السبت، 27 مايو 2023

عنوان الدرس ( تفسير سورة البقرة 106-110) اسئلة واجابات

 

عنوان الدرس ( تفسير سورة البقرة   106-110)                                           

- ماذا تعرف عن النسخ في القرآن الكريم ؟

.......حكم جديد يرفع الحكم السابق بتغيير الآية رفعا أو غزالة لحكمها ......

ما أسباب بغض اليهود للمسلمين :

1- ...............الإستعلاء العقدي ....................................

2-...............الحسد والعداوة .....................................

ما التوجيه الرباني في التعامل مع اليهود ( الغير محاربين ).

.......................العفو والصفح .....

- مثل بمثالين على وقوع النسخ في القرآن الكريم .

المثال الأول .نسخ آية رجم الزاني المحصن نسخت التعذيب والسجن مع بقاء حكمها

المثال الثاني .............التدرج في تحريم الخمر ............

- ما الحكمة من مشروعية النسخ في القرآن الكريم ؟

................التدرج والتخفيف على الأمة ..........................

صحح الجمل التالية :

1- النسخ نوع من أنواع العقوبة ومنع الحرام مرة واحدة .

................النسخ رحمة وهو تدرج في التحريم ............................

2- قد يقع النسخ في القرآن بعد انتهاء نزول الوحي .

.................يستحيل النسخ بعد أنقطاع الوحي................................

3- لا يتصور أن ينسخ القرآن حكما فيحرمه ثم يبيحه ثم يحرمه مرة آخرى.

..............................يتصور ومثال ذلك زواج المتعة .........................

4- أشد ما يحرص اليهودي عليه ان يجعل المسلم يهوديا مثله .

.......أشد ما يحرص عليه اليهود ان يضلوا المسلمين ويخرجونهم من دينهم ...

5- المقصود من اليهود هم يهود عصر النبوة فقط .

..................يهود كل العصور ......................

س2- كيف تتقي مكر اليهود وحقدهم .

.................بمعرفة أساليبهم والحذر من مكرهم......................

س3- ما الحكمة من التدرج في تحريم بعض الأمور في الإسلام .

.....تيسير على المسلمين / ومعالجة من كان له أهمية وخطورة في حياة الناس ....

 

 

س4- كيف تجمع بين النهي عن سؤال النبي صلى الله عليه وسلم في الآيات والأمر بسؤال أهل الذكر في آيات أخرى

...........النهي إنما عما إذا كان السؤال للتعنت او ما لا نفع فيه .....

س- المراد بأهل الكتاب ؟

..........كل من أنزل عليهم كتاب، والمقصود في الآيات هم اليهود والنصارى..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق