متعة الحياة ... أن تعمل عملاً لم يسبقك عليه أحد ولم يتوقعه الآخرون

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

مشاريع :إدارة أداء المدارس

بتاريخ  22-02-2010 نشر هذا الخبر  الذي يتعلق بمدرستنا "مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات "في موقع وزارة التربية والتعليم



أعلن الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم أن التصميم الجديد للجان المدرسية سيبدأ تنفيذه في مدرستين هما أبوصيبع الابتدائية للبنين والرفاع الغربي الإعدادية للبنات وذلك خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، ومن المؤمل أن يتم التوسع في تطبيق هذا المشروع ليشمل المزيد من المدارس خلال الفترة القادمة، حيث تقوم تلك اللجان التي تتألف من أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية بعقد اجتماعات دورية بمدارسها من أجل تقديم الاقتراحات والأفكار الكفيلة بدعم الأداء العام للمدرسة وتحسين فعالية إداراتها.


جاء ذلك خلال العرض الذي قدمه فريق (إدارة أداء المدارس) والذي قام من خلاله بتقديم شرح عن آلية إدارة أداء الإدارات المدرسية وطرق تقديم الدعم لها، حيث يقوم الفريق بتحديد مؤشرات الأداء والأهداف الاستراتيجية التي ينبغي على الإدارات المدرسية تحقيقها، ومن ثم مراقبة أداء الإدارات المدرسية والتأكد من صحة مسار مؤشرات الأداء بالاشتراك مع الأطراف المعنية، كما يقوم الفريق بتنظيم حوارات حول الأداء لمساعدة تلك الإدارات على تحسين عملها لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المناسب من الوزارة ومنح صلاحية اتخاذ القرارات لمدير المدرسة بناءً على أداء المدرسة.

وفي هذا الصدد عرض الفريق الإجراءات التي تجمع بين إدارات الوزارة والمدارس، حيث قام الفريق بإحصاء (65) إجراءاً تفاعلياً بين الوزارة والمدارس من بينها (27) ذو أولوية قصوى منها
  1. متابعة انتظام الطلبة بالمدارس
  2. وضبط السلوك الطلابي
  3. وتنفيذ الخطط التدريبية للمعلمين
  4. وتنظيم الأنشطة المدرسية
  5. والمسابقات التربوية،
  6.  توفير الاحتياجات المدرسية
  7. وحصر الطلبة الموهوبين
  8. وإعداد البرامج الخاصة بهم
  9. ومتابعة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة
  10. والتواصل مع الجهات المعنية لتوفير متطلباتهم،
وسيتم في هذا الصدد التركيز على التعلم والتطور بشكل أكبر من قبل إدارات التعليم مع تشكيل فرق دعم متخصصة وتقليل المهام الإدارية وإعداد البرامج التدريبية المطلوبة لتنفيذ خطة العمل المقترحة لهذا المشروع.

انتهى الخبر
المصدر هنا
.education.

تعليقي :
وانا كمنتسبة لهذه المدرسة .. ارى أن هناك نقلة كبيرة ,,شهدتها مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات في زمن قياسي واصبح الجميع من اعضاء في الهيئة الادارية والتعليمية فريق متكاامل وكخلية نحل .. برغم مانجده من صعوبات في نقص الموارد البشرية ومع ذلك كل منا يحمل مع مهام عمله مهام اخرى لايكل ولايمل هدفنا انجاح التجربة ، واتمنى الله ان يعنييننا على ذلك ..والفضل  لهذا النشاط والحماس بعد الله مديرة المدرسة الاستاذة صفية محمد شمسان التي كانت لنا بمثابة وقود كلما نفد منا منحتنا القوة والدافعية بطريقتها الذكية في شحذ الهمم .
زميلاتي انتظر اجابتكن على هذا السؤال ..
هل لمست الفرق  في الاداء في مدرستنا قبل وبعد المشروع ؟

استخدام التخيل العلمي في تدريس العلوم

يهدف التخيل العلمي في تدريس العلوم الى جعل العالم الميكروسكوبي الدقيق عالما مرئيا لدى الطلبة. ويستخدم العلماء منذ زمن هذه الاستراتيجية في اكتشافهم للظواهر الطبيعية، اذ يحكي تاريخ العلم ذلك.


فمثلا العالم البرت انشتاين واضع النظرية النسبية تخيل نفسه بانه مسافر بجانب شعاع ضوئي ذات سرعة عالية جدا (186000 الف ميل في الثانية).


 والعالم مايكل فرادي Michael Faradayايضا تخيل ان هناك خطوط للقوة تحيط بالشحنات والاقطاب المغناطيسية لبناء نظريته في الكهربية.


كذلك بنيت الافكار العلمية التي قدمها كل من العالم كيوكولي  Friedrich August Kekuléفي الكيمياء العضوية،


 وواطسون وكريك في الـDNA على تخيل.




ويعد كل من العلماء والمهندسين من الافراد ذوي التفكير البصري، لذلك يستطيعون استخدام تخيلهم في حل الكثير من المشاكل التي تعوقهم. وليس بالضرورة ان يتميز هؤلاء الافراد، أي العلماء والمهندسين بقدرة عالية في الرياضيات، فالعالم مايكل فرادي يحكى عنه انه ما كان يتميز بقدرة بسيطة في الرياضيات، ومع ذلك كان يتميز بخيال وتخيل خصب.



ويشير الادب التربوي الى ان هناك عاملين قد يكونا مؤثرين في جعل عملية التخيل عالية جدا لدى العلماء او الافراد بشكل عام هما:

1. البيئة التي يعيش فيها الفرد في طفولته. فاذا كانت هذه البيئة تتميز بالتواصل اللفظي القليل للفرد، فانه يميل الى الجلوس مع نفسه كثيرا، وبالتالي يبدأ يستخدم تفكيره البصري أكثر.

2. القلق والتفكير الزائد في موضوع معين، فتصور كيف ان العالم يفكر في مسألة ما ليل ونهار، عند مأكله ومشربه، عند لبسه، عند ذهابه للعمل، بالتأكيد رايح يكون هناك شيء في الافق.



التخيل العلمي والتدريس:

بما أن التخيل العلمي احدى سمات العلماء في حل المشكلات العلمية التي تواجههم، اذن لماذا لا يقوم المعلم باستخدام هذه الخاصية ويحاول تنميتها لدى طلبته.


ويمكن للمعلم استخدام طريقة التخيل الموجه في تدريس الكثير من الظواهر العلمية الدقيقة. وتعرف هذه الطريقة بانها عملية يتم من خلالها تكون صورة أو صورة ذهنية لحدث او شيء ما او احداث في عقل الفرد.



ويورد الادب التربوي تفصيلا لهذه الطريقة، اذا يقوم فيها شخص ما ولنفترض المعلم بقيادة تفكير الطلبة لتكوين صورة أو صور ذهنية في عقولهم لحدث ما أو ظاهرة علمية أو عملية علمية مستخدما في ذلك الكلمات والاصوات التي تعد مثل الانزيمات التي تحفز تكون مثل تلك الصور.



ارشادات في تنفيذ التخيل العلمي داخل غرفة الصف:

لكي يتم تنفيذ التخيل الموجه بصورة جيدة داخل الغرفة الصفية ينصح بما يلي:

1. استخدام نشاط أخذ النفس العميق: يقوم المعلم في البداية بالطلب من الطلبة أخذ نفس عميق يملئون به رئتيهم ومعداتهم. ويهدف المعلم من ذلك ازالة أي نوع من التشنج وعدم الراحة. ثم يطلب منهم غمض اعينهم.

2. استخدام انشطة الترييح: يقوم المعلم باستخدام هذا النشاط قبل البدء الفعلي بنشاط التخيل، والهدف منه تهيئة الطلبة لنشاط التخيل، ومثال على ذلك ما يلي:

"أغمض عينيك، وتذكر كيف يكون حال ليلة مظلمة في الشتاء.....انظر الى السماء.....هل تستطيع ان ترى القمر......هل هناك نجوم......تخيل وجود صديق معك......كلاكما يتحرك يبحث عن أغصان الاشجار اليابسة.....اجمع تلك الاغصان......اجمعها وضعها مع بعضها.....اخرج علبة كبريت من جيبك........اشعل الخشب.....انظر الى اللهب وهو يشتعل ويكبر.....أي الغصون يحترق اولا.....هل تشعر بحرارة ودفء النار".

3. الفواصل والمقاطع: اجعل الجمل قصيرة قدر الامكان مع وجود فاصل زمني بين الجملة والاخرى حتى يستطيع الطلبة تكوين الصورة الذهنية للاشياء.

4. استخدام الحواس الخمس: يجب على المعلم ان يعمل على استخدام الطلبة لحواسهم الخمس أثناء عملية التخيل، وهنا يتم ذلك من خلال الكلمات المستخدمة في نشاط التخيل. كما يعمل المعلم على الطلب من الطلبة الحديث على التخيل الذي قاموا به مستخدمين حواسهم الخمس.

5. الخاتمة أو الخلاصة: بعد نشاط التخيل، يطلب المعلم من الطلبة وصف اللون، الحجم، الذوق، الملمس، الحرارة، الصوت، الشم،......الخ. للاشياء التي قاموا بعملية التخيل لها، ويمكن أن يتبع ذلك عمل منظم تخطيطي مثل خرائط المفاهيم. أو عمل قصة أو مقالة بسيطة توضح رحلة التخيل التي قاموا بها.



ايجابيات استخدام التخيل العلمي:

هناك مجموعة من الايجابيات لاستخدام التخيل العلمي في تدريس العلوم منها:

 تجعل الطلبة أكثر نجاحا وثقة بالنفس.

 فيها نوع من التركيز والانتباه.

 يزداد تحصيل الطلبة في المادة العلمية.

 يشعر الطلبة فيها بالراحة.

 ينمي لدى الطلبة مهارات التفكير الابتكاري.

 يكون للحصة بها نوع من المتعة.

 يجعل الطلبة أقل فوضى في الحصة.

 ينمي الذكاء البصري/المكاني لدى الطلبة بشكل جيد.

 ينمي الذكاء اللغوي اذا درب الطلبة على استخدامه وكتابة سيناريو التخيل.

 يساعد على تعديل الفهم الخطأ لدى الطلبة اذا احسن استخدامه.



مثال على التخيل العلمي:





أهداف الدرس:

يتوقع من الطالب أن يحقق المخرجات الآتية:

o يقارن بين حالات المادة من حيث:القوى الكهرومغناطيسية، المسافة بين الجزئيات، وحركتها.

o يقارن نتائج الاستقصاء الذي يقوم به بنتائج الطلبة الآخرين وإدراك أن هذه النتائج يمكن أن تختلف من شخص لأخر.



خطوات تطبيق الدرس:

يقوم المعلم اولا بالتمهيد للدرس، وشرح الاجزاء السابقة لنشاط التخيل، ثم يقوم بالاتي:

اولا: النشاط الاستهلالي للتهيئة (نشاط الترييح):

يبدأ المعلم نشاط التخيل بنشاط تخيل استهلالي كتهيئة للطلبة:

"خذ نفسا عميقا.... اغمض عينيك....تخيل امامك دائرة حمراء.....تغيرت الان الى اللون البرتقالي......الى اللون الاخضر......تغير الشكل الان الى مربع.......الان الى مستطيل......انظر الى نفسك الان.....لقد رجعت من رحلة مثيرة....افتح عينيك الان".



ثانيا: نشاط التخيل الاساسي:

خذ نفسا عميقا...... أغمض عينك.....تخيل نفسك جزئ احد المواد في الحالة الصلبة.....انك متماسك مع جزئ اخر قريب منك.....انه قريب جدا منك.......انك تلامسه الان.....انك لا تستطيع الحركة بحرية....تهتز في مكانك......انك تشعر بالحرارة الان......لقد بدأت تفقد جزئا من تماسكك مع الجزئ الاخر.......انك تبتعد عنه قليلا..... بدأت تنتقل من مكانك.....لازلت تشعر بالحرارة.....لقد زادت الحرارة الان......انك تفقد تماسكك الان مع الجزئ الاخر....المسافة بينك وبينه كبيرة جدا.....انك تتحرك وتنتقل من مكانك.....انظر من حولك......الكل يتحرك......انظر الى نفسك......لقد قمت برحلة مثيرة.....افتح عينيك.



ثالثا: يقوم المعلم بمناقشة الطلبة عن نشاط التخيل، ووصف الطلبة لما تخيله، ويمكن ان يطلب منهم عمل مخطط لذلك، أو قصة أومقالة بسيطة له.
 
مصدر الموضوع من هنا
.almdares

بارادايم..paradigm

هل سمعتم مرة بكلمة ..بارادايم... paradigm ؟؟؟
سأروي لكم قصص من خلالها ستتوصلون الى معنى الكلمة :)


بين دولتين عربيتين توجد ضرائب مرتفعة على أغلب البضائع ففكر أحد الأشخاص ببضاعة ليس عليها ضريبة وهي البرسيم فبدأ يحمل كل يوم برسيم على دراجة نارية وينقله للدولة الأخرى .. وكان يمر من خلال نقطة الجمارك دون أدنى شك فيه واستمر الأمر لمدة طويلة وبعد التحقيق اكتشف أنه كان يهرب كل يوم دراجة نارية  .. هذا الشخص خرج عن حدود الباردايم لرجال الجمارك فلم يتمكنوا من كشفه.


وقصة اخرى :

دُعي أحد الدكاترة لإلقاء محاضرة في مركز للمدمنين عن أضرار الخمر فأحضر معه حوضان زجاجيان الأول فيه ماء والثاني فيه خمر ووضع دودة في الماء فسبحت ثم وضعها في الخمر فتحللت وذابت، حينها نظر الدكتور إلى المدمنين سائلا هل وصلت الرسالة؟
فكان الجواب نعم .. اللي في بطنه دود يشرب خمر عشان يطيب !!
 هذا الدكتور نظر إلى التجربة من خلال باردايمه ولم يحاول الخروج إلى الباردايم الخاص بالمدمنين.


لأقرب الفكرة اكثر سأحكي قصة اخرى :

كان أحد السائقين يقود سيارته بهدوء في أحد الطرق المزدوجة والمنحنية وفجأة ظهرت أمامه سيارة في مساره واستطاع أن يتفادها بصعوبة لكن حينما حاذا صاحب السيارة الذي دخل في مساره فتح زجاج السيارة وصرخ بأعلى صوته :خنزير!
غضب الرجل من هذه الكلمة ونعت ذلك الرجل بأقبح الصفات وبعد أن تجاوز المنحنى تفاجأ بخنزير ميت في الطريق واصطدم به.
باردايم هذا الشخص فسر كلمة خنزير أنه شتيمة، بينما كان الشخص الآخر يقصد بذلك تنبيه الرجل ولكنه، لم يستوعب هذه الصورة فكانت النتيجة أنه شتم ذلك الرجل وأصطدم بذلك الخنزير.

هل وصلت الفكرة؟.

وسأحكي قصة اخرى.. لتتضح الامور اكثر لنا:

كان هناك شخص اسمه هاري متخصص في فتح الأقفال والخزانات وجاءه موظف من أحد البنوك الانجليزية وتحداه أن يفتح خزانته خلال ساعتين، ضحك هاري وقال سأفتحها خلال خمس دقائق .. وبدأ هاري في محاولة فتح الخزانة واستغرق ساعتين ولم يفتحها بعد ذلك يئس من فتح الخزانة واستند على باب الخزانة فانفتح الباب .. لأن الباب كان مفتوحاً بالأصل، لم يكن في باردايم هاري احتمال أن الخزانة مفتوحة وهذه نقطة تسمى في علم البارادايم (العودة إلى الصفر) حيث أن مهارة هاري تساوت مع مهارة أي طفل في فتح الخزانات المفتوحة فلا تتمحور حول باردايم ضيق.


خلاصة القول  :
If we have "paradigm flexibility," the things they yell will be opportunities.
 If we have "paradigm paralysis" the things they yell will be threats.

The choice will be ours.

فماذا تختارين ؟
وكيف تستطيع المعلمة ان تجعل الباراديم واسع ..ومرن ... من خلال تدريسها ؟

النشاط الاستهلالي

التعريف






يقصد به إعداد المتعلم وتهيئته نفسيا وعقليا وجسميا واستثارته لموضوع الدرس ، وهو وسيلة لفتح قنوات الاتصال بين المعلم والمتعلم بالإضافة إلى كونه عملية استثارة للذهن وتنشيط له تسبق البداية بموضوع الدرس .





أهداف النشاط الاستهلالي





اولا: بالنسبة للمتعلم





1- استدعاء خبرة سابقة وربطها بخبرة جديدة .

2- ربط الدرس الجديد بالأحداث الجارية .

3- فتح مجال المناقشة بين المتعلمين بإثارة موضوع الدرس ومادته .

4- استثارة اهتمام المتعلمين





ثانيا: بالنسبة للمعلم





1- التجديد والابتكار مما يؤدي إلى وضوح الفروق الفردية بين المتعلمين.

2- مزاولة القراءة المستمرة .

3- مواكبة الأحداث الجارية .

4- التنويع في طرق التدريس واختيار المناسب منها







الشروط الواجب توفرها في النشاط الاستهلالي .





- أن يكون ذا صلة بموضوع الدرس .



- أن يكون متنوعا قدر الإمكان .

- أن يكون مرتبطا بالبيئة .

- أن يكون مناسبا لمستوى نضج المتعلمين .

- أن يكون مشوقا وحافزا للمتعلمين لتقبل

الموضوع بشكل مثير .

- التقييد بالزمن حيث لا يستغرق زمنا طويلاً من الحصة .





انواع الوسائل التي يمكن استخدامها في النشاط الاستهلالي



- عرض برنامج تعليمي من التلفاز أو شريط فيديو .

- قراءة فقرة من الكتاب المدرسي ثم تحليلها ومناقشتها .

- قراءة فقرة من مصدر خارجي .

- الاستماع لتسجيل صوتي .

- عرض خريطة وطرح مجموعة من الأسئلة .

- استخدام الأطلس في عرض موضوع معين


سؤال:

ورد من خلال ماجمعته من معلومات ان  من شروط النشاط الاستهلالي أن يكون ذا صلة بالموضوع ... فهل هو حقا كذلك ؟؟؟


من لديه الاجابة ؟؟... انتظر مشاركاتكم ؟؟



اختكم ندى

القبعات الست الملونة او قبعات التفكير الست

Six Thinking Hats - Six Hats

صاحب النظرية اسمه دي بونو


من هو دي بونو؟

هو رجل من مالطة-تخصصه جراحة مخ-ترك مالطة وهاجر إلى بريطانيا وأخذ دكتوراه في الفلسفة-جمع معلوماته عن المخ كجهاز مع معلوماته عن المخ كأداة للتفكير -جمع الفلسفة مع جراحة المخ وبدأ يخرج نظريات عن المخ أو كيف يفكر المخ



أراد دي بونو أن يسهل هذه المهمة على الناس ويفهموها بصورة أسرع بدل أن يطرحها بأساليب علمية وفلسفية



وأولى نظرياته اسمها (التفكير الجانبي ) هذه لها شرحها الخاص

وثاني نظرياته اسمها (القبعات الست للتفكير) حيث قسم دي بونو التفكير إلى ست أنواع



القبعة البيضاء



قبعة تميز التفكير المحايد


1-يدور أساسا حول طرح معلومات أو الحصول عليها


بمعنى أننا لا نحلل
لا نبدي وجهة نظرنا
 لا نعترض
فقط طرح معلومات أو جمع معلومات


مثال:


س/كم عدد اللجان في المدرسة .....هذا سؤال.....قبعة بيضاء


الاجابة عليه .....قبعة بيضاء






نستطيع تشبيه بجهاز الكمبيوتر تغذيه بالمعلومات ويعطيك معلومات









2- التجرد من العواطف أو الرأي


أمثلة:


-أشعر أن عددكم كثير


-أعتقد أن عددكم ليس له داعي


- اشعر أن هذا تضخم............هذا ليس قبعة بيضاء ولكن هذا رأي بمجرد أننا دخلنا في الرأي نكون قد خرجنا من القبعة البيضاء



القبعة الحمراء



هي قبعة تميز التفكير العاطفي


هنا لا يوجد رأي ولا معلومات وإنما مشاعر واحاسيس وعواطف.


1-الاهتمام فقط بالمشاعر دون حقائق أو معلومات


مثال :


أحس بالضجر هذا اليوم .. هي مجرد مشاعر لكنها ليست معلومة او رأي






مثال:


أشعر أن هيئة ضمان الجودة ستعطي المدرسة تقييم جيد!
عبارة لاتحمل دليل او برهان يؤكد مابها هي فقط احاسيس









2-يرفض الحقائق أو يرفض الآراء ولكن لا يقول لماذا


مثال:


سعاد:هذا المشروع فاشل  


لماذا بظنك فاشل؟


لااعرف لكنه فاشل


اعتراض دون ابداء البراهين ..يعتمد على مشاعره حيال موضوع ما

*وهذا كثير ما يستخدم عند الناس وخاصة في الحديث اليومي بين الناس وبشكل غير عادي.



القبعة السوداء



هي قبعة تميز التفكير السلبي أو المنطق الرافض


1-نقد الآراء ورفضها باستعمال المنطق:


الذي يلبس القبعة السوداء دائما يعترض ولكن ليس مثل القبعة الحمراء الاعتراض بدون دليل بل صاحب القبعة السوداء عندما يعترض يكون لديه دليل


هو يعترض ويبحث عن دليل


(هؤلاء امثال الناشطين بأي مجال ..والمنتشرين في الآونه الاخيرة في الوطن العربي دائما معترضة مع الادلة "





2-التشاؤم وعدم التفائل:


تفكير سلبي -تفكير تشاؤمي لكن يستعمل المنطق


مثال :


تقول ليلى مارأيكم في تجربة اداء المدارس  
فتقول صاحبة القبعة السوداء لن تنجح وستفشل فشلا ذريعا

طيب لماذا؟


فتقول صاحبة القبعة السوداء لقد تمت تجرربته في الكويت فشل وفي السعودية وفشل

 
-دائما يستعمل الأدلة لاثبات رأيه.


3-التركيز على العوائق والمشاكل والتجارب الفاشلة:


مثال:


كل مايطرح شخص رأي يقول صاحب القبعة السوداء مارااااااااااااح يوافقوا ،الي فوق مارااااااح يوافقوا (قصده السلطة العليا)


فيقول شخص طيب أنا أدبرها


فيقول صاحب القبعة السوداء نعم ولكن ستسبب لنا المشكلة الفلانية


فيقول شخص طيب ممكن نتغلب عليها


فيقول صاحب القبعة السوداء والله جربوها في قطر وما نجحت.


-دائما يبحث عن اعتراض ويستعمل ثلاثة أشياء


1-في عوائق تقف أمامنا


2-في مشاكل في هذا الرأي


3-تجارب فاشلة


وذلك لرفض الرأي المطروح.


القبعة الصفراء



هي قبعة ترمز للتفكير الايجابي


-تفائل -اقدام-ايجابية لكن مع دليل.


1-تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق:


وهذا يختلف مع القبعة الحمراء ،حيث أن صاحب القبعة الحمراء يوافق لكن بناء على مشاعر وبدون دليل


مثال:


خلينا نجربها ياجماعة صحيح جربوها في قطر لكن احنا غيرقطر


-ودائما يحاول يبين الفروق -عنده روح تفائل -روح اقدام -خلينا نجرب-حتى لو خسرنا لن تخسر كثير-دائما يقلل من الخسائر -يحاول يبرز الايجابيات والارباح.


2-ايضاح نقاط القوة في الفكرة:


أي فكرة تطرح في الموضوع لا يبحث عن سلبياتها مثل صاحب القبعة السوداء ولكن فقط يبحث عن الايجابيات
وهذا ايضا البحث عن الايجابيات دون الاخذ بالحسبان في السلبيات سيسبب مشاكل في المستقبل









القبعة الخضراء



قبعة تميز التفكير الابداعي


فلسفتهاالحرص على الجديد من الافكار والتجارب :





مثال:


-دعنا نبحث عن شيء جديد....


-دعنا نبحث على فكرة جديدة.....






2-يملك دوما (المعارضة الايجابية)


مثال:


في اجتماع تقترح احدى المعلمات اقتراح جميل فترد صاحبة اقبعة الخضراء اقتراحك جميل لكن لنبحث عن فكرة بها ابتكار اكثر






3-الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد :


-خلينا نجرب يمكن ننجح


-يمكن تجربة احسن


-ماعنده مانع يتكلف لأجل هذه الفكرة.




القبعة الزقاء


هي قبعة تميز التفكير المنظم أو الموجه


صاحب هذه القبعة له مزايا في تفكيره وهي:


1-البرمجة والترتيب وخطوات التنفيذ:


يحب عند طرح الآراء برمجتها وترتيبها


مثال:


-يرتب ينظم يلخص تجده في الاجتماع يقول توصلنا الى   اربع اقتراحات 


لاحظ طريقة تنظيمه -ترتيبه-تلخيصه





2- توجيه الحوار للخروج بأمور عمليه:


مثال:
تعرفه في الاجتماع عندما تسمع عبارة "لنقرر الآن "لنحدد التوصيات "اي يوجه الحديث ليخرج بنتيجة

3-التركيز على محور الموضوع :
لايحب التشعب بمواضيع خارج موضوع الاجتماع





4-يقدم الاقتراح الفعال:


بشكل عام هو الذي يقدم الاقتراح الفعال


مثال:
فهو ينظم ويوجه ويبرمج ويعطي مسار مختصر لآلية العملمرتبة ومنظمة




ملاحظة:
صاحب القبعة الزرقاء ليس بالضرورة ان يكون رئيس الاجتماع ولكن ربما يكون عضو ولكنه يملك خصائص القيادية والتفكير المنظم

منقول بتصرف والمعلومات من موقع الداعية عمرو خالد





شاهد الفيديو
.youtube


 ولمزيد من المعلومات عن هذه المهارة هنا
تقنية القبعات الست -



والآن سأطرح عليكم سؤالا يااصحاب الخبرة ...هل يستطيع  صاحب قبعة ما ..ان يعرف لون القبعة التي يرتديها ؟
هل في ذلك دافع لتغيير قبعته الى لون آخر ؟
وهل هذه العملية تتطلب جهد شاق وخاصة ان اللون مرتبط بطباع الشخص ؟
واخيرا عزيزاتي ... انا اشعر انني مابين القبعة البيضاء والقبعة الزرقاء .. فهل انا كذلك ؟


اختكم ندى
اي نوع من القبعات ترتدين ؟؟
وهل

الاثنين، 29 نوفمبر 2010

حل كتاب العلوم للصف الاول الاعدادي
http://www.4shared.com/document/KiX1XNC2/________.html
حل اسئلة كتاب العلوم للصف الثالث الاعدادي
http://www.4shared.com/document/ETRDBI2G/___online.html
دليل التقويم التربوي


 
http://www.4shared.com/document/ucBM6dK4/__online.html

اقسام مدرستنا:مركز مصادر التعلم


مركز مصادر التعلم يعتبر رافدا مهما يربط بيئة المدرسة بمحيطها الاجتماعي ويعزز مفاهيم التعليم الحديثة ،و تهيئة التسهيلات المناسبة للارتقاء بعملية التعلم في مجالات الدراسة والاهتمام الشخصية ،فهو يقوم بمجموعة من الوظائف والعمليات والأنشطة و سلسلة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم المتعلم والمعلم وذلك عن طريق توفير مجموعة جيدة وغنية من مصادر التعلم والمعلومات بكافة أشكالها المطبوعة وغير المطبوعة ودمجها من كل ما قدمته التقنية من مواد ووسائل وأجهزة وتقنيات متطورة من أجل تطوير العملية التعليمية .


هذه اللقطات لقاعة المطالعة والبحث في مركز مصادر التعلم بمدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات








انجازات :جائزة الخزف


إستلام مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات جائزة صاحبة السمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة للخزف - لمعرض البحرين الدولي للحدائق 2009م -

المشاركة في معرض الزراعة

الاحتفال بيوم القرعاعون



نظمت مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات فعالية يوم القرقيعان واستقبلت روضة البراعم
وبهذا نؤكد اهمية التواصل مع المجتمع المحلي

ورشة تدريس القواعد للغة الانجليزية


ورشة تدريس القواعد للغة الانجليزية

المكان:
مركز مصادر التعلم في مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات

ورشة نظام ادارة الاداء


اسم الفعالية:
ورشة نظام ادارة الاداء

المنفذ:
مديرة المدرسة
الاستاذة صفية محمد شمسان

التدرب على عملية الاخلاء

 
اسم الفعالية:
عملية اخلاء وهمية
الهدف العام:
تحسين جودة خدمات السلامة والصحة المدرسية
الهدف الخاص:
  • تدريب الطالبات على كيفية مواجهة المخاطر
  • تدريب المجتمع المدرسي تنفيذ عملية الاخلاء في وقت قياسي دون اخطاء
  • اكساب الطالبات المسئولية والمواجهة وكيفية التصرف
المنظم:
منسقة السلامة والصحة المدرسية
المنفذون:
اعضاء لجنة السلامة والصحة المدرسية
المنتفعون :
جميع منتسبي مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات
 

الفنانة ندى السندي


الطالبة ندى السندي
طالبة ضمن برنامج الدمج
فنانة بمعنى الكلمة رسامة وتعزف الموسيقى
ونفتخر بتواجدها في مدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات
في الصورة تكريم وزير التربية والتعليم للطالبة ندى السندي

ندى السندي تجد رعاية من المدرسة ومحاولة اشراكها هي وزميلاتها في كافة الانشطة والفعاليات
كما  تحظى هوايتها بأهتمام كبير من والدتها الدكتورة ايمان الناصر


مشاركة في مهرجان التميز للتربية الخاصة الثاني


وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي يزور ركن المنتجات التعليمية لطالبات برنامج الدمج بمدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات
مشاركة في مهرجان التميز للتربية الخاصة
23/3/2010


نظمت إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم مهرجان التميز الثاني في مدرسة النور الثانوية للبنات بمشاركة 60 مدرسة حكومية وعدد من مراكز ومعاهد رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمؤسسات المعنية بتلك الفئة بالإضافة إلى جمعية أولياء أمور الطلبة المعاقين، حيث تضمن المهرجان معرضاً ضم 200 عمل للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة إضافةً إلى 300 عمل للمعلمين تنوعت بين الأعمال الفنية واليدوية والوسائل التعليمية، كما قدم الطلبة المشاركون عدداً من الفقرات الشعرية ونصاً مسرحياً باستخدام مسرح العرائس من تأليفهم.

وقد كان لمدرسة الرفاع الغربي الاعدادية للبنات مشاركة فعالة في هذا المهرجان
 
 
الخبر  في جريدة الايام للأطلاع

مهرجان البحرين اولا

محاضرة توعوية"النظافة الشخصية"

محاضرة صحية بعنوان:
النظافة الشخصية

الهدف العام :
تحسين جودة خدمات السلامة والصحة المدرسية

الهدف الخاص:
  • اهتمام الطالبة بمظهرها الخارجي
  • رفع الوعي الصحي لدى الطالبة
  • اكساب مهارات حياتية يومية للحفاظ على النظافة الشخصية
  • اكساب الطالبة قيم مثل الجمال الطهارة

المنفذون:
مسئولة الخدمات الصحية
الممرضة:جهاد البوسميط
 
 

انشطة طالبات الدمج ...في الاقسام التعليمية بالمدرسة


أحتياطات الامن والسلامة في معامل التربية الاسرية



اليوم المفتوح



 مديرة المدرسة الاستاذة صفية محمد شمسان  خلال اليوم المفتوح ..تحرص على تواجدها ،فتستمع لملاحظات اولياء الامور
وتشرف على سير العمل لانجاح هذه الفعالية 
عن نفسي وكثير من المعلمات تعلمن  منها أهمية التواصل مع اولياء الامور او ربط المدرسة بالمجتمع المحلي في شتى المناسبات المدرسية وذلك بهدف ترسيخ مبدأ ان المؤسسة التعليمية "المدرسة "جزء لايتجزأ من هذا المجتمع ، فلابد من الشراكة  الفعالة