الاثنين، 10 أكتوبر 2011

مراجعة فيز 1









25/
مالمقصود بالقانون العلمي ؟scientific law
القانون العلمي :قاعدة طبيعية تجمع مشاهدات مترابطة or group of related hypothesesلوصف ظاهرة طبيعية متكررة  a set of phenomenaويعبر عنها بعبارة تصف العلاقة بين متغيرين او اكثر


ويمكن التعبير عن هذه العلاقة في معظم الحالات بمعادلة رياضية






26
مأهمية الرياضيات في علم الفيزياء ؟


تستخدم الفيزياء الرياضيات باعتبارها لغة قادرة عن التعبير عن القوانين والظواهر الفيزيائية بشكل واضح ومفهوم

المعادلات الرياضية تمثل اداة مهمة في نمذجة المشاهدات وضع التوقعات لتفسير الظواهر الفيزيائية المختلفة

27
مالنظام الدولي للوحدات ؟
هو نظام دولي للقياس يحوي 7 كميات اساسية للقياس المباشر معتمدا على وحدات معيارية لكل منها


28


a) Cm

b) Mm

c) km

29 درجة الحرارةو متغير مستقل وحجم الغاز متغير تابع

30 علاقة تربيعية

Y=ax^2+bx+c

31

a. علاقة عكسية

b. علاقة خطية

c. علاقة تربيعية

القانون العلمي

قاعدة طبيعية تجمع مشاهدات مترابطة لوصف ظاهرة طبيعية مثل قانون الانعكاس

النظرية العلمية:

تفسير للقانون العلمي

بالاعتماد على المشاهدات

تفسر النظرية سبب حدوث الحدث

القانون يصف القنون الحدث نفسه

تختبر النظرية العلمية اكثر من مرة قبل ان تقبل

اما الفرضية فهي فكرة او تصور عن كيفية حدوث الاشياء ستختلف الامثلة باختلاف استجابات الطلبة

33

a) g/cm^3 او kg/m^3

b) مشتقة



34

(3.001+ _ 0.001 ) ×10^8 m/s

)2.999 + _0.006) 10^8m/s



35

9.5cm+_ 0.05cm

أو 95mm+ _ 0.5mm


-1


الرياضيات الفيزياء

a. 408N

b. 64.5kg

37 لا

1-2

a) 0.432m

b) 6.2×10^-12 m

c) 2.1×10^4 m

d) 2.3× 10^-5 m

e) 2.14 ×10^-4 m

f) 5.7× 10^-8 m





39 48.2kg

40

+ _ 0.05 g

41

(3.6 + _ 0.1 )

42

a. A=80g/b=260g/c=400g


b. A=36 cm^3 /B=11cm^3/c=7cm^3


c. الكثافة


يمثل الميل النسبة بين كتلة الجسم الى حجمه وهذا يساوي الكثافة

43



خط مستقيم


D=4.9f


الثابت هو 4.9 ووحداته هي cm/N


108cm/110 cm باستخدام رقمين معنويين



44

1.7×10^15 ثانية



45

حجم الماء = 140cm)) (60.0cm ) (34.0cm )


=285.600 cm^3


كثافة الماء =1.00ل/cm^3


كتلة الماء =285600 g


=285.6 kg


وهي تساوي 286 kg



اسئلة الاختيار المتعدد

1. C

2. C

3. B

4. A

5. a






الأحد، 9 أكتوبر 2011

تشريح الدماغ مع أ.ايمان



درس تشريح الدماغ
اليوم ..كان درس ممتع للغاية واشكر الاستاذة ايمان صبحي ..التي جعلت من كل حصة احياء "تشريح ":)
كنت  طوال الحصة اردد بين الحين والآخر سبحان الله
الصورة الاولى رأس مكسور الجمجمة احضرته الطالبة فاطمة القاسمي









د.لولوة الرميحي مع الدماغ ..


فاطمة القاسمي تحمل العينة




في المرة القادمة سأصور لكم الطالبات وهن يقمن بتشريح الهين واللسان ..
هناك طالبة من طالبات ادبي مولعة بالتشريح ."نور".. ناديتها لحضور الحصة لكن للاسف جاءت على النهاية ..في المرة القادمة ب‘ذن الله ستكون معنا ..

شكرا مره اخرى للاستاذة ايمان على الدرس الممتع .. والطالبات طبيبات المستقبل ...صف 11

الجمعة، 7 أكتوبر 2011

english project:arabian oryx

هذا مشروع طالبة الصف السادس
الطالبة الجازي بنت علي
المشروع خاص باللغة الاتجليزية
للمعلمة zmured khan  أ. زمرد خان
فكرة المشروع
الجزء الاول
 :رحلة للطالبات الى محمية العرين
الجزء الثاني
اختيار فلورا او حيوان في محمية العرين  والكتابة عنه
الجازي كتبت عن المها العربي

الفكرة رائعة جدا
شكرا أ . زمرد .."الاستاذة زمرد قمة في الاخلاق "
ورائعة يا الجازي يارب يحرسك ويحفظك





Fruit Cell

شاهدت تجربة واتمنى اجرائها في المختبر مع صديقات المختبر
عنوان التجربة:
Fruit Cell


Materials


fruit or vegetable (grapefruit, lemon, orange, .), coppers and zinc plates, light emitting diode (LED), conducting wire, clips, and sandpapers



Why does the fruit electric cell generate an electric current? The reason is the metal and the acid contained in the fruit

مصدر التجربة من هنا
httexperiments/chemistry-experiments

التقنيات المعملية والسلامة في المختبر

التجربة بعنوان التقنيات المعملية
استأذنت أ.داليا بكتابة الاهداف الدرس



توزيع الادوات  المطلوبة في هذه التجربة تم استبدال الحامل المعدني بمثلث خزفي 





اعتمد العملي على  مجموعات ...

تجربة كيف ينتقل الماء في النباتات الوعائية



تجربة  رائعة قامت بها الاستاذة داليا نورالدين مع تلميذات الصف الخامس  حيث احضرت الكرفس والملون الطعام  وللاسف كانت في الصف ولم اشاهدها :((لذا قمت بنفسي بإعادتها  بما تبقى من كرفس وملون طعام



الفكرة الرئيسية من التجربة :
 لإيضاح أن الماء يصعد في الساق ليصل إلى الأوراق

الادوات المطلوبة  :
كرفس 
ملون طعام
3 كأس زجاجي





فيديو اعداد شريحة البصل



شريحة البصل التي اعددتها كانت تختلف قليلا ..
فقد اخذت القشرة الاخيرة "لونها بنفسجي " ولم استخدم قطرة يود او اي صبغة وكانت رائعة .. وسأجرب الطريقة التي عرضت بالفيديو ..


خلايا البصل



هذه خلايا البصل تحت الميكروسكوب

رسالة الى كل مربي صالح /ام/اب /معلم/مشرف امنحوا الثقة في ابناء البحرين

الى كل مربي صالح /ام/اب /معلم/مشرف  امنحوا الثقة في ابناء البحرين
ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات لديهم من القدرات ماتؤهلهم لاختيار القرارات الصحيحة واصحاب مسئولية






درس:كيف تتشكل المعادن

هذا الدرس  رغم انه في الوحدة الثالثة الا اني احببت ان اقوم بإعداده ليستفيد الاخرين منه


  
الصف:السابع

 الوحدة الثالثة سطح الارض المتغير

الفصل السابع:الصخور والمعادن

الدرس الاول :كيف تتشكل المعادن

فكرة الدرس :المعادن تتشكل ب 3 طرق :
  1. التبريد البطيء
  2. التبريد السريع
  3. التبخر
  4. الترسيب

• ان المعادن لها اشكال هندسية مميزة بسبب البلورات
والتبلور يكون نتيجة التبخر
ماهي البلورات ؟

الخبرة السابقة :
الطالبة شاهدت في الدرس السابق شكل المعادن والبلورات  لكن لاتعرف كيف تشكلت البلورة

عنوان النشاط:
Grow Your Own Crystals

الهدف من النشاط :
ان  تتعرف على طريقة من طرق تشكل المعادن  عمليا

الادوات :



  • خيط صوف او البديل في في المختبر  سلك نحاسي
  • كأس  او البديل في في المختبر  بكأس مدرج
  • ملح او سكر او البديل في في المختبر كبريتات نحاس
  • ماء
  • ملعقة للتحريك او البديل في في المختبر ساق للتحريك
  • قلم او عود خشبي
  • ملون طعام غير ضروري يمكن الاستغناء عنه




  
الطريقة :
كما في الصورة


نخلط كمية من الملح  في قليل من الماء  (بحر)
يتبخر الماء فتبقى بلورات الملح  (معدن الصوديوم)/(الجبس)



نشاط قمت به اليوم والنتيجة سنراها بعد كم يوم ..





درس المعادن /صف سابع

درس قمت بإعداده لمن يريد  من المعلمات ان يستفيد منه


النشاط خاص بمدونة مختبر العلوم وكذلك البوربوينت




الصف:السابع
الوحدة الثالثة سطح الارض المتغير
الفصل السابع:الصخور والمعادن
الدرس الاول :المعادن
فكرة الدرس :
  • لكل معدن خواص فيزيائية تميزه  عن باقي المعادن وتساعدنا في التعرف عليه
  • المعادن الوحدة البنائية للصخور

اهداف الدرس :
ان تدرك الطالبة اهمية المعادن كمواد اساسية في الطبيعة يستخدمها الانسان في اغراض مختلفة

بعد الدرس نتوقع ان الطالبة تكون قادرة  على :

ان تصف الخواص المستعملة في التعرف على المعادن
 ان تحدد الفرق بين المعدن والصخر


النشاط رقم 1
الادوات المطلوبة :
  • معادن طبيعية
  • عدسة مكبرة
الهدف من النشاط :
  1. ان تتعرف على شكل المعادن في الطبيعة
  2. ان تشاهد الطالبة الاشكال الهندسية المميزة
  3. ان تتعرف على البلورات الطبيعية

النشاط  رقم 2
 هي لعبة اسمها "اكتشف معدني ":
اجمع من بيئتك المحيطة "المنزل ، الحديقة ، المدرسة "ماتعتقد انه معدن

مفتاح النشاط "اللعبة ":
هذا المفتاح سيساعدك على تجميع اكبر عدد ممكن من "المعادن "بصورة صحيحة

المفتاح يقول لك :
  • مادة صلبة غير عضوية
  • موجودة في الطبيعة
  • لم تنشأ من نبات او حيوان
  • في صورتها الطبيعية تكون اشكال هندسية ابدع الخالق بها
  • في صورتها الطبيعية ظهور بلورات معدنية جميلة
  • عند فحصه بالاشعة السينية  تكون ذراته مرتبة بأنتظام
  • عند تحليله بالمعمل الكيميائي تجد له تركيب كيميائي يختلف عن معدن اخر
  • قد تجده بالغذاء
  • قد تجده بالمجوهرات
  • قد تجده في اجزاء لعبة
  • قد تجده في الكمبيوتر
  • قد تجده في ادوات المطبخ
الهدف من النشاط:
ان  تعرف الطالبة ان للمعادن استخدامات كثيرة 


الآن تم تجميع الادوات لنتعرف عليها ...ونبين ماهو معدن  ونستبعد منها ماهو غير معدن ونبين السبب




الاستنتاج :
ستتوصل  الطالبة  الى الاستنتاج من مفتاح اللعبة وماجمعته من عينات

ثم نكتب النتيجة على السبورة
  1. المعدن هو : مادة غير عضوية موجودة طبيعيا 
  2. لها بلورات بسبب ان ذراتها مرتبة بأنتظام  فتعطيها اشكال هندسية مميزة
  3. ينفرد كل معدن بتركيب كيميائي
  4. ينفرد كل معدن بترتيب ذرات 


مفردات الدرس :
  • المعدن
  • البلورة
  • الحجر الكريم
  • الخام
  • غير عضوي
  • الصخر

الاحتياطات :عدم العبث بالادوات التجميلية ومجوهرات والدتك:))


نشاط للطالبات :
تردد في الآونة الاخيرة تحذير من بعض الالعاب الصينية ومن سحب اكواب  مطعم مكادونالدز ..ابحثي لمعرفة السبب ؟




سيتم تحميل الصور واضافتها الى الدرس بعد قليل

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2011

مشروع لـ فيز 1

بالأمس سعدت جدا بحضور 3 طالبات من الصف العاشر وهن :

  • راحيل احمد
  • لولوة علي 
  •  سندس محمد 
لمساعدتهن في مشروع للفيزياء .. التسارع الناتج عن الجاذبية الارضية

المهارة المطلوبة من هذا المشروع :
  • ان تقيس الطالبة بيانات من الموقع الحر
  • ان ترسم منحنى الجهة المتسارعة
  • ان تقارن بين قيم- - من مواقع مختلفة

لذا جهزت الادوات اللازمة لتحقيق المهارات المطلوبة وهي :
  • ساعة توقيت
  • كرة
  • شريط متري

نتائج التجربة ...



مختبر العلوم متاح لجميع طالبات المدرسة لمساعدتهن في مشاريعهن لمادة العلوم او ال science
سأكون سعيدة:)) بتقديم المساعدة لكّن ...

درس البكتيريا


درس البكتيريا
الصف الخامس الابتدائي
المعلمة داليا نورالدين

الدرس العملي اعتمد على جزئين
مشاهدة شرائح مجهرية لـ:
  1. بكتيريا كروية
  2. بكتيريا مختلطة
  3. بكتيريا موجبه لصبغة جرام


هنا الطالبة فاطمة تتفحص الشريحة

الجزء الثاني :
هو عمل اشكال البكتيريا بالصلصال
استمتعت الطالبات كما حقق الدرس الهدف منه


صورة لاشكال البكتيريا التي قامت الطالبات بصنعها




شكرا الاستاذة داليا ..لقد استمتعت بالدرس جدا ..

الأحد، 2 أكتوبر 2011

كيف نستخلص ال DNA من الفواكة ؟

كيف نستخلص ال  DNA من الفواكة ؟
مقدمة :
كثيرا ماسمعنا  في السنوات الاخيرة   عن ال DNA  في اثبات بنوة او في جرائم ..ويعتبر الـ DNAثورة علمية فى كل المجالات فى الطب والزراعة والتمريض وكل ما تتخيلة من مجالات الهندسة الوراثية

All living things have DNA inside their cells. How do scientists extract the DNA from cells in order to study it?
 خصائص الكائن الحي الجسمية مسجلة جميعها على شكل شفرات وراثية او معلومات وراثية  على  ال DNA

هل فكرت مرة كيف نستطيع ان نستخلص ال DNA من الخلية ؟!
في هذه التجربة ..نستطيع ان نستخلص الحمض النووي من الفواكة .. موز / فراولة /او حتى مع الخضروات  بصل مثلا وممكن  ان نجريها في مختبر العلوم او حتى في المنزل


الفكرة تعتمد على :
تكسير الخلايا بهرس الفاكهة الموز مثلا
تكسير الدهون في النواة بأضافة صابون او منظف او شامبو
تجميع ال DNA على السطح بأضافة  الكحول لان ال DNA لايذوب في الكحول لكنه يذوب في الماء



يطفو ال DNA في الكأس او الانبوبة اختبار في حال وددنا رؤيتها بالمجهر نضيف  ال DNA صبغة ازرق ميثيلي حتى يتلون ووضعه على شريحة