متعة الحياة ... أن تعمل عملاً لم يسبقك عليه أحد ولم يتوقعه الآخرون

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

اجهـــــزة الاطفـــــاء المائيـــــة Water Extinguishers

اجهـــــزة الاطفـــــاء المائيـــــة Water Extinguishers






ابتكر أول جهاز اطفاء يدوي في أواخر سنة 1800 وكان الجهاز يكتون من اسطوانة معدنية تحوي محلول الصوديوم ( مياه مذاب بها بيكربونات الصوديوم ) , ووضعت زجاجة تحت غطاء الجهاز تحوي حامضا , واعتمدت نظرية تشغيل الجهاز على كسر الزجاجة ليختلط الحامض بمحلول الصوديوم , وينتج التفاعل كمية من ثاني أوكسيد الكربون تكفي لدفع محتويات الجهاز من فتحة القذف .



وفي سنة 1920 اخترع اول جهاز يعمل بخرطوشة غاز مضغوط كوسيله طرد لمحتوياته , وتكونت عبوة اسطوانة الجهاز من محلول كلوريد الكالسيوم , وقد امكن الجهاز من مسافة أبعد عن مكان الحريق .

وقد انتج أول جهاز مائي يعمل بالضغط في سنة 1959 , ويحوي الغاز الضاغط ( الطارد ) مع عبودة الجهاز من المياه النقية في اسطوانة واحدة . ويتميز عن الجهازين السابقين بسهولة تشغيله وصيانته , وشاع استخدام هذا الجهاز بالتدريج في السنوات العشر التالية لانتاجه , وقد أدى انتشاره الى الحد من استخدام الاجهزة القديمة بعد احلاله في كثير من المنشأت بدلا منها .


- طفاية الماء : تستعمل في مكافحة حرائق المواد الصلبة الفئة ( أ ) مثل (( الأخشاب , الورق , القماش , السجاد )) ولاتستعمل في إخماد حرائق المواد السائلة والحرائق الناتجة عن التيار الكهربائي لأن الماء موصل جيد للتيار الكهربائي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق