متعة الحياة ... أن تعمل عملاً لم يسبقك عليه أحد ولم يتوقعه الآخرون

الثلاثاء، 30 نوفمبر، 2010

استخدام التخيل العلمي في تدريس العلوم

يهدف التخيل العلمي في تدريس العلوم الى جعل العالم الميكروسكوبي الدقيق عالما مرئيا لدى الطلبة. ويستخدم العلماء منذ زمن هذه الاستراتيجية في اكتشافهم للظواهر الطبيعية، اذ يحكي تاريخ العلم ذلك.


فمثلا العالم البرت انشتاين واضع النظرية النسبية تخيل نفسه بانه مسافر بجانب شعاع ضوئي ذات سرعة عالية جدا (186000 الف ميل في الثانية).


 والعالم مايكل فرادي Michael Faradayايضا تخيل ان هناك خطوط للقوة تحيط بالشحنات والاقطاب المغناطيسية لبناء نظريته في الكهربية.


كذلك بنيت الافكار العلمية التي قدمها كل من العالم كيوكولي  Friedrich August Kekuléفي الكيمياء العضوية،


 وواطسون وكريك في الـDNA على تخيل.




ويعد كل من العلماء والمهندسين من الافراد ذوي التفكير البصري، لذلك يستطيعون استخدام تخيلهم في حل الكثير من المشاكل التي تعوقهم. وليس بالضرورة ان يتميز هؤلاء الافراد، أي العلماء والمهندسين بقدرة عالية في الرياضيات، فالعالم مايكل فرادي يحكى عنه انه ما كان يتميز بقدرة بسيطة في الرياضيات، ومع ذلك كان يتميز بخيال وتخيل خصب.



ويشير الادب التربوي الى ان هناك عاملين قد يكونا مؤثرين في جعل عملية التخيل عالية جدا لدى العلماء او الافراد بشكل عام هما:

1. البيئة التي يعيش فيها الفرد في طفولته. فاذا كانت هذه البيئة تتميز بالتواصل اللفظي القليل للفرد، فانه يميل الى الجلوس مع نفسه كثيرا، وبالتالي يبدأ يستخدم تفكيره البصري أكثر.

2. القلق والتفكير الزائد في موضوع معين، فتصور كيف ان العالم يفكر في مسألة ما ليل ونهار، عند مأكله ومشربه، عند لبسه، عند ذهابه للعمل، بالتأكيد رايح يكون هناك شيء في الافق.



التخيل العلمي والتدريس:

بما أن التخيل العلمي احدى سمات العلماء في حل المشكلات العلمية التي تواجههم، اذن لماذا لا يقوم المعلم باستخدام هذه الخاصية ويحاول تنميتها لدى طلبته.


ويمكن للمعلم استخدام طريقة التخيل الموجه في تدريس الكثير من الظواهر العلمية الدقيقة. وتعرف هذه الطريقة بانها عملية يتم من خلالها تكون صورة أو صورة ذهنية لحدث او شيء ما او احداث في عقل الفرد.



ويورد الادب التربوي تفصيلا لهذه الطريقة، اذا يقوم فيها شخص ما ولنفترض المعلم بقيادة تفكير الطلبة لتكوين صورة أو صور ذهنية في عقولهم لحدث ما أو ظاهرة علمية أو عملية علمية مستخدما في ذلك الكلمات والاصوات التي تعد مثل الانزيمات التي تحفز تكون مثل تلك الصور.



ارشادات في تنفيذ التخيل العلمي داخل غرفة الصف:

لكي يتم تنفيذ التخيل الموجه بصورة جيدة داخل الغرفة الصفية ينصح بما يلي:

1. استخدام نشاط أخذ النفس العميق: يقوم المعلم في البداية بالطلب من الطلبة أخذ نفس عميق يملئون به رئتيهم ومعداتهم. ويهدف المعلم من ذلك ازالة أي نوع من التشنج وعدم الراحة. ثم يطلب منهم غمض اعينهم.

2. استخدام انشطة الترييح: يقوم المعلم باستخدام هذا النشاط قبل البدء الفعلي بنشاط التخيل، والهدف منه تهيئة الطلبة لنشاط التخيل، ومثال على ذلك ما يلي:

"أغمض عينيك، وتذكر كيف يكون حال ليلة مظلمة في الشتاء.....انظر الى السماء.....هل تستطيع ان ترى القمر......هل هناك نجوم......تخيل وجود صديق معك......كلاكما يتحرك يبحث عن أغصان الاشجار اليابسة.....اجمع تلك الاغصان......اجمعها وضعها مع بعضها.....اخرج علبة كبريت من جيبك........اشعل الخشب.....انظر الى اللهب وهو يشتعل ويكبر.....أي الغصون يحترق اولا.....هل تشعر بحرارة ودفء النار".

3. الفواصل والمقاطع: اجعل الجمل قصيرة قدر الامكان مع وجود فاصل زمني بين الجملة والاخرى حتى يستطيع الطلبة تكوين الصورة الذهنية للاشياء.

4. استخدام الحواس الخمس: يجب على المعلم ان يعمل على استخدام الطلبة لحواسهم الخمس أثناء عملية التخيل، وهنا يتم ذلك من خلال الكلمات المستخدمة في نشاط التخيل. كما يعمل المعلم على الطلب من الطلبة الحديث على التخيل الذي قاموا به مستخدمين حواسهم الخمس.

5. الخاتمة أو الخلاصة: بعد نشاط التخيل، يطلب المعلم من الطلبة وصف اللون، الحجم، الذوق، الملمس، الحرارة، الصوت، الشم،......الخ. للاشياء التي قاموا بعملية التخيل لها، ويمكن أن يتبع ذلك عمل منظم تخطيطي مثل خرائط المفاهيم. أو عمل قصة أو مقالة بسيطة توضح رحلة التخيل التي قاموا بها.



ايجابيات استخدام التخيل العلمي:

هناك مجموعة من الايجابيات لاستخدام التخيل العلمي في تدريس العلوم منها:

 تجعل الطلبة أكثر نجاحا وثقة بالنفس.

 فيها نوع من التركيز والانتباه.

 يزداد تحصيل الطلبة في المادة العلمية.

 يشعر الطلبة فيها بالراحة.

 ينمي لدى الطلبة مهارات التفكير الابتكاري.

 يكون للحصة بها نوع من المتعة.

 يجعل الطلبة أقل فوضى في الحصة.

 ينمي الذكاء البصري/المكاني لدى الطلبة بشكل جيد.

 ينمي الذكاء اللغوي اذا درب الطلبة على استخدامه وكتابة سيناريو التخيل.

 يساعد على تعديل الفهم الخطأ لدى الطلبة اذا احسن استخدامه.



مثال على التخيل العلمي:





أهداف الدرس:

يتوقع من الطالب أن يحقق المخرجات الآتية:

o يقارن بين حالات المادة من حيث:القوى الكهرومغناطيسية، المسافة بين الجزئيات، وحركتها.

o يقارن نتائج الاستقصاء الذي يقوم به بنتائج الطلبة الآخرين وإدراك أن هذه النتائج يمكن أن تختلف من شخص لأخر.



خطوات تطبيق الدرس:

يقوم المعلم اولا بالتمهيد للدرس، وشرح الاجزاء السابقة لنشاط التخيل، ثم يقوم بالاتي:

اولا: النشاط الاستهلالي للتهيئة (نشاط الترييح):

يبدأ المعلم نشاط التخيل بنشاط تخيل استهلالي كتهيئة للطلبة:

"خذ نفسا عميقا.... اغمض عينيك....تخيل امامك دائرة حمراء.....تغيرت الان الى اللون البرتقالي......الى اللون الاخضر......تغير الشكل الان الى مربع.......الان الى مستطيل......انظر الى نفسك الان.....لقد رجعت من رحلة مثيرة....افتح عينيك الان".



ثانيا: نشاط التخيل الاساسي:

خذ نفسا عميقا...... أغمض عينك.....تخيل نفسك جزئ احد المواد في الحالة الصلبة.....انك متماسك مع جزئ اخر قريب منك.....انه قريب جدا منك.......انك تلامسه الان.....انك لا تستطيع الحركة بحرية....تهتز في مكانك......انك تشعر بالحرارة الان......لقد بدأت تفقد جزئا من تماسكك مع الجزئ الاخر.......انك تبتعد عنه قليلا..... بدأت تنتقل من مكانك.....لازلت تشعر بالحرارة.....لقد زادت الحرارة الان......انك تفقد تماسكك الان مع الجزئ الاخر....المسافة بينك وبينه كبيرة جدا.....انك تتحرك وتنتقل من مكانك.....انظر من حولك......الكل يتحرك......انظر الى نفسك......لقد قمت برحلة مثيرة.....افتح عينيك.



ثالثا: يقوم المعلم بمناقشة الطلبة عن نشاط التخيل، ووصف الطلبة لما تخيله، ويمكن ان يطلب منهم عمل مخطط لذلك، أو قصة أومقالة بسيطة له.
 
مصدر الموضوع من هنا
.almdares

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق