذكر وإنا له لحافظون }
حفاظ الحديث
النبوي: المراد بهم الذين جمعوا السنة وخرَّجوها ودونوها في
الكتب, وأبعدوا عنها ماليس منها. وهم كثيرون, منهم البخاري مسلم ...
ما أثر
تبليغ العلم في حفظ السنة النبوية ؟
تطبيق سنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم وتجنب
ما نهى عنه الرسول واتباعه.
قد يعمل المسلمان عملاً واحداً ويكون ثواب أحدهما أكثر من الآخر،
فما سبب ذلك؟.
النية
لنِّيُّةُ هي: قصدُ
الشَّيءِ، والعزمُ عَلَى فَعْلِهِ، فمَن عَزَمَ على الوضوء فقد نوى الوضوء، ومَن
عَزَمَ على صلاةٍ معَّينة فقد نواها، وهكذا.
فوائد النية :
- تَمْيِيزُ
المقصودِ بالعملِ:
•
فإنْ كانَ المقصودُ بالعمل وجهَ
الله تعالى فهو: (التوحيد والإخلاص).
•
وإن كانَ المقصودُ غيرَ الله فهو: (الشرك).
تَصحيحُ العمل :
فلا
يصحُّ العملُ ولا تبرأُ بِهِ الذِّمَّةُ إلا بالنيةِ الصحيحةِ، فالنيَّةُ شرطٌ
لصِحَّةِ العملِ
تَمْيِيزُ
العبادَةِ عن العَادَةِ :
ومِثالُ ذلكَ: تَمْيِيزُ الإمساك عن المفطرات المتعبَّدِ
به في الصيام عنِ الإمساك لتَحليلِ الدَّمِ أو للحِمّية.
* تَمْيِيزُ العباداتِ
الْمُتَمَاثِلَةِ في الصورةِ عن بعضِها :
ومِثالُ ذلكَ: تَمْيِيزُ
صومِ النَّفل عن صومِ القَضاءِ.
الإنفاقُ على الزوجةِ والأولادِ
ينوي به الاستجابةَ لأمرِ اللهِ تعالى ورسولِهِ صل الله عليه وسلم.
الأكلُ والشُّربُ، ينوي يهما
التقوى على طاعةِ اللهِ تعالى.
النومُ، ينوي به التقوى عَلَى
طاعةِ اللهِ تعالى مِن قيامِ اللَّيلِ وصِلاةِ الفَجْرِ وقِراءةِ القُرآنِ وغيرِ
ذلكَ.
v يمكن تحويل العادات المباحة إلى
عبادات بالنية الصالحة :
هات أمثلة أخرى لعادات تحولها
النية إلى عبادات
•
إذا أويت إلى النوم وفقط فهذه عادة، وإذا أويت إلى نومك تبتغي أن يتقوى جسدك على
صلاة القيام والقيام لصلاة الفجر والقيام في الصباح لكي تسعى على الرزق الحلال فهذه
عبادة.
•
إذا
أكلت الطعام شهوة فهذه عادة، وإذا أكلت مصدقاً لقوله تعالى:
(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا) الأعراف، و للتقوِي على طاعة الله وعلى العبادة فهذه
عبادة.
•
وكذلك
العمل عبادة أيضاً، كان العمل حتى ولو طلب علم.
•
النَّيَّةُ شرطٌ
لِصِحَّةِ العباداتِ، ومن المسائل المتعلِّقة بذلكَ:
مَن غَسَلَ أعضاء الوضوءِ بِنِيَّةِ النَّظافةِ أو
التَّبّرُّد لم يكن متوضئاً شرعاً.
مَن اغْتِسَلَ
بِنِيَّةِ النَّظافةِ أو التَّبَرُّد، ثم عَلِم أو تذكرَّ أنه كان جُنُباً؛ فلا يكفيه هذا الغُسلُ عن غُسلِ الْجَنَابَةِ.
من صلَّى فريضةً منفرداً، ثم
أقيمت جماعةٌ وهو لا يزال في صلاته؛ فإنه يجوز له أن ينويَ تحويلَ صلاتِه
في أثنائها إلى نافلة، ثم يُتِمَّها ركعتين خَفيفتين، ثم يصلَّي فَرْضَهُ
مع الجماعة لإدراك فضلها.
إذا دفع شخصٌ مالاً بنيَّة
صدقة التطوع، ثم عَلِم أن عليه زكاةً واجبةً، فأراد صرفَ نيته في المال
الذي دَفَعَهُ ليكون عن الزكاة الواجبة؛ لم يصحَّ منه ذلك، والزكاةُ باقية في
ذِمَّته.
تحصيل الثواب
موقوفُ على النِّية، ومن القواعد
الفقهية: "لا ثوابَ إلا بِنِيَّة" (1) ، فكُلُّ عمَلٍ عارٍ عن النِّيَّةِ فلا ثواب فيه، فالمكث
في المسجد بنية الاعتكاف أو انتظار الصلاة المفروضة يثاب عليه، ومجرد الجلوس في
المسجد بغير نِيَّة لا ثواب فيه، والاغتسال للطهارة المشروعة يثاب عليه، والاغتسال
لمجرد اللَّهو أو التبرُّد لا ثواب فيه.
بين حكم الحالات
الآتية من حيث الثواب وعدمه:
العمل |
متى يثاب
عليه |
متى لا
يثاب |
المكوث في المسجد |
إذا كان للتعبد والقرب لله عز وجل. |
للراحة
والنوم |
الاغتسال |
للنظافة
والطهارة |
النظافة فقط |
السفر |
بنية التفكر في مخلوقات الله ومشاهدة قدرة الله
في الكون فهذه عبادة. |
للسياحة
فقط والمرح |
لا يُشرع للمسلِمِ أنْ يَتَلَفَّظَ بالنِّيَّة في شيءٍ
مِن أعمالِهِ؛ فإنه لا
يُعلَمُ عن النبي صل الله عليه وسلم أنه كانَ يجهر بِنِيَّيِتهِ أو يتلفظُّ بِهَا
في شيءٍ مِنَ الأعمالِ، ولا يُعْرَفُ هَذا عن أحدٍ من أصحابِهِ رضي الله عنهم،
فَمَنْ فَعَلَ ذلك فقد ابتدَعَ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ولو مَكَثَ أحدُهم
عمرَ نوحٍ عليه السلام يفتِّش: هل فعل رسولُ الله صل الله عليه وسلم أو أحدٌ من
أصحابه شيئاً من ذلك؟ لَمَا ظفِر به، فلو كان في هذا خيرٌ لسبقونا ولَدَلُّونا عليه.
يُشْرَعُ للمسلم أن يلفظ بنوع عبادته في ثلاث عباداته
كما وَرَدَ عن النَّبيِّ صل الله عليه وسلم، وهذه العبادات هي:
) الحج، فيقول عند
الإحرام به وَحْدَهُ: "لبَّيْكَ حجاً" ، وإذا كان قارناً
للحجِّ مع العُمْرة قال: "لبَّيْكَ عُمْرةً وحَجًّا".
الحديث |
الراوي |
مناقبه وفضله |
اقواله |
وفاته |
انما الاعمال بالنيات
|
ابو حفص عمر
بن الخطاب القرشي العدوي |
ثاني الخلفاء الراشدين احد العشرة المبشرين بالجنة
|
اعزنا
الله بالاسلام فلن نلتمس العز بغيره |
مات شهيدا عام 23 هـ عمره 63 |
من احدث في
امرنا هذا |
عائشة بنت
ابي بكر الصديق |
ام
المؤمنين زوج النبي لم يتزوج بكرا سواها انزل الله
براءتها |
تصدقت ب 100
الف في يوم |
سنة 57هـ دفنت في
البقيع |
احفظ الله
يحفظك |
عبدالله بن العباس بن عبدالمطلب القرشي الهاشمي |
ابن عم
الرسول دعا له
الرسول اللهم فقهه في الدين وعلمه التاويل اكثر رواية
للحديث واعلمهم بالتفسير |
بلسان سؤول وقلب
عقول |
68هـ بالطائف |
يا غلام : الصبي الصغير
احفظ الله: بفعل الاوامر
ترك النواهي
تجده تجاهك :معك في كل
احوالك
رفعت الاقلم
وجفت الصحف : كناية عن تقدم كتابة المقادير كلها والفراغ منها منذ امد بعيد
احدث : ابتدع شسئا
امرنا : ديننا
وشريعتنا
ماليس منه : مالم يشرعه
الله ورسوله
رد: باطل ومردود
عليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق