الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

النشاط الاستهلالي

التعريف






يقصد به إعداد المتعلم وتهيئته نفسيا وعقليا وجسميا واستثارته لموضوع الدرس ، وهو وسيلة لفتح قنوات الاتصال بين المعلم والمتعلم بالإضافة إلى كونه عملية استثارة للذهن وتنشيط له تسبق البداية بموضوع الدرس .





أهداف النشاط الاستهلالي





اولا: بالنسبة للمتعلم





1- استدعاء خبرة سابقة وربطها بخبرة جديدة .

2- ربط الدرس الجديد بالأحداث الجارية .

3- فتح مجال المناقشة بين المتعلمين بإثارة موضوع الدرس ومادته .

4- استثارة اهتمام المتعلمين





ثانيا: بالنسبة للمعلم





1- التجديد والابتكار مما يؤدي إلى وضوح الفروق الفردية بين المتعلمين.

2- مزاولة القراءة المستمرة .

3- مواكبة الأحداث الجارية .

4- التنويع في طرق التدريس واختيار المناسب منها







الشروط الواجب توفرها في النشاط الاستهلالي .





- أن يكون ذا صلة بموضوع الدرس .



- أن يكون متنوعا قدر الإمكان .

- أن يكون مرتبطا بالبيئة .

- أن يكون مناسبا لمستوى نضج المتعلمين .

- أن يكون مشوقا وحافزا للمتعلمين لتقبل

الموضوع بشكل مثير .

- التقييد بالزمن حيث لا يستغرق زمنا طويلاً من الحصة .





انواع الوسائل التي يمكن استخدامها في النشاط الاستهلالي



- عرض برنامج تعليمي من التلفاز أو شريط فيديو .

- قراءة فقرة من الكتاب المدرسي ثم تحليلها ومناقشتها .

- قراءة فقرة من مصدر خارجي .

- الاستماع لتسجيل صوتي .

- عرض خريطة وطرح مجموعة من الأسئلة .

- استخدام الأطلس في عرض موضوع معين


سؤال:

ورد من خلال ماجمعته من معلومات ان  من شروط النشاط الاستهلالي أن يكون ذا صلة بالموضوع ... فهل هو حقا كذلك ؟؟؟


من لديه الاجابة ؟؟... انتظر مشاركاتكم ؟؟



اختكم ندى

هناك تعليق واحد: