الخميس، 26 مايو 2011
الأربعاء، 25 مايو 2011
اجابات اسئلة الوحدة السادسة لكتاب اللعلوم الصف 2 ع
اجابات الوحدة السادسة
الحركة والقوة
كتاب العلوم
الجزء الأول
أسئلة الاختيار المتعدد
اختر الاجابة الصحيحة فيما يأتي :
ماالكمية التي = حاصل المسافة المقطوعة ÷ الزمن المستغرق ؟
أ.تسارع
ب.سرعة متجهة
ج.سرعة
د.قصور ذاتي
ينتشر الصوت بسرعة 330م/ث مالزمن اللازم لسماع صوت رعد اذا قطع مسافة 1485م
أ.45 ثانية
ب.4.5نية
ج.4900 ثانية
د. .0.22 ثانية
في أي الفترات الزمنية كانت السرعة المتوسطة للكرة اكبر
أ.بين صفرو1ثانية
ب.بين 1 و2 ثانية
ج.بين 2 و3 ثانية
د.بين 3 و4 ثانية
مالسرعة المتوسطة للكرة؟
ا.0.75م/ث
ب.1م/ث
ج.10م/ث
د.1.3م/ث
تسارعت سيارة فتغيرت سرعتها من 15م/ث الى 30م/ث خلال 3 ثوان ماتسارع السيارة ؟
اي ممايأتي يحدث عندما يتسارع جسم؟
أ.تتزايد سرعته
ب.تتناقص سرعته
ج.يتغير اتجاه حركته
د.جميع ماسبق
7.مالتسارع في الفترة الزمنية من 0الى 2 ثانية؟
في أي فترة زمنية كانت سرعة الجسم منتظمة؟
أ.بين 1و2 ثانية
ب.بين 2و3 ثوان
ج.بين 4و5 ثوان
د.بين 5و6 ثوان
مالتسارع في الفترة الزمنية من 4 و6 ثوان ؟
سقطت تمرة عن نخلة وتسارعت بمقدار 9.8م/ث فلامست الارض بعد 1.5ثانيةمالسرعة التي لامست بها التمرة الارض تقريبا ؟
أ.9.8م/ث
ب.20م/ث
ج.15م/ث
د.30م/ث
الأحد، 22 مايو 2011
درس :ورقة النبات
مساعدة مني لطالبات الصف الثاني الاعدادي
اقدم لكن شرح لدرس"الاوراق"مع اسئلة تقويمية لهذا الدرس
اتمنى ان يكون لهذا الدرس فائدة ويساعدكن في المراجعة
لمعظم النباتات البذرية أوراق
اقدم لكن شرح لدرس"الاوراق"مع اسئلة تقويمية لهذا الدرس
اتمنى ان يكون لهذا الدرس فائدة ويساعدكن في المراجعة
لمعظم النباتات البذرية أوراق
الاوراق هي العضو الرئيس الذي تحدث فيه معظم عمليات تصنيع الغذاء (البناء الضوئي)photosynthesis.
الاوراق لها اشكال مختلفةLeaf shapes:
الاوراق لها حجوم مختلفة
فماهو تركيب الورقة ؟؟
Structure of a leaf
تتركب الورقة من عدة طبقات من الخلايا
كل طبقة تختلف عن الاخرى
وماهي وظيفة الورقة ؟Leaf function
تركيب الورقة يساعدها على القيام بوظيفتها وهي
"عملية البناء الضوئي"
"عملية البناء الضوئي"
ولأنها رقيقة فهي تغطى بطبقة شمعية لحمايتها الطبقة الشمعية تسمى بـ "الكيوتيكل "
هذه الطبقة الشمعية توجد فقط في بعض اوراق النباتات
مافائدة الثغور؟
تنظم من دخول وخروج ثاني اكسيد الكربون والاكسجين وبخار الماء من والى النبات
الصورة "قطاع عرضي في ثغر"
مافائدة الخلايا الحارسة؟
تكلمنا عن البشرة العلوية
ماذا يوجد تحت البشرة العلوية ؟
نعم الطبقة العمادية
شاهدي شكل الخلايا في الطبقة العمادية
انها خلايا طويلة خضراء "تحتوي على البلاستيدات الخضراء "
سؤال:اين يصنع معظم الغذاء في النبات ؟
في الورقة
لكن اين بالتحديد؟
في الطبقة العمادية
لماذا؟
لان توجد بها البلاستيدات الخضراء
عللي :
توجد البلاستيدات الخضراء في الطبقة العمادية اكثر من الطبقة الاسفنجية ؟
عللي :
توجد البلاستيدات الخضراء في الطبقة العمادية اكثر من الطبقة الاسفنجية ؟
ماذا يلي الطبقة العمادية؟
الطبقة الاسفنجيةspongy layer
ماهو شكل الطبقة الاسفنجية ؟spongy layer
هل خلاياها تشبة الطبقة العمادية؟
تختلف الطبقة الاسفنجية spongy layerشكل الاسفنج خلايا موزعة عشوائيا وبينها فراغات هوائية
نحن قلنا الطبقة العمادية يوجد بها البلاستيدات فماذا يوجد في الطبقة الاسفنجية ؟
يوجد العروق veins
الصورة توضح العروق في ورقة توت
- العروق تتكون من الانسجة الوعائية
الاسئلة التقويمية
السؤال الول:
السؤال الثاني :
السؤال الثالث
في الرسم المبين ادناه تركيب ورقة نبات هل باستطاعتك تكلمة الفراغات التالية :
الرقم 1 يشير الى .........................
الرقم 2 يشير الى .........................
الرقم 3 يشير الى .........................
الرقم 4 يشير الى .........................
الرقم 5 يشير الى .........................
الرقم 6 يشير الى .........................
الرقم 7 يشير الى .........................
بعض المصادر التي استعنت بها :
docstoccdn
livingscience.
sciencenotebooking.
الجمعة، 20 مايو 2011
قراءات:وقف العنف في المدارس: دليل المعلم
من الاصدارات الحديثة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو "الاصدار التالي :
وقف العنف في المدارس: دليل المعلم
اخبارنا في الصحف المحلية:صحيفة الوطن
حرصنا نحن اللجنة الاعلامية على تسليط الضوء على جميع فعالياتنا..في الصحف المحلية
حيث نشرت صحيفة الوطن العدد 1983 الأثنين 16 مايو 2011 فعاليتنا "كلنا واحد ..في كيان واحد
نص الخبر:
نظمت مدرسة الرفاع الغربي الإعدادية للبنات احتفالية وطنية تحت شعار ''كلنا واحد''، هدفت إلى التعبير عن الشكر والتقدير لموقف المملكة العربية السعودية، حيث تضمنت الاحتفالية عرضاً لفرقة الأمن العام الموسيقية لوزارة الداخلية
مصدر الخبر
كلنا واحد« احتفالية في الرفاع الغربي الإعدادية - الوطن
شكرا للصحفية سماح علام
وشكرا للاستاذة فاطمة فخرو على متابعتها مع الصحفية ..
وشكرا للمتطوعة الاستاذة نوره الحمدان على التصميم الرائع ..وتوصيل السي دي"CD"للصحيفة
وشكرا لمديرة المدرسة الاستاذة صفية شمسان لاعطائنا مساحة من الحرية للتصرف في مجالنا الاعلامي مع متابعتها وتوصياتها
شكرا للجميع
انتظر يوم الاحد لتحميل الصورة "التصميم |ان شاء الله
الاثنين، 16 مايو 2011
تلقيت دعوة من منتدى الدولي للحكومة الالكترونية 2011 لانني كنت من المشاركين والمرشحين لجائزة التميز فئة افضل مقترح عن "مدونة مختبر العلوم" قمت بالتسجيل في اخر يوم للمسابقة
لذلك لم يتسنى لي الوقت ان اظهر اهداف المشروع كما ينبغي لكن مشاركتي بأعتبارها المشاركة الاولى اعطتني احساس المنافسة ..شكرا للاخت عائشة والاخت فاطمة من الحكومة الالكترونية وشكر للاستاذة هيام مسلم .وشكرا لمديرتي على التشجيع ..الدائم
ومبروك لمن فاز ...وحظا سعيدا لي:))
لذلك لم يتسنى لي الوقت ان اظهر اهداف المشروع كما ينبغي لكن مشاركتي بأعتبارها المشاركة الاولى اعطتني احساس المنافسة ..شكرا للاخت عائشة والاخت فاطمة من الحكومة الالكترونية وشكر للاستاذة هيام مسلم .وشكرا لمديرتي على التشجيع ..الدائم
ومبروك لمن فاز ...وحظا سعيدا لي:))
مراجعة درس الحركة
صباح الخير
اليوم فكرت ان نبدأ بمراجعة
الوحدة السادسة
الحركة والتسارع
الدرس الأول:الحركة
ص130-135
من كتاب العلوم الصف الثاني الاعدادي الجزء الثاني
في هذا الدرس :
الأهداف:
- يوضح المقصود بكل من: المسافة/السرعة/السرعة المتجهة
- يميز بين المسافة والازاحة
- يحسب كل من السرعة والسرعة المتوسطة
- يمثل الحركة بيانيا
- المفردات:
- السرعة
- السرعة المتوسطة
- السرعة اللحظية
- السرعة المتجهة
- الازاحة
الانشطة العملية :
- المشي
- Newton's Cradle
- لعبة اليويو
- المسافة والازاحة
- قياس السرعة المتوسطة
- الميل
- حركة كرة البولينج
الربط مع المجالات الآخرى:
- الربط مع العلوم الحياتية:سرعات الحيوانات
- الربط مع المناهج:الرياضيات
- العلوم عبر المواقع الالكترونية: سجل الارقام القياسية في السرعة
الحـــــــركة :
الفكرة العامة :
توصف حركة الاجسام بالتعبير عن سرعاتها
الفكرة الرئيسية:
الحركة هي تغير في الموقع
حقيقة:
جميع الاجسام في الكون في حالة حركة دائمة
حركة الارض حول الشمس
وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون( (الأنبياء : 33).(1)
حركة الالكترونات في النواة في الذرة
حركة أوراق الشجر نتيجة حركة الهواء
حتى مدرستنا تتحرك مع حركة الارض في الفضاء
وكذلك حركتك:))
هذه امثلة على اجسام تتحرك
فكيف يمكن وصف حركة الاجسام المختلفة؟؟؟
اولا: يجب ان تتحقق ان هذا الجسم في حالة حركة حتى تصف حركته:)
يكون الجسم متحركا اذا تغير موقعه بإستمرار حركته
تقول هذا الجسم حركته سريعه
طائرة مثلا
حركة الطائرة سريعة
تقول هذا الجسم حركته بطيئة
سلحفاة مثلا
حركة السلحفاة بطيئة
صفي لي حركة ورقة شجر تقذفها الرياح ؟هل هي حركة سريعة ام بطيئة ؟!
برافو ...حركة سريعة
صفي لي حركة تدفق الماء من فوهة خرطوم ؟
هل هي حركة سريعة ام بطيئة؟
حركة سريعة
حركة النملة وهي تحمل فوق ظهرها حبة رز
هل هي حركة بطيئة ام سريعة ؟
بالطبع حركة بطيئة
هانحن توصلنا الى كيف نوصف الحركة ...نقول حركة سريعة ام بطيئة
حسنا ....لدي سؤال اخر ..
الطائرة تتحرك من مطار البحرين الى مطار هيثرو
فهي تحركت من موقع "مطار البحرين"الى موقع "مطار هيثرو"
فهل الحركة غيرت موقعه .؟
نعم ..تغير موقعه
لذا فهم في حالة حركة ...
اولا: يجب ان تتحقق ان هذا الجسم في حالة حركة حتى تصف حركته:)
يكون الجسم متحركا اذا تغير موقعه بإستمرار حركته
تقول هذا الجسم حركته سريعه
طائرة مثلا
حركة الطائرة سريعة
تقول هذا الجسم حركته بطيئة
سلحفاة مثلا
حركة السلحفاة بطيئة
صفي لي حركة ورقة شجر تقذفها الرياح ؟هل هي حركة سريعة ام بطيئة ؟!
برافو ...حركة سريعة
صفي لي حركة تدفق الماء من فوهة خرطوم ؟
هل هي حركة سريعة ام بطيئة؟
حركة سريعة
حركة النملة وهي تحمل فوق ظهرها حبة رز
هل هي حركة بطيئة ام سريعة ؟
بالطبع حركة بطيئة
هانحن توصلنا الى كيف نوصف الحركة ...نقول حركة سريعة ام بطيئة
حسنا ....لدي سؤال اخر ..
الطائرة تتحرك من مطار البحرين الى مطار هيثرو
فهي تحركت من موقع "مطار البحرين"الى موقع "مطار هيثرو"
فهل الحركة غيرت موقعه .؟
نعم ..تغير موقعه
لذا فهم في حالة حركة ...
نحن فداك ياخليفة بن سلمان آل خليفة
رفعنا لصاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة ...كلمات الحب والولاء من مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات ...الى سموه ...
شكرا للاخت الفاضلة سمية عادل صاحبة محل speaking roses اتعبتك كثيرا.ككل مره:)).. ولكن بالفعل كانت الورود كما توقعناها ...جميلة ورائعة ...شكرا لمساعدتك ولذوقك الرفيع
ونتمنى ان تعجب الغالي الامير خليفة بن سلمان
مديرتي العزيزة اشكرك لكل التشجيع الذي تمنحينا
نحن العلاقات العامة
لجميع الهيئة الادارية والتعليمية ممن شجعونا على تحقيق فكرتنا
اشكركم ..
الخميس، 12 مايو 2011
الثلاثاء، 10 مايو 2011
ربط درس الخلية الحيوانية بمادة التربية الاسرية
منذ سنتان كان لدي مشروع "تحليل الفصل الأول "الكون والفضاء "في كتاب العلوم الصف الأول الاعدادي "ولكن بعد ما انتهيت من هذا المشروع ..اصابتني خيبة كبيرة ان الكتاب تغير بأكمله .. وضاع عمل سنة ،،:( مديرة المدرسة الاستاذة الفاضلة صفية محمد شمسان كانت تتابع خطوات المشروع عن قرب بل كانت تضيف النقاط المهمة للبحث والتي تدعم المشروع كان من ضمن تلك النقاط أهمية التكامل والترابط بين المواد الدراسية .وذلك بربط درس الكون مثلا بالمواد الآخرى لذلك قمت بعمل كتيب يجمع كل موضوع في فصل الكون والفضاء بمادة دراسية بحسب منهج الكتاب.
ووضعت تنويه "اقتراح "في خاتمة الكتيب موجه للمناهج انه من خلال اطلاعي على الكتب المواد الدراسية هناك مايخص الكون مثلا في مادة الاجتماعيات او التربية الاسلامية في الجزء الثاني في حين بعض المواد في الجزء الأول فحبذا لو تم توحيد مايخص الكون في الكتب المواد الدراسية جميعها في الجزء الأول مثلا ليتم التنسيق بين الدروس وبهذا نحقق الترابط والتكامل بين المواد الدراسية
صحيح انتهت دراستي ومشروع تحليلي الى طريق مسدود لانه لم يعد مفيدا :("بتغيير الكتاب"،، لكن بقت الفكرة وهي البحث في جميع دروس كتب العلوم وربطها بالمواد الآخرى عله يكون مرجعا متواضعا للمعلمات من يرحبن بتطبيق هذه الفكرة
لنبدأ بالمثال الأول :
كتاب العلوم
الصف الأول الاعدادي
الجزء الثاني
الوحدة الخامسة أاستمراية الحياة
الفصل 11 الخلايا لبنات الحياة
الخلية الحيوانية
وربط هذا الدرس
بدرس وجبة غذائية متوازنة او درس اعداد وجبة غداء
في كتاب التربية الاسرية الصف الأول الاعدادي
نستطيع ان نقوم بعمل بيتزا بشكل الخلية الحيوانية "يمثل الطبق الرئيسي في وجبة الغداء"
اطراف عجينة البيتزا= الغشاء الخلوي
جبنة الموزاريلا =سيتوبلازم
سجق =الفجوات
الببروني =النواة
بسكويت مالح = كروموسوم
الزيتون الاسود =الميتوكندريا
طبق الحلويات :
كيف نصنع خلية حيوانية بكيكة الجبن ؟
Animal Cell Cheesecake?
بسكويت = يمثل الغشاء الخلوي
حشوة كريمة الجبنة= يمثل السيتوبلازم
الحلويات الهلامية = تمثل جسم جولجي والرايبوزمات والنواة
لمادة الفن او تقانة وتصميم او لنادي العلوم :
وجدت هذا المجسم
المواد المطلوبة والطريقة هنا
.how_to_build_an_animal_cell_model_
سأكمل باقي الدروس مادة العلوم بباقي المواد الاخرى
ووضعت تنويه "اقتراح "في خاتمة الكتيب موجه للمناهج انه من خلال اطلاعي على الكتب المواد الدراسية هناك مايخص الكون مثلا في مادة الاجتماعيات او التربية الاسلامية في الجزء الثاني في حين بعض المواد في الجزء الأول فحبذا لو تم توحيد مايخص الكون في الكتب المواد الدراسية جميعها في الجزء الأول مثلا ليتم التنسيق بين الدروس وبهذا نحقق الترابط والتكامل بين المواد الدراسية
صحيح انتهت دراستي ومشروع تحليلي الى طريق مسدود لانه لم يعد مفيدا :("بتغيير الكتاب"،، لكن بقت الفكرة وهي البحث في جميع دروس كتب العلوم وربطها بالمواد الآخرى عله يكون مرجعا متواضعا للمعلمات من يرحبن بتطبيق هذه الفكرة
لنبدأ بالمثال الأول :
كتاب العلوم
الصف الأول الاعدادي
الجزء الثاني
الوحدة الخامسة أاستمراية الحياة
الفصل 11 الخلايا لبنات الحياة
الخلية الحيوانية
وربط هذا الدرس
بدرس وجبة غذائية متوازنة او درس اعداد وجبة غداء
في كتاب التربية الاسرية الصف الأول الاعدادي
نستطيع ان نقوم بعمل بيتزا بشكل الخلية الحيوانية "يمثل الطبق الرئيسي في وجبة الغداء"
اطراف عجينة البيتزا= الغشاء الخلوي
جبنة الموزاريلا =سيتوبلازم
سجق =الفجوات
الببروني =النواة
بسكويت مالح = كروموسوم
الزيتون الاسود =الميتوكندريا
طبق الحلويات :
كيف نصنع خلية حيوانية بكيكة الجبن ؟
Animal Cell Cheesecake?
بسكويت = يمثل الغشاء الخلوي
حشوة كريمة الجبنة= يمثل السيتوبلازم
الحلويات الهلامية = تمثل جسم جولجي والرايبوزمات والنواة
لمادة الفن او تقانة وتصميم او لنادي العلوم :
وجدت هذا المجسم
المواد المطلوبة والطريقة هنا
.how_to_build_an_animal_cell_model_
سأكمل باقي الدروس مادة العلوم بباقي المواد الاخرى