السبت، 13 فبراير 2021

مراجعة فقه صف عاشر

 

الدرس الأول

س1 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

-         معرفة الأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية تعريف للـ:

( العقيدة ) ( الفقه ) ( أصول الفقه )

-         سميت مدرسة الحجاز باسم آخر وهو :

( الرأي ) ( الإفتراضية ) ( الاثر )

-         بسبب أنتقال الصحابة بين الأمصار الإسلامية بعد الفتح أنتشر الفقه ونشأت :

( المذاهب الإسلامية ) ( الخلاف الفقهي ) ( العواصم الفقهية )

-         تسمية مذهب الإمام الشافعي الذي نشأ في مصر بـ

( المذهب الجديد ) ( مذهب أهل الأثر ) ( المذهب الرابع )

- الإمام الذي استطاع أن يجمع بين مدرستي الفقه الإسلامي هو الإمام :

( مالك ) ( أحمد ) ( الشافعي )

س2- اجب ب( صح ) أمام العبارة الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارة الخاطئة )

- بدأت منشأة الفقه بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ( ........ )

- من أبرز سمات المذهب الحنفي أنه أعتمد على القياس في الفقه ( .......... )

- فقهاء المدينة السبعة هم من علماء مدرسة الرأي ( ......)

- نشات مدرسة الرأي في مصر ( ...... )

- من ابرز العواصم ( المدن ) الفقهية  المدينة النبوية ( ...... )

 

الدرس الثاني

الاجتهاد والتقليد

س1 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما يلي :

- من شروط الاجتهاد أن يكون المجتهد عالم باللغة العربية ( صح )

- بذل الجهد لمعرفة الأحكام الشيرعية تعريف لمصطلح  للتقليد ( خطأ )

-  إذا تحرى المجتهد الحق فهو مأجور أصاب الحق ام أخطأه( صح )

- من شروط الاجتهاد أن يكون العلم مجتهد في كل فروع الشريعة ( خطأ )

- الاجتهاد في علوم الشريعة لا يحل لغير علماء الشريعة ( صح )

- لا يجوز التقليد لواحد من العلماء في كل ما يقوله لإمكانية وقوع الخطأ منه ( صح )

س2 أختر الأجابة الصحيحة فيما يلي :

- كل من لا يستطيع النظر في الأدلة الشرعية يسمى في مصطلح الفقهاء

( مجتهد )  ( جاهل ) ( مقلد أو عامي )

- أن يكون عالما بقاصد الشريعة شرط من شروط :

( التقليد ) ( الاجتهاد ) ( جميع ما سبق )

- حكم الاجتهاد على الأمة :

( فرض كفاية ) ( فرض عين ) ( حرام )

 

الدرس الثالث

درس الخلاف الفقهي :

س1- اختر الاجابة الصحيحة فيما يلي :

- حكم تتبع أسهل أقوال العلماء من غير مراعاة لصحة الدليل يسمى في مصطلح الفقه

( مباح ) ( مكروه  ) ( حرام )

- من أسباب أختلاف الفقهاء :

( عدم وجود دليل في المسألة ) ( التعصب للمذهب ) ( البعد عن الشبهات )

- حكم سؤال أكثر من عالم في مسألة معينة بقصد الأخذ بأخف أقوال العلماء هو ك

( مكروه ) ( مباح ) ( محرم )

- من أسباب اختلاف الفقهاء :

( عدم بلوغ الدليل للعالم وبلغ العالم الأخر ) ( عدم تلاقي العلماء ) ( الخوف من الحاكم )

- مما يجب على الأمة أتجاه أختلاف الفقهاء :

( تعظيم النصوص الشرعية ) ( ترك أقوالهم جميعا ) ( البحث عن علماء آخرين )

س2-  أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما يلي :

- احترام العلماء وإجلالهم من حقوقهم الواجبة على الأمة ( صح )

- عدم العلم بصحة الدليل بالصحة أو الضعف سبب من أسباب اختلاف الفقهاء ( صح )

- العلم بنسخ الدليل من عدمه من أسباب اختلاف العلماء ( صح )

- لا يجوز التقليد لواحد من العلماء في كل ما يقوله لإمكانية وقوع الخطأ منه ( صح )

- لا يجوز التقليد لواحد من العلماء في كل ما يقوله لإمكانية وقوع الخطأ منه  ( خطأ )

الرابع

أحكام الفتوى والمستفتي

س1 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما يلي :

- أفتاء الناس في أمور دينهم فرض كفاية ( صح )

- الناس بحاجة للعلم الشرعي أكثر من حاجتهم إلى الطعام والشراب ( صح )

- من سأل عالم فافتاه بغير الصواب فإن الإثم يقع على السائل ( خطأ )

- يجب على المستفتي أن يقصد بسؤاله العالم معرفة مراد الله تعالى ( صح )

- أو من قام بمنصب الإفتاء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هو الصحابي علي بن أبي طالب ( خطأ )

- الفتوى بغير علم من صغائر الذنوب ( خطأ )

س2 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

- إجابة السائل عن سؤاله الشرعي تعريف للـ :

( المفتي ) ( المستفتي ) ( الفتوى )

- من آداب المستفتي :

( ان يختصر في سؤاله ) ( أن يسأل أكثر من عالم ) ( أن يسمي الأشخاص بأعينهم )

-  كل من أجاب على سؤال شرعي فهو :

( مفتي ) ( مستفتي ) ( عامي )

- حكم سؤال من ليس أهلا للفتوى :

( مكروه ) ( محرم ) ( لا شيء فيه )

 

الخامس

الضرورات الخمس :

س1- اختر الأجابة الصحيحة فيما يلي :

- الكليات والمقاصد التي بحفظها حفظ حياة الفرد والمجتمع تعريف للـ

( المقاصد الشرعية ) ( أركان الدين ) ( الضروريات )

- اعظم الضروريات الخمس هي ضرورة :

( النفس ) ( المال ) ( الدين )

- في قوله تعالى (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ ) دليل على حفظ ضرورة

( المال ) ( الدين ) ( النفس )

- في قوله تعالى (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ ) دليل على حفظ ضرورة .

( العرض والنسل ) ( النفس ) ( الدين )

- تحفظ الضرورة بأمور وهي

( فعل أوامر وترك نواهي ) ( فعل أموامر فقط ) ( ترك نواهي فقط )

س2 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما يلي :

- الضروريات خمس فقط  . ( صح )

- جميع الشرائع السماوية أمرت بحفظ الضروريات ( صح )

- مصلحة حفظ المال فوق كل مصلحة ( خطأ )

- قتل النفي من الموبقات السبع ( صح )

- من أهمية العقل جعلت الشريعة حفظه من الكماليات دون الضروريات ( خطأ )

 

 

 

 

السادس

بقية الضروريات الخمس :

س1 أجب ب( صح ) امام العبارات الصحيحة وب( خطأ ) أمام العبارات الخاطئة فيما يلي :

- حثت الشريعة على التكسب لحفظ ضرورة النفس ( خطا )

- كرمت الشريعة العقل وجعلته مناط التكليف والجزاء والحساب ( صح )

- حرمت الشريعة شرب الخمر والمخدرات لأنهما يخلان بضرورة النفس ( خطأ )

- في قوله تعالى (وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا ) دليل لحفظ ضرورة المال( صح )

- لحفظ ضرورة الدين حرمت الشريعة الابتداع فيه ( صح )

س2 اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

- توثيق الديون وكتابتها حفظا لضرورة

( الدين ) ( المال ) ( النفس )

- لحفظ ضرورة النسل والعرض أمرت الشريعة بـ

( النكاح ) ( التكسب والعمل ) ( الجهاد والدعوة )

- مما يحفظ ضرورة النسل والعرض

( غض البصر عما حرم الله ) ( البعد عن العلاقات الاجتماعية ) ( الانشغال بالنفس )

- في تحريم الأمتناع عن الأكل والشرب سبيل لحفظ ضرورة :

( النفس ) ( المال ) ( النسل والعرض )

- تحفظ جميع الضروريات بحفظ ضرورة :

( العرض ) ( النفس ) ( الدين )

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق