الأربعاء، 13 نوفمبر 2024

عرب 302 تفسير آية

 

 

1.    من أدوات التوكيد

قد -- إن

2.    اتفق المفسرون الثلاثة في تفسير آية " الله نور السموات والأرض"

                                                             i.      true

                                                          ii.      false

3.    يرى الطبري في قوله تعالى "الله نور السموات والأرض" أن الله هو

النور

الهادي

4.    يرى الزمخشري في قوله تعالى "الله نور السموات والأرض" أن الله هو:

الهادي

النور

5.    من أدوات الاستنتاج :

لهذا – من هنا-  اذاً -- لذلك

6.    الشروح والتفاسير بدأت في مستهل العصر:

العباسي

7.    النمط المتبع في التفسير هو النمط :

التفسيري

8.    من أبرز مؤشرات النمط التفسيري:

غياب ضمير الذات  (انا – نحن)

9.    من الادوات الخاصة للتفسير  الجمل الفعلية

المضارعية

10.                      الجمل الفعلية المضارعية والجمل الاسمية تدل على

الاستمرار

11.                      الجنس الأدبي

تفسير آية قرآنية

12.                      الآية رقم 35  في سورة النور

13.                      سميت بسورة النور لتكرار لفظة النور 3 مرات

14.                      تعرب كلمة السموات في قوله ( الله نور السموات والارض )

مضافا

مضافا اليه

15.                      من اكثر التفاسير  التي اهتمت  ببعض المسائل النحوية :

تفسير الزمخشري

16.                      يرفض ...... تفسير الشجرة  بأنها ليست  من شجرة الدنيا

الطبطبائي

الطبري

الزمخشري

17.                      اعتبر الطباطبائي ان معنى يهدي لنوره من يشاء  هو ..... يعلل به اختصاص  المؤمنين بنور المعرفة

استنباط

استئناف

استدلال

18.                      فسر...... "نور على نور" بأن المقصود  منها النار على الزيت

الزمخشري

الطبري

الطبطبائي

19.                      فسر الطبطبائي  "نور على نور" تفسيرا .......... فاعتبر نورا الاولى  خبرا لمبتدأ محذوف تقديره هو أي نور الزجاجة المذكور

قياسيا

حديثيا

لغويا

 

20.                      اعتبر تفسير..... تفسيرا مقتضبا قياسا على التفسيرين الاخرين

الزمخشري

21.                      اعتبر الزمخشري "نور على نور يعني .....

نور متضاعف قد تناصر فيه المشكاة

انه مجموع نورين

المقصود النار على الزيت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

§        الألفاظ المفردة: [تدل على معانٍ غير محدّدة]             المثال:قلم، في، يد

§        المركّبات الإسناديّة التامّة: [تدلّ على معنى تامّ]

·        الجملة الاسميّة: المبتدأ [المسند إليه] + الخبر [المسند]        المثال: محمّدٌ + خلوقٌ.

·        الجملة الفعليّة: الفعل [المسند] + الفاعل [المسند إليه]          المثال: يتفوّقُ + محمّدٌ.

·        أنواع المركبات الإسناديّة التامّة: (الجمل الاسميّة، الفعليّة، التعجبيّة، الندائيّة، جملة اسم الفعل).

§        المركّبات الجزئيّة الناقصة: [لا تدلّ على معنى تامّ]

المركّب

التفصيل

المثال

1-     المركّب الإضافيّ

مضاف + مضاف إليه

علمُ + البحرينِ

2-     المركّب العطفيّ

المعطوف عليه والمعطوف

الفقهُ والأخلاقُ

3-     المركّب المزجيّ

كلمتان ككلمة

جدّ الحاجّ

4-     المركّب العدديّ

عدد + معدود

سبع وعشرين/ اثنا عشر

5-     المركّب بالجرّ

جارّ + مجرور

للعلم/ بالمدرسة

6-     المركّب التوكيديّ

مؤكّد + توكيد

الطلاب أنفسهم

7-     المركّب البدليّ

مبدل منه + بدل

النبي + محمّد

8-     المركّب الوصفيّ

موصوف + صفة

الرسول + الأعظم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق