الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010

التكامل بين العلوم والمواد الآخرى 3


انواع من التكامل:

أ- التكامل الأفقي :

ويتجسد ذلك عن طريق ايجاد العلاقة الأفقية بين المجالات المختلفة التي يكون منها المنهج كأن نربط بين ما يدرس في العلوم وما يدرس في الرياضيات والاجتماعيات والتربية الفنية وغيرها .

ب- التكامل الرأسي:

ويتجسد ذلك بالبناء الحلزوني للمنهج ويعني ببساطة التوجه نحو نسقية العلم في المناهج واتخاذ مفهوم محوري والارتقاء عمقاً واتساعاً وتداخلاً في فروع العلوم الاخرى ويميل الكثير من التربويين الى استخدام التكامل الرأسي في بداية التعلم الرأسي.

وأن للتكامل في بناء المناهج ثلاثة أبعاد ،

الشدة، الاستخدام، البيئية .

ويتم تحديد هذه الأبعاد الثلاثة في ضوء الموضوعات المتكاملة ولأهمية التكامل فيجب بناء منهج للعلوم يوافق بنية العلوم ذاتها ، ويوافق بنية العلوم ذاتها ويوافق فئة المتعلمين من ذوي الذكاء العالي لانهم وحدهم الذين قد يستطيعون ربط العلوم بغيرها من المعارف الاخرى

المرجع
.alsabaah.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق